سلم توكمان… ماهو وما دوره في بناء فريق العمل الناجح؟

متابعة- بتول ضوا

يعمل رواد الأعمال الناجحون بجد لتعلم الأساليب والاستراتيجيات التي تساعد في تشكيل فرق العمل وكيفية تحويل الموظفين إلى عناصر منتجة. في ظل هذه الخلفية، من الصحيح الاعتماد على نموذج “سلم توكمان”. فما هو سلم توكمان وما ودوره في تكوين فريق العمل؟

يصف نموذج سلم توكمان المراحل التي يمر بها فريق العمل منذ تشكيله وكيف يمكن الاستفادة من “النموذج” أعلاه في إطار تحسين أداء الفريق.

وتتضمن مراحل تشكيل فريق العمل بحسب “سلم توكمان”:

مرحلة تكوين أعضاء الفريق.

مرحلة الصراعات بين أعضاء الفريق.

مرحلة الانسجام بين أعضاء الفريق.

مرحلة إنجاز الفريق الأهداف المطلوبة.

مرحلة فراغ فريق العمل من المهمّة

وترتبط المرحلة الخامسة من نموذج سلم توكمان بإنجاز مهمة فرق العمل

تفاصيل المراحل في نموذج مقياس توكمان

يوضح موقع لينكد إن بدوره أن مراحل “النموذج” المذكورة أعلاه تحدث بالتتابع. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، قد يتعطل فريق العمل في مرحلة معينة أو يعود إلى مرحلة سابقة.

في المرحلة الأولى من تشكيل أعضاء الفريق ، يلتقون ويتعرفون على أدوارهم ومسؤولياتهم الرسمية. تجدر الإشارة إلى أن أعضاء الفريق يميلون إلى أن يكونوا مستقلين وليسوا منفتحين خلال هذه المرحلة.

في المرحلة التالية ، يبدأ الفريق في معالجة عمل المشروع والقرارات الفنية وأساليب الإدارة ، ولكن هذا يمكن أن يأتي بنتائج عكسية إذا لم يكن الأعضاء متعاونين أو منفتحين على أفكار ووجهات نظر مختلفة.

في المرحلة الثالثة ، يعمل أعضاء الفريق معًا لتغيير عاداتهم وسلوكياتهم لدعم الفريق بأكمله. تأتي مرحلة “التوافق” أو “التوافق” عندما يتعلم الأعضاء الثقة ببعضهم البعض ، تليها المرحلة التي يعمل فيها الفريق كوحدة منظمة جيدًا. في المرحلة النهائية ، يكمل الفريق مهمته وينتقل إلى مشروع آخر.

ويوضح الموقع أن مدة كل مرحلة تعتمد على طاقة الفريق وحجمه وقيادته. لذلك ، يجب أن يكون لدى مديري المشروع فهم جيد لديناميكيات الفريق من أجل نقل الأعضاء بشكل فعال خلال جميع المراحل

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top