منها أفعال بحرف واحد فقط.. أبرز عجائب اللغة العربية

خصصت الأمم المتحدة يوم 18 ديسمبر من كل عام للاحتفال باللغة العربية، والتي تعتبر من أكثر اللغات انتشارًا حول العالم، ويتحدث بها أكثر من 400 مليون شخص في شتى الدول، وتحتوي على أكثر من 12 مليون كلمة.

في البداية، كانت اللغة العربية تكتب دون تنقيط أو حركات، وفي القرن السابع الميلادي جرى تطوير نظام الحركات، واعتماد نظام التنقيط.

وتتميز اللغة العربية بكثير من العجائب والروائع، المذكورة بعدد من المصادر الإعلامية، التي تجعلها مختلفة عن أي لغة أخرى، ومنها ما يلي:

لغة الضاد (ض)

سُميت اللغة العربية لغة الضاد، لأنها اللغة الوحيدة التي تحتوي على حرف الضاد، والذي يتميز بصعوبة نطقه، لأنه من أصعب الحروف على اللسان، حيث يخرج من حافتي اللسان مع أطراف الثنايا العليا، وعادة ما ينطق من الجهة اليمنى لأنها أسهل من اليسرى عند النطق.

اللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي تحتوي على حرف الضاد - مشاع إبداعي

عجائب الشعر العربي

أبيات للمتنبي يمكن قراءتها كمدح أو ذم

إذا قرأت هذه الأبيات من اليمين لليسار ستعطي معنى المدح، وإذا قرأتها من اليسار إلى اليمبن تكون ذمًا.

  • حلموا فما ساءَت لهم شيم
  • سمحوا فما شحّت لهم مننُ
  • سلموا فلا زلّت لهم قدمُ
  • رشـدوا فـلا ضلّت لهم سننُ

أبيات لا يتحرك اللسان عند قراءتها

  • آب همي وهم بي أحبابي
  • همهم ما بهم وهبي ما بي

أبيات لا تتحرك الشفاه عند قراءتها

  • قطعنا على قطع القطا قطع ليلة
  • سراعا على الخيل العتاق اللاحقي

قائل هذه الأبيات السابقة هو أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، والذي يُنسب له كثير من عجائب المعاني والحروف والكلمات في اللغة العربية.

تحتوي اللغة العربية على كثير من العجائب والنوادر في الكلمات والأفعال والمعاني - مشاع إبداعي

عجائب الكلمات

تحتوي اللغة العربية على كلمة تضمنت حرف عطفٍ، وفعلٍ، وفاعلٍ، ومفعول به أول، ومفعول به ثانٍ وهي كلمة “فأسقيناكموه”، كما أن هناك عدة كلمات يمكن قراءة أحرفها من اليمين أو اليسار، وستعطي نفس المعنى مثل توت، ليل، وخوخ، بالإضافة إلى كلمة عجوز، والتي يُقال أن لها أكثر من مائة معنى، منهم الهَرِمة، البقرة، الأسد، الإبرة، البحر، والبئر.

عجائب الأفعال

من عجائب الأفعال في اللغة العربية احتواؤها على عدة أفعال، مكونة من حرف واحد، ولكنها تعطي معنى كاملًا، مثل “عِ” بمعنى وعي القول وإدراكه، و”رَ” والتي تعني انظر، و”مِ” من كلمة الإيماء، و”قِ” من الوقاية.

خطبة كاملة دون نقاط

يُنسب للإمام علي بن أبي طالب أنه ألقى خطبة كاملة، لم يحتوِ أي حرف فيها على نقاط، وهي إحدى عجائب اللغة العربية، ومن بعض الجمل في هذه الخطبة “الحمد لله الملك المحمود، المالك الودود مصور كل مولود، مآل كل مطرود، ساطع المهاد وموطد الأوطاد ومرسل الأمطار”.

Leave a Reply

Scroll to Top