أيهما أفضل؟ الاستحمام بالماء الساخن أم البارد؟

متابعة -زهراء خليفة

يفضل الكثير من الناس الاستحمام بماء ساخن بعد يوم مرهق ، بينما يفضل البعض الآخر الماء البارد.

ومع ذلك ، فإن كل طريقة لها مزاياها وعيوبها.

الفوائد الصحية للاستحمام بماء بارد

– جيد للشعر

الاستحمام بماء بارد يمكن أن يحسن صحة الشعر ويضيف لمعانًا. يعزز ترطيب الشعر وهو رائع للشعر الجاف والهش حيث تتسع المسام عندما نستحم بالماء الساخن. ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي الاستحمام البارد إلى شدها مؤقتًا ، مما يمنع الجلد والشعر من فقدان الزيوت الصحية.

– زيادة الدورة الدموية في الجسم

الماء البارد هو الخيار الأول للأشخاص الأكثر نشاطًا ، لأنه يمكن أن يساعد عضلاتك على الاسترخاء وتحسين الدورة الدموية في جميع أجزاء الجسم. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد في تقليل الألم والالتهابات في الجسم.

– تخفيف الضغط

ماذا عن الاستحمام البارد عندما تكون متوترًا؟ يمكن أن يساعد الاستحمام بماء بارد في تقليل التوتر لأنه ينشط الجهاز العصبي السمبثاوي ، الذي يطلق النوربينفرين والكورتيزول.

الفوائد الصحية لأخذ حمام ساخن

 

– تقليل الشوائب

الاستحمام بالماء الساخن مفيد لبشرتك لأنه يفتح المسام ويزيل السموم. وبالتالي ، فهو يساعد في تقليل الشوائب وتنظيف البشرة.

 

تعزيز النوم

بعد يوم مرهق ، خذ حمامًا دافئًا لإرخاء جسمك وتعزيز النوم الجيد ليلاً. الماء الساخن يغير درجة حرارة الجسم. يستخدم الجسم الانخفاض اللاحق في درجة حرارة الجسم بعد الاستحمام كإشارة إلى أن وقت النوم قد حان.

جيد لاسترخاء العضلات

يمكن أن يساعد أخذ حمام دافئ في تقليل إجهاد العضلات وتوترها. كما أنه يساعد في تخفيف آلام العضلات ، ويوسع الأوعية الدموية ، ويحسن تدفق الدم.

– تخفيف أعراض الجهاز التنفسي

عندما نصاب بنزلة برد أو إنفلونزا ، نوصي جميعًا بالمشروبات الساخنة والطعام للتدفئة. وبالمثل ينصح بحمام دافئ حيث أنه يساعد على تنظيف الممرات الأنفية وتخفيف البلغم ونزلات البرد.

 

 

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top