نصائح لموازنة الهرمونات بشكل طبيعي

متابعة -زهراء خليفة

يتطلب الحفاظ على نمط حياة صحي أن يتبع الفرد نظامًا غذائيًا جيدًا وأن يكون نشطًا بدنيًا ويتحكم في التوتر ، حيث يمكن أن تؤثر التغييرات في نمط الحياة على صحة الفرد من خلال عوامل مختلفة ، بما في ذلك الاختلالات الهرمونية التي يمكن أن تؤدي إلى اختلالات هرمونية. يعاني كل من الرجال والنساء ، ولكن النساء أكثر عرضة للاختلالات الهرمونية بسبب اختلاف أنظمة الغدد الصماء قليلاً.

عوامل يجب الانتباه لها عند محاولة موازنة الهرمونات بشكل طبيعي:

-يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في التوازن الهرموني

يساعد تناول وجبات مناسبة ومتوازنة في الحفاظ على التوازن الهرموني ، لذلك يجب أن تحتوي الوجبة الصحية على البروتينات والحديد والفيتامينات وتشمل المغذيات الكبيرة التي يحتاجها جسمك ، مثل الكربوهيدرات والدهون.

أكدت الدراسات أن النساء ذوات مؤشر كتلة الجسم المرتفع أكثر عرضة للاختلالات الهرمونية ، لذلك هناك حاجة إلى اتباع نظام غذائي سليم للحفاظ على مؤشر كتلة الجسم الصحي وتجنب المضاعفات مثل انقطاع الدورة الشهرية والإباضة بسبب الاختلالات الهرمونية.

-ممارسة الرياضة للحفاظ على الهرمونات تحت السيطرة

تساعد ممارسة الرياضة في تحسين التمثيل الغذائي في الجسم، ما يجعل حرق السعرات الحرارية أسهل ويساعد في التحكم في وزن الجسم، وبالتالي يساعد في الحفاظ على التوازن الهرموني.

– خفض مستويات التوتر

يفرز الإجهاد هرمونًا يسمى الكورتيزول، والذي يؤدي إلى الهروب أو محاربة رد فعل الجسم ويعتبر ذلك أمرًا طبيعيًا، ولكن عندما يتم إطلاقه بكميات أكبر بسبب الإجهاد، فإنه يسبب اختلال التوازن الهرموني، وهذا يؤدي إلى مضاعفات مثل السمنة وانخفاض الدافع الجنسي والأرق والتعب.

– تجنب مستحضرات التجميل التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية

يمكن أن تدخل المواد الكيميائية المسببة لاضطرابات الغدد الصماء الموجودة في مستحضرات التجميل إلى الجسم ويتم امتصاصها بسهولة من خلال الجلد، مما يتسبب في التأثير على الخصوبة، وتؤدي إلى البلوغ المبكر، فضلًا عن أنها تسبب السرطان والتشوهات في الأعضاء التناسلية، لذلك يُنصح باستخدام مستحضرات التجميل الخالية من المواد الكيميائية للبشرة.

– إدارة متلازمة تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض هي حالة ينتج فيها المبيضين كميات أكبر من الأندروجين (هرمون الذكورة) الموجود بكميات أقل عند النساء، مما يتسبب في اختلال التوازن الهرموني، وغالبًا ما تعاني النساء المصابات بتكيسات المبايض من مشاكل في الحمل.

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top