موسوعة “أدب” تُقيم أول ملتقى للنقد والسرديات في جدة

أقامت الموسوعة العالمية للأدب العربي “أدب” بدعم وتمكين من هيئة الأدب والنشر والترجمة أول ملتقى للنقد والسرديات في جدة يومي الجمعة والسبت، حضره نخبة مميزة من كتاب الرواية والنقد في المشهد السعودي.

وخلافًا للعادة المتبعة التي يلقي فيها القصاص قصصهم أخرجت “أدب” مجموعة من القصص في مشاهد متحركة بالرسومات والأنيميشن والجرافيك، أضفت على الملتقى روحًا تفاعلية، وقد حضر اللقاء قرابة 100 من الكتاب والنقاد والمهتمين.

الموسوعة العالمية للأدب العربي تقيم أول ملتقى للنقد والسرديات - اليوم

محتويات المقال

استعراض الناقد لتجربة السارد

وظهر في الملتقى كل سارد برفقة أحد النقاد بحيث يستعرض الناقد تجربة السارد القصصية أو الروائية ثم يفتح المجال للنقاش حول التجربة والورقة النقدية، وبحضور د. عبد العزيز خوجه وزير الإعلام الأسبق وسعادة د. عثمان الصيني والناقد د. معجب العدواني ود. زيد الفضيل والدكتورة لمياء باعشن، ود. أشجان الهندي وغيرهم من الكتاب المبدعين والنقاد البارزين أقيمت 8 جلسات سردية ونقدية مع عروض الفيديو.

وفي معرض حديثه عبر د. عبد العزيز خوجة عن شكره العميق لوزارة الثقافة متمثلة في هيئة الأدب والنشر للدور الكبير الذي تقوم به في قيادة المشهد الثقافي وعن حديثه عن الروائيين السعوديين أشاد بتجاربهم الكبيرة والتنافس القوي على صدارة المشهد قائلا إننا نخشى أن يأخذ الروائيون مكاننا نحن الشعراء.

تجارب روائية وشعرية

شهد اليوم الأول عرضًا عن تجربة الروائي جابر مدخلي في حوش عباس وتجربة د. خليف الغالب في عقدة الحدار وتجربة الروائية عبير العلي في رواية ضيار والقاص ضيف فهد وقدم حولهم أوراقًا نقدية كل من د. معجب العدواني ود. سامي العجلان ود. أحمد التيهاني ود. سامي جريدي.

بينما شهد اليوم الثاني تجارب كل من: طارق الجارد وحسن آل عامر وماجد الثبيتي وعبد الله ناصر وقُدمت أوراق نقدية عن تجاربهم من النقاد د. سعود الصاعدي ود. كوثر القاضي، ومحمد الحرز ود. عبد الله العقيبي.

كما حضر اللقاء مجموعة من الشعراء تفاعلوا مع مقترح تقدم به د. سعود الصاعدي لإقامة ملتقى للنقد والشعريات بنفس الطريقة التي قدم بها هذا الملتقى.

Leave a Reply

Scroll to Top