اكتشفي علاج الشخير أثناء النوم عند النساء

متابعة-جودت نصري

 

يحدث الشخير عندما يتدفق الهواء عبر الحلق عند التنفس أثناء النوم؛ يتسبب هذا في اهتزاز الأنسجة المريحة في الحلق، مما يؤدي إلى أصوات قاسية وربما مزعجة.
قد يعيق الشخير نومك أو نوم شريكك، وهو ليس عارضاً يجب تجاهله. في الواقع، ربما ينمُّ عن حالة صحية خطيرة، مثل: انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA)، أو انسداد المسالك الهوائية، مشكلة في بنية الفم أو الأنف أو الحلق، والحرمان من النوم.

العلاجات المنزلية للشخير:

يمكن علاج حالات الشخير الناتجة عن عوامل حميدة، مثل شكل النوم، بعلاجات منزلية بسيطة. كما يمكن أن تساعد بعض التغييرات في نمط الحياة أيضاً في علاج الشخير، مثل:

1. نامي على جنبك

يؤدي النوم على الظهر أحياناً إلى انتقال اللسان إلى مؤخرة الحلق، مما يؤدي إلى منع تدفق الهواء جزئياً عبر الحلق.
قد يكون النوم على جنبك هو كل ما تحتاجين إليه للسماح بتدفق الهواء بسهولة وتقليل الشخير أو إيقافه.

2. احصلي على قسطٍ كافٍ من النوم

تأكدي من حصولك على 7-9 ساعات من النوم كل ليلة، وفقًا لتوصيات مشتركة من الأكاديمية الأمريكية لطب النوم وجمعية أبحاث النوم. إذ قد يؤدي الحرمان من النوم إلى زيادة خطر الإصابة بالشخير. هذا لأنه يمكن أن يتسبب في استرخاء عضلات الحلق، مما يجعلك أكثر عرضة لإنسداد مجرى الهواء.

3. ارفعي رأس سريرك

قد يساعد رفع رأس سريرك بضع بوصات في تقليل الشخير عن طريق الحفاظ على مجرى الهواء مفتوحًا. يمكنك استخدام الوسائد للحصول على ارتفاع إضافي قليلاً.

4. استخدمي شرائط الأنف أو موسع الأنف

يمكن تطبيق شرائط الأنف اللاصقة على جسر أنفك للمساعدة في زيادة المساحة في الممر الأنفي. هذا يمكن أن يجعل تنفسك أكثر فعالية ويقلل أو يقضي على الشخير.
يمكنك أيضًا تجربة موسع الأنف الخارجي، وهو عبارة عن شريط لاصق مقوى يتم تطبيقه أعلى الأنف عبر فتحات الأنف. يمكن أن يقلل هذا من مقاومة تدفق الهواء، مما يجعل التنفس أسهل.

6. تجنّبي تناول المهدئات قبل النوم

إذا كنت تتناولين المهدئات، فتحدثي مع طبيبك لمعرفة خياراتك. قد يؤدي التوقف عن استخدام المهدئات قبل النوم إلى تخفيف الشخير.

7. حاولي الإقلاع عن التدخين إذا كنت مدخنة

التدخين عادةٌ يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الشخيرـ لأنها قد تزيد من خطر الإصابة بانقطاع النفس الانسدادي النومي أو تؤدي إلى تفاقم الحالة

8. الحفاظ على وزن معتدل

إذا كنت تعانين من زيادة الوزن، فإن إنقاص الوزن سيساعد في تقليل كمية الأنسجة في الحلق. فالأنسجة الزائدة قد تسبب لك الشخير.

9. حافظي على رطوبة جسمك

تصبح الإفرازات في أنفك وحنكك الرخو أكثر لزوجة عندما تصابين بالجفاف، هذا يمكن أن يخلق المزيد من الشخير. وفقًا لمعهد الطب، يجب أن تتناول النساء الأصحاء حوالي 11 كوباً من إجمالي الماء (من جميع المشروبات والطعام) يومياً. كما يمكنك الاستحمام بماء ساخن إذا كانت الممرات الأنفية مسدودة، للحدّ من الشخير.

Source link

%d bloggers like this: