صوفي ديمتري من أصل لبناني اشتهرت بأدوار الساحرة وقارئة البخت، وميمي عزيز مصرية الجنسية يونانية بالافلام

صوفي ديمتري من أصل لبناني اشتهرت بأدوار الساحرة وقارئة البخت، وميمي عزيز مصرية الجنسية يونانية بالافلام

صوفي ديمتري… ميمي عزيز… انهم مشاهير الظل وملح الأفلام، قهكذا يوصفون، إنهم المُبدعون المَنسيون، ممثلو الدرجة الثالثة والادوار المساندة، والذين كان لأدوارهم عظيم الأثر في نجاح كل عمل فنى بلا استثناء، مشاهدهم قليلة، إلا أنها تركوا علامة في تاريخ السينما المصرية وبالتحديد في فترة الاربعينيات ولا زالت محفورة في ذاكرة المُشاهد حتي الان.

انهم نجوم ونجمات سينما الأبيض والأسود المُهمَّشين، أطلوا علينا من خلال الشاشة، وأسعدوا المُشاهد، مُسجلين بصمات واضحة في تاريخ السينما المصرية، فجنود مجهولون لا يشعر بهم أحد، يواجهون الكثير من المتاعب والأخطار، ويحصلون في النهاية على القليل، والقليل جدًا من الأجر.

ولذلك في السطور القادمة “زمان بوست” ستعرفك علي اثنين من نجمات سينما الاربعينات الاتي شاركنا كبار النجوم امثال يوسف وهبي ونجيب الريحاني. وسنبدأ مع…

الفنانة صوفي ديمتري هي ممثلة مصرية من أصل لبناني ربما لم يسمع أحد باسمها من قبل، لكن من المؤكد أن الكثيرين شاهدوها على الشاشة في أدوار السيدة العجوز أو الساحرة أو قارئة البخت أو الأم اللئيمة أو الخادمة.

فمثلاً من منا لم يشاهد فيلم «سلامة في خير» الذي انتجته السينما المصرية في عام 1937 من إخراج نيازي مصطفى، وتمثيل نجيب الريحاني وراقية إبراهيم وحسين رياض وفردوس محمد واستيفان روستي، ففي هذا الفيلم، أدت فيه دور رحالة روسية في المؤتمر الذي افتتحه سلامة على اعتبار أنه «الأمير قندهار» بينما هو فراش في محل لبيع الأقمشة.

الفنانة صوفي ديمتري

وإذا كنت لم تلاحظها في هذا الدور بسبب صغر مساحته فإنك حتما رأيتها في فيلم «غرام وانتقام» الذي أخرجه يوسف وهبي عام 1944 مع المطربة الكبيرة إسمهان، حيث ظهرت فيه بدور زوجة الطبيب اللبناني بشارة تمرية (بشارة واكيم) الذي يعالج المطربة سهير سلطان (إسمهان) من كسر تعرضت له قدمها خلال رحلتها إلى لبنان مع الموسيقار جمال حمدي (يوسف وهبي).

وللاسف لا يعرف شيء عن تاريخ ميلادها أو وفاتها أو ما آلت إليه أمورها من بعد تقديمها مسرحية وحيدة في عام 1925 تحت عنوان «الذبائح»، و 18 فيلمًا سينمائيًا في الفترة من 1937 إلى 1952، ومن المرجح أنها تركت مصر وعادت إلى لبنان مثلما فعل الكثيرون بعد قيام ثورة يوليو وسقوط الملكية.

ومن افلامها “يا حلاوة الحب، كأس الغرام، أنا بنت ناس، وهيبة ملكة الغجر، أنا الماضي، عدو المجتمع، أول نظرة، شهر العسل، بين نارين، على مسرح الحياة، في ليلة ممطرة، شيء من لا شيء” وكان آخر أفلامها هو الفيلم البدوي «غرام بثينة» الذي أخرجه جلال مصطفى في عام 1953 من بطولة كوكا ويحيى شاهين.

اقرا ايضا..نجوم الظل في الدراما.. “هشام الجمل” فنان متغيب عن الساحة منذ 13 عاما، و”احمد عمار” وجه تلفزيوني شهير امام كبار النجوم

للاسف ايضا لا يعرف احد شيء عن تاريخ ميلاد أو وفاة الفنانة ميمي عزيز فهي فنانة مصرية الجنسية وهى أشهر من قامت بدور المرأة اليونانية فى السينما المصرية وقد ساعدها على ذلك ملامح وجهها ولهجتها.

الفنانة ميمي عزيز

كانت بداياتها من خلال مشاركتها في فيلم “يحيا الحب” عام 1938 امام محمد عبد الوهاب حيث قامت بدور بسيط فجسدجت في الفيلم دور السيدة صاحبة الكلب في القطار.

بعد ذلك توالت افلامها السينمائية ليصل رصدها الفني لاكثر من 35 فيلم ابرزهم “قلبي دليلي، من القلب للقلب، كأس العذاب، الصبر جميل، خد الجميل، فيروز هانم، اسمر وجميل، وهيبة ملكة الغجر، المليونير، بابا عريس، فاطمة وماريكا وراشيل” وكانت اخر افلامها عام 1956 من خلال فيلم “ازاي انساك” مع صباح وفريد الاطرش وكريمة والمخرج احمد بدرخان.

 

لمزيد من المقالات

ثقافة عامة

المرأة

منوعات

Liberty Magazine

—————————————————————————————————–

Follow us

Facebook

Cinema Drama News    Turkish Drama    Lebanon 4 Seasons    Lebanon Magazine    The Magazine

Leave a Reply

Scroll to Top