متى يجب أن يصوم الطفل .. وكيف يمكن تدريبه على الصيام

متابعة -سوزان حسن

من أكبر اهتمامات الآباء تربية أبنائهم على القيم والأخلاق الحميدة ، لذلك من الضروري اغتنام الفرصة لنقل المعرفة التربوية لأبنائهم ، والقيام بذلك بطريقة عملية وشهر رمضان هو الشهر الذي تغلق أبواب النار ، وتُفتح أبواب السماء ولكن متى يصوم الأطفال وهل يمكن إجبار الأطفال على الصوم تعرفي معنا في هذا المقال.

-يجب أن تعلم أن الصوم واجب على كل مسلم بالغ عاقل ، وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة ولا يجب على الطفل قبل البلوغ الصوم ، فلا إثم عليه ولا عبء في الإفطار ، ولكن على الوالدين أن يحثوا الطفل على الصوم ، وليعتاد عليه ، ولأن الأعمال الصالحة التي يفعلها مسجلة بالفعل له في ميزان حسناته.

متى يصوم الأطفال؟
-السن المناسب لتعويد الأطفال على الصيام يختلف من شخص لآخر ، والصيام مقبول أو مقبول في سن السابعة ، ولكن ليس في سن التاسعة تنتقل من طفل إلى آخر وخلاصة القول إذا كان الطفل قادرًا على الصيام دون صعوبة أو ضرر على صحته ، وجب عليه الأمر بذلك ، ولن نتغاضى عن هذا السلوك ، لئلا يرضى الطفل عن الصيام عند البلوغ.

-قبل محاولة تعويد الطفل على الصيام ، يجب أن يكون الطفل مدركًا (وإن لم يكن تمامًا) معنى الصيام ، وأن يفهم أن الصائم الذي لا يأكل أو يشرب من الفجر إلى غروب الشمس هو عبادة الله ، وهي ركن من أركان الإسلام ، ما لم يكمل هذا الركن فلن يعتنق الإسلام.

في بداية تعويد الأطفال على الصيام يمكن أن نمر بثلاث مراحل:
-مراحل تحفيز طفلك على الصوم:
من سن السادسة نشجع الطفل على الصيام ونراقب كيف يصوم أهله وإخوته الأكبر سنًا ونجهزه لتقليدهم عندما يستطيع أن يصوم مثلهم ، وهذه المرحلة يمكن أن تشجعه طوال اليوم فترات معينة من الصيام حتى الظهر أو بعد الظهر ، ولكن لا يمكننا منعه من الأكل إذا طلب ذلك.

-مرحلة تحريض الصيام:
هذه المرحلة لعمر 7 و 8 سنوات ، وفي هذه المرحلة لن نشجع الطفل فقط بل نحثه على الصيام والمكافأة من خلال المشاركة في وجبة السحور لتشجيعه على الصيام يمكننا صرف انتباه الأطفال عن الطعام من خلال اللعب أو مشاهدة عروض الأطفال المفيدة ، مع تذكر أيضًا أن الأطفال في هذه المرحلة لا يحتاجون إلى الصيام حتى غروب الشمس ، ويمكننا الصيام حتى فترة ما بعد الظهر ، ونثني مقدمًا على أن إخوة الطفل وأقاربه قد صاموا فترة من الزمن فنحثه على الصيام أعطوه طعامًا إذا أفطر أو عاقبه فقد لا يقدر عليه ، أو يضره.

-مرحلة الجذب والمكافأة:
هذه المرحلة للأطفال دون سن تسع سنوات فما فوق ، وفي هذه المرحلة يحث الطفل على الصيام بالمكافأة ، وتشجيعه ، وحرمانه من الثواب عند الإفطار ، ويعاقب من يتخلف عن الصيام بما يتناسب مع سنهم ومراعاته حتى لا يبلغ السن المحدد ومع ذلك ، فإن العقوبة ضرورية لتعويده على العبادة ، وتثبيته فيه ثواب الفعل وعقوبة الهجر.

يجب دائمًا تذكير الأطفال بأن الله يقبل صلاة الصائم ، وأن الصائم كان له صلاة لم يتم رفضها عند الإفطار ، وأن الله يفرض علينا صيامًا ويجعلنا نشعر بالفقر.

Leave a Reply

Scroll to Top