تعرف على مدينة افسس Ephesus في إزمير

تعرف على مدينة افسس Ephesus في إزمير

 تعد السياحة التارخية من أفضل وأشهر أنواع السياحة الموجودة في الجمهورية التركية، وذلك بفضل المكانة التاريخية الكبيرة التي كانت تحظى عليها هذه البلدة منذ قديم الأزل وحتى يومنا الحاضر، فقد كانت معقل بداية لأكثر الحضارات العالمية شهرةً، ألا وهي الحضارة الرومانية العريقة، ومن بعدها الحضارة البيزنطية، وختمت بالحضارة العثمانية صاحبة أكبر وقت زمني لحضارة في التاريخ، فنرى أن مدينة افسس Ephesus تُقدم لك نبذة مختصرة عن طريقة عيش القدماء في الأوقات التي تسبقنا بقرون من الزمان، مما تعطيك إمكانية قضاء يوم سياحي مُتميز في ثناياها كما سنعرض لكم في السطور التالية.

جولة في مدينة افسس Ephesus

مدينة افسس Ephesus

مدينة افسس Ephesus

إن كنت من محبي السياحة التاريخية الجميلة، فستكون جولتك داخل مدينة افسس Ephesus مميزة للغاية.

فهي توفر  لك إمكانية التعرف على التاريخ الاغريقي العريق الذي يتوزع في كل شبر منها، فهي في الأساس من أقدم المدن الأغريقية التي تم بناؤها في القرن العاشر قبل الميلاد تقريبً.

فنجد أن مكونات المدينة توضح لك أهمية العصر اليوناني، وبعض من ملامح المعيشة فيه في قديم الزمان. حيث يُمكنك الاستمتاع بيوم سياحي جميل للغاية بمجرد التواجد فيها، وذلك بفضل المكونات الخاصة بها التي تُعد من أهم المواقع الأثرية في العالم أجمع.

من الجدير بالذكر أن مدينة افسس Ephesus لم تكن مُمهدة للزيارة في الآونة السابقة بسبب وعورة الطرقات بها، وتجمع مياه الأمطار فيها كذلك.

لكن تم تمهيد المدينة للزيارة بشكل كامل من خلال وضع قناة مائية متكاملة تحت أرضيتها وهي القناة القديمة التي صنعها اليونانيون في الأساس، ولكن تم تجديدها. بالإضافة إلى تمهيد الطرقات حتى يتمكن السياح من زيارتها في أي وقت يرغبون فيه.

تاريخ وموقع مدينة افسس Ephesus

تعد مدينة افسس  Έφεσος من المدن الأغريقية القديمة التي تم بناؤها قبل الميلاد بعشرة قرون تقريبًا، وما يؤكد لنا تاريخا الكبير هو وقوعها في منطقة ليديا  Lydiaالتاريخية كذلك.

فقد تم تأسيس مدينة ليديا في الأساس لتكون أكبر مدينة تركية تعمل على استقبال السياح من جميع أنحاء العالم، وخاصةً من يأتون بالسفن إلى تركيا.

يظن بعض المؤرخين أن مدينة افسس Ephesus هي نفسها مدينة اباسا Apasa التي ذُكرت في مصادر الحيثيين على شكل مملكة أرزاوا Arzawa. كما نرى أن هناك بعض الشواهد الأثرية التي تثبت هذا الاعتقاد كمصنع الفخار الذي ذُكر في نفس المصادر.

إلى جانب معبد الإلهة أرتميس” إلهة الصيد والعفة والولادة والحيوانات عند الإغريق” الذي يُعد أكبر معبد في العالم وتم تصنيفه من ضمن عجائب الدنيا السبع. تقع المدينة في موقع متميز للغاية حيث تطل على ضفاف بحر إيجه، عند نهر كيستر الذي يقع في غرب الأناضول.

أهمية مدينة افسس Ephesus الثقافية والجمالية

إن تحدثنا عن أهمية مدينة افسس Ephesus فنجد ان أهميتها الثقافية تتمثل في كونها مدينة أثرية متكاملة لا تزال على أرض الواقع في يومنا الحاضر.

فمن الصعب العثور على مدينة قديمة كافسس لا تزال متكاملة مثلها، فهذا شاهد أساسي على عظمة وروعة العمارة في العصر اليوناني القديم. فإن كنت من الأشخاص الذين يحبون التاريخ والعمارة فستكون المدينة أفضل مقصد سياحي تعليمي بالنسبة لك.

حيث يمكنك التعرف على أنواع الطرز المعمارية التي كان يستخدمها اليونانيون في قديم الزمان، مع التنوع في أنواع المباني الرئيسية بالنسبة لهم. إلى جانب التعرف على الحياة التي كان يعيشها القدماء، فقد عاش في هذه المدينة أشهر الشخصيات التاريخية الدينية للديانة المسيحية كبولس الرسول والسيدة العذراء كذلك.

أما بالنسبة للأهمية الجمالية الخاصة بالمدينة فهي تتلخص في أنك لن تعثر على مباني أثرية بهذا الجمال والضخامة والفخامة على الإطلاق.

 

اكتشف معنا مدينة افسس Ephesus

من مميزات مدينة افسس Ephesus هي احتوائها على الكثير من المباني الأثرية الجميلة ومنها:

 1- كنيسة القديس يوحنا

كنيسة القديس يوحنا

كنيسة القديس يوحنا

تم بناء كنيسة القديس يوحنا في القرن السادس الميلادي، وذلك في عهد الإمبراطور قسطنطين الأول. أي تعد الكنيسة من المباني الحديثة التي تم إضافتها على المدينة في وقت لاحق لبنائها. كان الهدف من بناء الكنيسة هو أنها تكون ضريحًا ليوحنا الرسول.

2- معبد الإلهة أرتميس

شكل تخيلي لمعبد ارتميس

شكل تخيلي لمعبد ارتميس

هو أشهر المعالم التاريخية والسياحية في مدينة افسس Ephesus. فقد تم اعتباره كمشهد من عجائب الدنيا السبع منذ قديم الزمان على الرغم من عدم اكتماله سوى في عام 550 قبل الميلاد.

أي بعد تشييده ببضع أعوام، ولكن لم يكتب القدر لهذا المعبد الجميل أن يخلد كاملًا. حيث تم تدميره في عام 401 ميلاديًا على يد بعض العصابات التابعة للقديس يوحنا ذهبي الفم.

لكن تم إعادة بناء المعبد مرة أخرى على يد الإمبراطور فاليريوس أوريليوس قسطنطين. ففي الأساس قام هذا الإمبراطور بإعادة بناء المدينة بالكامل مرة أخرى، وأضاف عليها الكثير من المباني الحديثة كذلك.

3- مكتبة سيليسوس

مكتبة سيليسوس

مكتبة سيليسوس

عبارة عن مكتبة عامة تم بناؤها في عام 125 قبل الميلاد تقريبًا، وكانت تحتوي على أكثر من 12,000 مخطوطة. من المميز في المكتبة أنه تم بناؤها تواجه الجهة الشرقية حتى يتم توفير ضوءًا كافيًا لغرف القراءة. بالإضافة إلى جمال البناء من الخارج، حيث تم عمل أعمدة في غاية الروعة في واجهته، فهي دارًا حقيقة للحكمة القديمة.

4- مدرج افسوس اليوناني

مدرج مدينة افسس Ephesus

مدرج مدينة افسس Ephesus

من المتعارف عليه أن العمارة اليونانية القديمة كانت تشتهر بالمدرجات أو المسارح الضخمة. التي كان يتم بناؤها على التلال العالية. فبالتالي لن تكون مدينة افسس Ephesus مدينة إغريقية سوى بوجود هذا المبنى المهم.

أصبح المدرج من أهم المباني الخاصة بالمدينة منذ أن تم تشييده، فهو يسيع إلى أكثر من 2,500 فرد. حيث ألقى أشهر الحكام والعلماء والشعراء الكثير من الخُطب الهامة. إلى جانب المصارعون الأقوياء الذين يتمتعون بتاريخ كبير في الحروب الشهيرة الذين قاموا بعمل أقوى المصارعات للترفيه.

5- الكنيسة المحلية

كنيسة افسس

كنيسة افسس

لا تحتوي مدينة افسس Ephesus على كنيسة واحدة فقط، بل في العصر البيزنطي الذي تم نشر فيه الدين الميسحي. تم بناء كنيسة أخرى تحمل اسم السيدة العذراء. والتي كان يطلق عليها من اليونانيون اسم معبد السيدة العذراء. فهم لا يعرفون أي مُسمى آخر لدور العبادة سوى المعابد طبقًا لعقيدتهم.

 

 كيفية الوصول إلى مدينة افسس Ephesus

كما سبق القول إن مدينة افسس Ephesus تقع في منطقة ليديا بغرب الإناضول، تحديدًا عند نهر كيستر الشهر.

فيُمكنك الذهاب إلى المدينة مباشرةً من خلال اتباع موقع خرائط جوجل من هنا.

أفضل وقت لزيارة مدينة افسس Ephesus

في حقيقة الأمر لا يوجد وقتًا محددًا لزيارة مدينة افسس التاريخية، حيث يُمكنك زيارتها في أي وقت ترغب فيه. ولكن من المفضل اختيار وقت الزيارة في طقس لطيف. والابتعاد عن الأوقات الحارة، فالمدينة كالمتحف المفتوح لا يوجد بها أي مكان به ظل للحماية من أشعة الشمس.

فحتى تتمكن من الاستمتاع بجولتك السياحية داخل المدينة قم باختيار الوقت الذي يكون الطقس لطيف فيه. أي عليك الابتعاد عن الأوقات الحارة، أو الأوقات التي يكون هناك تساقط أمطار على مدينة أزمير.

آراء الزوار في مدينة افسس Ephesus

حظيت مدينة افسس على آراء في غاية الروعة ممن قاموا بزيارتها من قبل. وذلك بفضل ما تحتوي عليه من معالم تاريخية وأثرية في غاية الروعة.

فنجد أن من أهم الآراء التي عثرنا عليها بخصوص المدينة هو رأي الأستاذ محمود وعائلته، وهو رجل يحب السياحة التاريخية للغاية.

يقول الاستاذ محمود إنه ذهب لأول مرة لزيارة أزمير. ونصحه صديقِ له بزيارة مدينة افسس، وعندما بحث عنها رأى أنها تستحق الزيارة بالفعل.

ذهب إليها في ثاني يوم من رحلته لأزمير، وكان معه عائلته المكونة من زوجته و4 أطفال مختلفين في العمر.

يقول إنه بمجرد الدخول إلى المدينة شعر وكأنه في أحضان التاريخ بفضل ما تحتوي عليه من مباني ضخمة تشع بالحضارة والتراث القديم للحضارة اليونانية.

ختم الأستاذ محمود حديثه أنه استمتع للغاية بزيارته، وأنه كان سوف يندم كثيرًا إن غادر أزمير دون زيارتها.

كما أوضح أن عائلته أبدت إعجابها الشديد بالمدينة أيضًا خاصةً المدرج اليوناني الجميل، فقد كان أكثر مبنى حاز على إعجابهم بشكل عام.

أنشطة وأماكن قريبة من مدينة افسس Ephesus

من الجميل في مدينة افسوس أنها مُحاطة بالكثير من الأماكن التي يكون السائح بحاجة لها عند زيارته لها. فإن كنت ترغب في شراء الهدايا والتذكارات ستعثر على محلات تجارية تقوم ببيع الهدايا.

إلى جانب المطاعم والمقاهي الموجودة على مسافة قريبة من المدينة، فيمكنك تناول وجبة الغذاء أو الفطور بعد الانتهاء من الجولة دون الحاجة إلى قطع مسافات طويلة.

ملخص مدينة افسس Ephesus

تعد مدينة افسوس من أفضل المقاصد السياحية في مدينة أزمير وتركيا بأكملها بشكل عام. حيث يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بالمباني الأثرية الضخمة التي تحتوي عليها.

فمن الجدير بالذكر أن المدن القديمة التي تشبه افسس قليلة للغاية في العالم، فبالتالي سيكون هناك رغبة لدى الكثير منا لرؤية التاريخ على أرض الواقع.

إذًا تقدم لكم مدينة افسس جولة سياحية في غاية الروعة والجمال، تجعلكم ترجعون بالزمن إلى آلاف السنين الماضية. وذلك من خلال التعرف على تاريخ المدينة، وكيف كان أهلها يعيشون بداخلها.

وفي النهاية نتمنى أن تكون المقالة مفيدة بالنسبة لكم حتى تتمكن من خلال قراءتها التعرف على كيفية قضاء وقت ممتع في مدينة افسس Ephesus التاريخية.

وفي حال إنها نالت إعجابك يمكنك طلب المزيد من المقالات منا عن طريق كتابة المعلم الذي تود التعرف عليه في التعليقات أسفل المقالة، وسنوافيك بكافة المعلومات عنه في أسرع وقت.

إلى أي عصر تعود مدينة افسس الآثرية؟

العصر اليوناني، واستمرت الحياة فيها حتى العصر الروماني كذلك

ما هو معنى كلمة افسس؟

هي كلمة يونانية الأصل تعني المرغوبة

لمزيد من المقالات

أبراج    /   ثقافة عامة     /   منوعات    /    مطبخ

موضة وجمال   /   صحة وطب   /   المرأة    

تكنولوجيا   /   تعليم   /   فرص عمل   

Liberty Magazine

—————————————————————————————————–

Follow us

Facebook

Cinema Drama News      Turkish Drama      Lebanon 4 Seasons 

   Lebanon Magazine      The Magazine

Leave a Reply

Scroll to Top