احذري هذه الأشياء ..تسبب تشوهات خلقية للجنين

متابعة-سوزان حسن

كثيرا ما نسمع عن تشوه الجنين الذي يجعل المرأة الحامل والزوج قلقين للغاية وعصبيين ، ويريدون معرفة السبب ، لذلك سنقدم لك في هذا المقال بعض أسباب تشوه الجنين احذري منها .

1- الأدوية الطبية
المرأة الحامل التي تتناول أدوية غير مصرح بها ، خاصة خلال الأشهر الخمسة الأولى.

2-الأشعة
تشكل النساء الحوامل اللواتي يخضعن للأشعة السينية خطورة كبيرة على كل من الجنين والمرأة الحامل.

3- مستحضرات التجميل
تستخدم المرأة الحامل مستحضرات تجميل ضارة ، خاصة خلال الأشهر الخمسة الأولى ، بما في ذلك صبغات الشعر والعطور ومحددات العيون والعديد من المستحضرات الأخرى الكحل من أخطر الأنواع ، لأنه يسبب تشوهات في عقل الطفل ، ربما لدرجة أنه يعاني من تخلف عقلي بالإضافة إلى الإصابة ، وفقر الدم.

4- الملابس الضيقة
قد يؤدي ارتداء الملابس الضيقة أحيانًا إلى حدوث تشوهات للجنين ، ويمكن أن تضغط هذه الملابس على أجزاء خطيرة معينة من الجنين ، مثل رأس الطفل ، مما قد يؤدي إلى تأخر نمو الجنين.

5- التدخين
يعتبر التدخين بشكل عام ، وخاصة عند النساء الحوامل ، من أخطر أسباب تشوهات الجنين.

6- سوء التغذية
غالبًا ما يؤدي سوء التغذية عند النساء الحوامل إلى تشوهات الجنين ، ومن الأمثلة على ذلك نقص الكالسيوم الذي يسبب تشنجات أو تندبًا في أعصاب الجنين.

7- تجاهل حمض الفوليك
دور حمض الفوليك هو حماية الجنين من التشوه ، لذا فإن إهمال المرأة الحامل عن تناول الجرعة اللازمة من حمض الفوليك يمكن أن يؤدي إلى تشوه الجنين.

8- قريب من التلفاز
الجلوس أمام التلفزيون على بعد أقل من ثلاثة أمتار ، وقد يتسبب الجلوس لفترة طويلة في حدوث تشوه للجنين.

9- زواج الأقارب
زواج الأقارب ، خاصة بين أبناء العمومة والخالات ، هو أحد أسباب تشوهات الجنين لأنها تعزز الصفات الوراثية غير المرغوب فيها والأمراض الوراثية.

10- انحرافات الحيوانات المنوية
إذا كانت الحيوانات المنوية للزوج بها نسبة كبيرة من التشوهات ، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث تشوهات وتخصيب غير طبيعي للجنين.

11- الرجيم
هناك العديد من الأطعمة التي قد تسبب تشوهات جنينية ، مثل الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة والأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة وكذلك فول الصويا والأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة مثل الهامبرغر والنقانق وغيرها.

12- تلوث الهواء
استنشاق الهواء الملوث بضباب المصنع وعوادم السيارات وملوثات الهواء الأخرى ، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى ، يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز العصبي المركزي للجنين ، مما يؤدي إلى تشوهات كبيرة.

وفي الختام يجب تجنب العوامل والأسباب التي تؤدي إلى تشوه الجنين ، ومحاولة تجنب أي نوع من التشوه.

Source link

قم بكتابة اول تعليق