ممنوع من اللحوم؟ إليك مصادر بديلة للبروتين

يؤثر الإكثار من استهلاك اللحوم بالسلب على صحة البشر، خاصة إن كانت مقترنة بالدهون، وهي غالبًا ما تكون كذلك.

ويمكن أن يصاب الشخص المداوم على أكل اللحم بعدد من الأمراض الخطيرة، التي قد تنتهي به إلى أوضاع صحية صعبة أو حتى مفارقة الحياة.

وإن كان اللحم يمد الجسد بعناصر غذائية أهمها البروتين، فإنه يمكن التقليل من استهلاكه باعتماد عناصر غذائية أخرى لها ذات الفائدة مع أضرار أقل.

فوائد وأضرار اللحوم

إن كان لتناول اللحوم بعض الفوائد المتمثلة في إمداد الشخص بالبروتين التي تعد مصدرًا جيدًا له، والذي يساعد في بناء الجسم والعضلات، كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن مثل الحديد والزنك، فإن لها أضرارًا أخرى لا يغفل عنها.

وتتمثل أضرار اللحوم بحسب الصحة السعودية في احتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والإكثار منها يرفع مستوى الكوليسترول في الدم ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، إضافة لذلك فهي لا تتضمن الألياف التي تسهل من عملية الهضم، ما يصيب متناولها بالانتفاخ والإمساك في بعض الأحيان.

مصادر بروتين غير اللحوم

تتعدد مصادر البروتين من غير اللحوم، التي يمكن الاعتماد عليها في الحصول على القدر المناسب من العنصر الغذائي الذي يحتاجه الجسد يوميًا، وتورد عيادات كليفلاند تلك البدائل كالآتي:

البقوليات

تحتوي البقوليات على البروتين بكمية مناسبة، غير كونها مصدرًا لعناصر غذائية مهمة.

فالفاصولياء مثلًا يحتوي نصف كوب فقط من أي نوع منها على 6 إلى 9 جرامات من البروتين، إضافة إلى 6 إلى 8 جرامات من الأليافن التي تسهل الهضم وتشعر بالشبع، وتساعد أيضًا على خفض الكوليسترول وتعزيز بكتيريا الأمعاء الصحية.

البقوليات مصدر جيد للبروتين والألياف- مشاع إبداعي

المكسرات

تعد المكسرات بمختلف أنواعها مصدرًا غنيًا بالبروتين، وأكثرها الفول السوداني إذ يحتوي على 9 جرامات من العنصر الغذائي لكل ربع كوب.

وغيره اللوز والفستق يحتويان بالترتيب على 6 و7 جرام بروتين لكل ربع كوب منهما، وبقية الأنواع تأتي في تلك المعدلات أيضًا.

ويمكن تناول المكسرات كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية على مدار اليوم.

يمكن تناول المكسرات بين الوجبات الأساسية كمصدر للبروتين- مشاع إبداعي

منتجات الألبان

مثل الحليب والجبن والزبادي، فهي مصادر ممتازة للبروتين والكالسيوم.

ويفضل عند شراء منتجات الألبان، اختيار الأنواع الخالية من الإضافات منها للحصول على أكبر قدر من الفائدة.

فالجبن القريش أو الزبادي اليوناني العادي يحتويان كلاهما على نحو 13 جرامًا من البروتين لكل وجبة، ويمكنك تزيينهما بالفواكه أو المكسرات أو الجرانولا لوجبة إفطار أو وجبة خفيفة.

الألبان والبيض من المصادر المهمة للبروتين- مشاع إبداعي

البيض

مصدر مهم للبروتين، يتميز بانخفاض نسبة الكربوهيدرات به وقلة سعراته الحرارية.

وتوفر البيضة الواحدة من 6 إلى 8 جرامات من البروتين مع 70 سعرة حرارية فقط، كما أنه لا يؤثر على مستويات الكوليسترول في الدم، إذ يوصي خبراء القلب عمومًا بأكل بيضة في اليوم على الأقل.



Source link

Leave a Reply

Scroll to Top