Asus ROG Zephyrus M16 GU603.. واحد من أفضل حواسيب الألعاب المحمولة لعام 2021!

Asus ROG Zephyrus M16 GU603.. واحد من أفضل حواسيب الألعاب المحمولة لعام 2021!

دائمًا ما تبهرنا شركة أسوس بمعداتها المميزة المخصصة للألعاب، والتي تأتي ضمن خط إنتاج ROG؛ إذ تقدم أسوس من خلاله معدات مصممةً بشكل خاص لتحقيق أفضل أداء ممكن في تجربة الألعاب، بالإضافة إلى العديد من التقنيات الفريدة الأخرى التي ترتقي بتجربة الاستخدام في مختلف المجالات. نستعرض في هذه المقالة أحد أحدث الحواسيب المحمولة المخصصة للألعاب من شركة أسوس، وهو لابتوب Asus ROG Zephyrus M16 GU603، والذي يأتي بتقنيات فريدة ومواصفات مميزة جعلته أحد أفضل حواسيب الألعاب المحمولة لعام 2021.

نظرة عامة على حاسوب Asus ROG Zephyrus M16 GU603

يأتي هذا الحاسوب المحمول بأحدث المواصفات التقنية لعام 2021 ليقدم أداءً مميزًا في مختلف الاستخدامات بشكل عام، وفي مجال الألعاب بشكل خاص. زُود هذا الحاسوب أيضًا بأنظمة تبريد ذكية قدمت تطورًا ملحوظًا في السيطرة على مشاكل الحرارة التي تؤرق أغلب مستخدمي الحواسيب المحمولة، خاصةً في أثناء تنفيذ المهام الثقيلة مثل تشغيل الألعاب الحديثة من نوع AAA على أعلى الإعدادات.

 

التصميم

  • الأبعاد: 355mm x 243.5mm x 19.9mm
  • الوزن: 1.9 كيلوغرام.
Asus ROG Zephyrus M16 GU603

يتميز حاسوب Asus ROG Zephyrus M16 GU603 بتصميم أنيق ومميز مع حواف منحنية لتوفير المساحة اللازمة لاستخدام الحاسوب؛ فمع هذه الحواف المنحنية مع الوزن الذي لا يتخطى 2 كيلوغرام، بالإضافة إلى مفصل قابل لطي الشاشة حتى 180 درجةً، يقدم هذا الحاسوب تجربة استخدام عملية ومريحة في مختلف الظروف والأوضاع. 

 

لوحة المفاتيح ولوحة اللمس

تتميز لوحة المفاتيح بصوتها المنخفض؛ إذ لا تتخطى الضوضاء الصادرة عن الضغط عليها 30dB. تأتي لوحة المفاتيح بإضاءة RGB يمكن التحكم بها من خلال تطبيق ضبط وتخصيص النظام الموحد الخاص بشركة أسوس. زُودت لوحة المفاتيح أيضًا بمستشعر للبصمة عند مفتاح التشغيل. 

تتميز لوحة اللمس بمساحة كبيرة؛ فهي أكبر من الأجيال السابقة بنسبة 20% لتسهل من استخدام اللوحة مع تنفيذ كافة الإيماءات بطريقة مريحة وغير معقدة. تتميز لوحة اللمس الزجاجية أيضًا بسرعة الاستجابة والدقة في تنفيذ الأوامر.

 

الشاشة

  • حجم شاشة العرض: 16 بوصة.
  • نسبة استحواذ شاشة العرض: 94% مع حواف نحيفة من جميع الاتجاهات.
  • الدقة: 2560×1600
  • السطوع: 500nits
  • نسبة الأبعاد: 16:10
  • تقنية الشاشة: IPS
  • معدل التحديث: 165 هرتز. 
  • زمن الاستجابة: 3ms
استعراض لشاشة جهاز Asus ROG Zephyrus M16 GU603

يتميز حاسوب Asus ROG Zephyrus M16 GU603 بشاشة مثالية لتجربة الألعاب، فهي تأتي بنسبة استحواذ 94% لضمان تجربة مميزة تغمرك داخل أجواء لعبتك المفضلة، كما تتميز بدقة QHD للاستمتاع بالمشاهد الخلابة في أبهى صورها. تتميز الشاشة أيضًا بسطوعها المرتفع الذي يجعل الحاسوب المحمول مناسبًا للاستخدام في مختلف ظروف الإضاءة أينما كنت. تقدم شاشة هذا الحاسوب أيضًا تجربةً مثاليةً للاعبي الألعاب التنافسية والرياضات الإلكترونية؛ فهي تأتي بمعدل تحديث للإطارات يصل إلى 165 هرتز مع زمن استجابة مناسب حتى 3 ملي ثانية لضمان السلاسة والنقاء في الألعاب التنافسية السريعة.

 

المواصفات الداخلية

  • المعالج المركزي: Intel 11th Gen. Core i9-11900H
  • المعالج الرسومي: Nvidia RTX 3070
  • ذاكرة الوصول العشوائي للمعالج الرسومي: GDDR6 8Gb
  • ذاكرة الوصول العشوائي: ذاكرة عشوائية مزدوجة القناة من نوع DDR4 بسعة 32 جيجابايت، قابلة للزيادة حتى 48 جيجابايت، بسرعة 3200 هرتز.
  • التخزين: وحدتي تخزين SSD من نوع M.2 NVMe PCIe Gen. 4، سعة كل منها 1 تيرابايت لتصل سعة التخزين الإجمالية إلى 2 تيرابايت، مع إمكانية إضافة وحدتي تخزين إضافيتين.
  • الكاميرا: كاميرا ويب بدقة HD.
  • البطارية: بطارية من نوع 41SP بقدرة 90 واط/ساعة تدعم تقنية الشحن السريع حتى 100 واط.
اداء اللعب على جهاز Asus ROG Zephyrus M16 GU603

يأتي Asus ROG Zephyrus M16 GU603 بأحد أفضل المعالجات المركزية لعام 2021 من شركة إنتل، والذي يتميز بأدائه الخارق في الألعاب وتعدد المهام على حد سواء. يتميز المعالج بعدد 8 أنوية و16 مسارًا؛ ما يجعله مناسبًا للتعامل مع أحدث وأقوى المعالجات الرسومية، بالإضافة تقديم أفضل أداء في إدارة المهام المتعددة. وبالتالي، يعتبر هذا المعالج خيارًا مثاليًا للاعبين المهتمين بصناعة المحتوى مثل تقديم البث المباشر للألعاب.

يتميز هذا الحاسوب المحمول أيضًا بواحد من أقوى المعالجات الرسومية الموجودة في الأسواق، وهو RTX 3070 من إنفيديا، والذي يضمن أداءً مثاليًا في مختلف أنواع الألعاب، كما يحقق الاستفادة القصوى من إمكانيات الشاشة المميزة من ناحية الدقة ومعدل التحديث. 

تقدم سعة ذاكرة الوصول العشوائي أيضًا تجربة استخدام مريحة لرواد الألعاب وصانعي المحتوى؛ فحتى أحدث الألعاب تتطلب أقل من نصف هذه السعة العملاقة، بالإضافة إلى استقرار أداء الحاسوب مع تعدد المهام. توفر هذه السعة أيضًا أداءً مستقرًا على المدى الطويل مع قابلية تطويرها حتى 48 جيجابايت. 

تتكون وحدات التخزين بهذا الحاسوب من وحدتي SSD من نوع M.2 NVMe الجيل الرابع، وهي أسرع وحدات التخزين المتوفرة حاليًا، والتي تقدم أداءً سلسًا وسريعًا في التعامل مع الملفات الضخمة، مثل ملفات صناعة المحتوى. تقدم هذه الوحدات السريعة أيضًا تجربة استخدام مريحة بشكل عام؛ إذ تحسن من سرعة تشغيل النظام، بالإضافة إلى سرعة تشغيل الألعاب، بشكل ملحوظ.

 

منافذ الإدخال والإخراج

  • عدد 1 منفذ USB 4.0 Type-C Thunderbolt 4، يدعم DP 1.4 للشاشات الخارجية، وPD 3.0 للشحن السريع.
  • عدد 1 منفذ USB 3.2 Gen 2 Type-C، يدعم DP 1.4 للشاشات الخارجية، وPD 3.0 للشحن السريع.
  • عدد 1 منفذ USB 3.2 Gen 2 Type-A
  • عدد 1 منفذ USB 3.2 Gen 1 Type-A
  • عدد 1 منفذ Micro SD بسرعة 312MB/s
  • عدد 1 منفذ HDMI 2.0b
  • عدد 1 منفذ صوتيات 3.5mm
  • عدد 1 منفذ لقفل الأمان من نوع Kensington
  • عدد 1 منفذ إيثرنت من نوع RJ34

 

أهم التقنيات التي يتميز بها حاسوب Asus ROG Zephyrus M16 GU603

استعراض لجهاز Asus ROG Zephyrus M16 GU603

Dolby Vision

تتميز شاشة هذا الحاسوب بتقنية Dolby Vision التي تعمل على تحسين عرض الصور عالية النطاق الديناميكي (HDR) بشكل كبير، لتقدم تجربة ألعاب مميزة من الناحية البصرية. تضم هذه التقنية أيضًا سلسلةً لونيةً واسعةً للغاية مقارنةً بالتقنيات الأخرى المنافسة مثل HDR10، كما تسمح بضبط المرئيات بطريقة ديناميكية لتحقيق أفضل درجات السطوع والتباين مع الألوان العميقة والدقيقة. وبالتالي، تعتبر هذه التقنية ضمن أفضل الأدوات التي يمكن استخدامها في صناعة ومعالجة المحتوى المرئي.

 

Adaptive-Sync

تقدم الشاشة أيضًا تقنية معدل التحديث المتغير، والتي تعمل على مزامنة معدل تحديث الإطارات الخاص بالشاشة مع معدل صناعة الإطارات بواسطة المعالج الرسومي لضمان تجربة ألعاب سلسة وسريعة دون أي اضطرابات؛ من خلال القضاء على ظاهرة تمزق الصور.

 

عزل الضوضاء ثنائي الاتجاه بواسطة الذكاء الاصطناعي

تحسن هذه التقنية من تجربة الألعاب الجماعية، والألعاب التنافسية بشكل كبير؛ فهي تقنية متقدمة تعتمد على الذكاء الاصطناعي في عزل الضوضاء خلال المحادثات الصوتية. تعمل هذه التقنية في اتجاهين؛ فهي تعمل على أنظمة الإدخال الصوتي لعزل الضوضاء المحيطة بالمتحدث عبر الميكروفون الخاص بالحاسوب، كما تعمل أيضًا على أنظمة الإخراج الصوتي لعزل أي ضوضاء محيطة بالطرف الآخر في المحادثة لإخراج صوت نقي خالي من أي ضوضاء عبر سماعات الحاسوب. 

 

التبريد الذكي

تقدم هذه التقنية الفريدة من ROG تبريدًا مميزًا للقطع الداخلية بالحاسوب؛ فهي تمزج بين مجموعة من المعدات والإعدادات البرمجية التي تسيطر على ارتفاع حرارة القطع الداخلية بأقل ضوضاء ممكنة. تستخدم هذه التقنية مركبات من المعادن السائلة لتبريد المعالج المركزي، وهي مركبات تستبدل المعجون الحراري، وتخفض من درجات الحرارة بمقدار 10 درجات تقريبًا مقارنةً بالمعجون التقليدي. زُودت هذه التقنية أيضًا بوحدة حرارية للتنظيف الذاتي تعمل على إزالة الأتربة من نظام التبريد للحفاظ على استقرار المنظومة على المدى الطويل؛ فهي تقي من تراكم الأتربة داخل مكونات نظام التبريد مع مرور الوقت،

كما تتخلص من البقايا العالقة بأجنحة تبريد المشتت الحراري للحفاظ على قدرتها على تشتيت الحرارة الزائدة. وأخيرًا، تعمل مراوح التدفق القوسي على توفير التدفق الهوائي اللازم لطرد الحرارة عبر شفرات مصممة خصيصًا لإنتاج تدفق قوسي قوي مع أقل كمية ممكنة من الاضطرابات لتقديم تبريد قوي وهادئ دون أي ضوضاء مزعجة. 

قدمت هذه التقنية أداءً حراريًا ممتازًا على مختلف مقاييس الأداء، بالنسبة للحواسيب المحمولة، وتظهر النتائج بالدرجة المئوية في الجدول التالي:

  • أجريت الاختبارات في درجة حرارة محيطية تبلغ 24 درجةً مئويةً
أجريت الاختبارات في درجة حرارة محيطية تبلغ 24 درجةً مئويةً
للمزيد من التفاصيل حول حاسوب Asus ROG Zephyrus M16 GU603 والخصائص التي يقدمها، يرجى زيارة الصفحة التالية

الخلاصة

يحقق الحاسوب المحمول Asus ROG Zephyrus M16 GU603 المعادلة الصعبة التي تواجه كافة الحواسيب المحمولة؛ فهو يجمع بين الأداء المثالي في الألعاب وصناعة المحتوى، والأداء المثالي في السيطرة على الحرارة. يتميز هذا الحاسوب أيضًا بمواصفات تقنية عالية ليضمن لك أداءً مستقرًا لفترة طويلة، ويعتبر أداةً مثاليةً ومتكاملةً للاعب المحترف الذي يجمع بين ممارسة مختلف أنواع الألعاب وصناعة المحتوى.

 

ASUS Zephyrus M16 Review

Asus  Asus  Asus  Asus

follow us

Facebook:       Lebanon Magazine

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*