خالد الرفاعي يدخن 80 سيجارة يوميًا.. ما أسباب شراهة التدخين وكيف يؤثر في الرئتين؟ 

80 سيجارة يوميًا.. كان هذا ما يدخنه الفنان السعودي خالد الرفاعي، وعلى مدار سنوات تسببت شراهة التدخين والتعود على النيكوتين في إصابته بمرض خطير في الرئة، جعله يعاني بشدة نقصَ الأكسجين.

شُخِّص الرفاعي في البداية بالسرطان، وبعد الفحوصات تبيَّن عدم إصابته بالمرض، لكن الرئتين كانا في حالة شديدة التأثر بسبب السجائر، ورغم إقلاعه عن التدخين منذ 4 أعوام ونصف فإنه ما زال يتلقى العلاج ويتنفس بمساعدة الأدوات والأجهزة الطبية، حسبما صرَّح في لقائه مع برنامج “يا هلا” المذاع عبر فضائية روتانا خليجية.

أوضح الرفاعي أنه في بعض الأحيان يتعرض لـ”نفضة” لا يشعر بها، نتيجة بطء الأكسجين.. فما الأسباب التي قد تؤدي إلى تدخين كل هذا الكم من السجائر يوميًا؟ وإلى أين تصل أضرار التدخين للجهاز التنفسي؟

أسباب إدمان النيكوتين

النيكوتين مادة كيميائية في منتجات التبغ، يكون تدخينها بشكل مباشر عن طريق الرئتين، تتسبب في إفراز الناقلات العصبية التي تنظّم السلوك والمزاج، ما يمنح المدخن شعورًا لطيفًا، لكن هذه التأثيرات مؤقتة.

يحدث إدمان تدخين التبغ عندما يحتاج الشخص إلى النيكوتين ولا يمكن التوقف عن استخدامه، وذلك يجعل المدخّنين يسعون إلى تدخين مزيد من السجائر، وفقًا لموقع medicalnewstoday.

يقول الخبراء إنه عند استنشاق النيكوتين، يتأثر الدماغ في غضون ثوانٍ، يزيد معدل ضربات القلب من مستويات هرمونات النورادرينالين والدوبامين، ما يحسّن المزاج والتركيز.

إذا لم يدخن الشخص بعد ذلك بضع ساعات، فإن مستويات هذه الهرمونات تنخفض، فتظهر مشاعر القلق والتهيج المحتمل، هذا يمكن أن يترك شخصًا في حاجة إلى دفعة أخرى من النيكوتين.

مضاعفات إدمان النيكوتين

  • مشكلات القلب والأوعية الدموية.
  • الإصابة بالسرطان.
  • مقاومة الإنسولين.
  • الموت المبكر.

التدخين وأمراض الجهاز التنفسي

تقول المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها إن التدخين يُسبب أمراض الرئة عن طريق إتلاف المسالك الهوائية والحويصلات الهوائية الصغيرة.

تشمل أضرار أمراض الرئة الناتجة عن التدخين مرض الانسداد الرئوي المزمن، والذي يشمل انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن، ويعدّ المدخنون أكثر عُرضة للوفاة من مرض الانسداد الرئوي المزمن بنسبة %12 إلى 13% مرة مقارنة بغير المدخنين.



Source link

Leave a Reply

Scroll to Top