حكايات من اليابان (1)

 

مع زينة نهاية عام ٢٠٢٢ أضاءت اليابان احتفالاً و أضاء عمري بالكتابة بعد طول انتظار. اليابان، الكوكب اللذي لم أتمنى الذهاب إليه أبدًا، لأعيش فيه لمدة تزيد عن عقد من الزمن ببضع سنين.لم ولن تكون رحلة إلى جنّة الله في الأرض و إن كانت ليست بجحيمها أيضاً!!! تجارب عديدة و دروس كثيرة و وجه آخر سأشارككم إياه في كل مقال.

اليابان- أو كما يسميه البعض الكوكب الآخر – عشت فيها و لا زلت أقيم بها متنقلة بين عدة مدن مع ابنتاي لما يزيد عن العقد ببضع سنين.أعوام كثيرة عشت بها فصولاً متنوعة غيرتني و غيرت مجرى حياتي.

بدايتي كانت غير عادية و قدرية إلى حد كبير بعد أن تركت وظيفتي في بلدي التي كنت قد نشأت بها- السعودية-لأجد مستقبل لا أعلم عنه شيئاً و اضطررت أن أعيد ترتيب أوراقي لنبني مستقبل جديد أنا و ابنتاي اللتان كانتا في عمر صغير جداً. لن أدّعي أنني قمت بذلك وحدي، فكانت رعاية الأهل و الأصدقاء التي أعانتني.

و قررت إكمال دراستي فالتحقت بالبعثة التعليمية لأجد كل الدعم من وطني و أكملت رسالتي الماجيستير و تلتها مرحلة الدكتوراة لأنهيها في عام ٢٠١٨ . أعوام عديدة تغيرت فيها لأتقلم مع ثقافة مجتمع لم أشبهه و لن يشبهني!!.ثقافة لا تنتمي الى دين و لكنها صنعت تفرداً بما تحمله من أخلاق الإسلام. شعب يتربى ليعبد uقوانين في معظمها أخلاقي.و ثقافة نختلف عليها أو تتوافق يجب أن تحترمها. و أرض تفتقر إلى الموارد الطبيعية و لكنها تمتلك موارد بشرية.

اليابان ليست فقط ما رأيتموه مع أحمد الشقيري و ليست بالمثالية التي تتداولها صفحات الفيسبوك!! ثقافة عريقة أثّرت بي منذ أول وهلة لأجد نفسي حائرة، كيف لشعب غير متدين أن يكون على هذا القدر من الأخلاق. جمال الطبيعة أخّاذ يتغير مع كل فصل لتستشعر معها قدرة الخالق و ليترك لك القرار أن تتأمل به مراراً و تكراراً.

سأنتقل معكم كل أسبوع لنتجول بين عادات اليابان التي قد يتشابه بعضها مع عاداتنا و يتناقض الآخر. سأتجول معكم بين أنهارها و بحارها لأروي لكم من كل ضفة قصة تعجبكم. سآخذكم إلى حفلات الشاي اليابانية المميزة و أتذوق معكم حلولها و أشارككم بعض من تاريخها. سنبحر بين الماضي و الحاضر لنستخلص منها بعض الدروس. فسأحاول و بحيادية نقل السلبيات و الإيجابيات مع تحليل لهما من عدة جوانب اجتماعية، تاريخية و سياسية أحيانا. و سأتنوع بقدر استطاعتي و بحسب ما سيصلني من طلبات و لأجاوب على تساؤلاتكم أسبوعياً.

د. دعاء زاهر

دكتوارة في إدارة المعرفة

لمزيد من المقالات 

منوعات

أخبار الفن العربي

LIBERTY MAGAZINE

————————————————————————————————————-

Leave a Reply

Scroll to Top