الفوط الصحية تشكل معضلة للمرأة المصرية .. أسباب الأزمة والحلول المقترحة

متابعة-سوزان حسن

ارتفعت أسعار الفوط الصحية في مصر بشكل حاد في الأسابيع القليلة الماضية ، في ظل ارتفاع معدلات التضخم.

المناديل الصحية هي “فوط” بسماكة معينة تستخدمها النساء لامتصاص سوائل الجسم والدم أثناء الحيض ، ويستخدم القطن والورق واللوازم الأخرى في عملية الإنتاج لا تقل الزيادة عن 35٪.

تحتاج كل أسرة في مصر تقريبًا إلى امرأة أو فتاة تحتاج إلى فوط صحية ، إلا أن أسعار مختلف أنواع الفوط الصحية في السوق لا تزال مرتفعة ، وتتخلى الكثير من النساء عن الشراء في عبوات ولا يشترون سوى واحدة في كل مرة.

يميل البعض الآخر إلى البحث عن بدائل للفوط الصناعية ، مثل الأقمشة السميكة التي تمتص الدم ، أو تضطر إلى الاحتفاظ بـ “الفوط الصحية” لفترات طويلة من الوقت ، على الرغم من أنه يجب تغييرها طبيًا بعد 4 أو 6 ساعات لتجنب العدوى وغيرها من الصحة مشاكل.

تحدثت مع تجار الجملة والتجزئة عن حركة بيع وشراء “الفوط الصحية” خلال الأسابيع القليلة الماضية ، ومع الأطباء حول البدائل والنصائح حول أفضل طريقة لاستخدامها.

ارتفع سعر الفوط الصحية بالجملة بنسبة 50٪.

كشف محمد أشرف صاحب المعرض التجاري لمواد التعبئة والتغليف والمنظفات الصناعية ، أن سعر “الفوط الصحية” ارتفع بمعدل 50 بالمائة خلال الشهرين الماضيين.

وقال أشرف إنه من المتوقع أيضا ارتفاع الأسعار في فبراير ، مضيفا: “قائمة الشركات التي استلمتها للشهر المقبل زادت بنسبة 20 في المائة على الأقل مقارنة بالسعر الحالي”.

وتابع: “اعتدنا على إرسال قوائم الأسعار إلى الشركة شهريًا ، ولكن بعد التغيير المستمر في سعر صرف الجنيه الإسترليني / الدولار الأمريكي ، يتم الآن إرسال قوائم الأسعار أسبوعيًا وأحيانًا يوميًا عند الضرورة ، وفي كل مرة يكون السعر أعلى من السابق. ”

وأوضح: “الفوط الصحية مرتبطة بالورق ، وكلنا نعلم أن المواد الورقية مستوردة في الأشهر الثلاثة الماضية ، ارتفع سعر الورق بنسبة 100٪ ، وبالتالي ارتفعت أسعار جميع أنواع الفوط الصحية.”

ويتوقع أشرف توقف سوق “الفوط الصحية” في الأيام المقبلة بعد “أسعار مجنونة” ، قائلاً: “يميل معظم الناس إلى شراء الضروريات الأساسية بعد ارتفاع أسعار معظم الأصناف ويعتقدون أن الفوط الصحية هي السبب الخيار الأفضل إنه رفاهية سيتخلون عنها ، وأنا قلق من أن سوق الفوط الصحية ستشهد ركودًا في الأشهر القليلة المقبلة “.

كشف الدكتور أحمد محمد ، رئيس إحدى الصيدليات بمنطقة الهرم بمحافظة الجيزة ، مصر ، أنه بعد الارتفاع الحاد في الأسعار ، باعت الصيدلية المناديل الصحية كجزء من العرض لضمان المشترين.

وقال محمد إن أسعار مختلف أنواع الفوط الصحية ارتفعت بنسبة 35 في المائة على الأقل في ديسمبر ويناير مع قيام الشركات برفع الأسعار على مرحلتين أو ثلاث.

وأضاف: “هذه الشركات تعرض منتجاتها أيضًا على أساس مخفض لضمان استمرارية المبيعات على سبيل المثال ، أحد المنتجات التي تم بيعها بحوالي 30 جنيهًا إسترلينيًا بعد زيادة السعر يتم بيعه الآن مقابل 45 جنيهًا إسترلينيًا ، لذا فإن الشركة تقدمه على أنه عرض ، يشمل قطعتين ، مقابل 75 جنيهًا إسترلينيًا بدلاً من 90 جنيهًا إسترلينيًا. ”

وتابع: “هناك أيضًا خدعة يمكن أن تتبعها الشركات بدلاً من الاقتباس ، فهي تقدم حزمًا أقل من ذي قبل بسعر مشابه لما اعتادت عليه ، حتى لا تخسر الكثير وتضمن استمرارية عمليات الشراء وحركة المبيعات. ”

وأوضح أنه بعد أن رفعت العلامات التجارية المعروفة الأسعار ، أجبرت الفتيات على اختيار ماركات أقل شهرة.

بدائل آمنة للفوط الصحيةتقدم الدكتورة نهلة عبد الوهاب ، استشاري علم الجراثيم والمناعة والتغذية الحيوية ورئيس قسم الجراثيم بمستشفى جامعة القاهرة ، بعض النصائح لاستخدام الحد الأدنى من الفوط الصحية أو استخدام البدائل.

وقالت عبد الوهاب إن أفضل طريقة لمساعدة النساء على التقليل من استخدام الفوط الصحية هو الاعتماد على المياه الجارية والمناشف الورقية.

وتوضح: “لكي تدوم بطانة اللباس الداخلي لفترة أطول دون أن تصبح محشوة أو تكون بكتيريا ضارة ، يجب غسل المنطقة جيدًا بالماء لإزالة كل الدم والإفرازات ، ثم تجفيفها بمنشفة ورقية ، مما يقلل من استخدام وسادة الكمية “.

وأوضحت أن أحد البدائل لاستخدام الفوط الصحية هو “السدادة” أو (السدادة) ، وهي عبارة عن أنبوب من مادة ماصة مصنوعة من القطن.

ومع ذلك ، حذرت من استخدام السدادات القطنية غير المعقمة ، قائلة: “عند استخدام السدادات القطنية ، يجب توخي الحذر للتأكد من أنها معقمة ، وإذا لم تكن كذلك ، فلن أوصي باستخدامها لتجنب التلوث الجرثومي”.

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top