لهذا السبب لا تتجاهلي انقطاع الدورة الشهرية.. متلازمة المبيض متعدد الكيسات 

لهذا السبب لا تتجاهلي انقطاع الدورة الشهرية.. متلازمة المبيض متعدد الكيسات

الكثير من الفتيات في سنّ المراهقة يعانين من اضطرابات في الدّورة الشّهرية ،ف يلجأن إلى الأمهات بسبب الإيمان بالمعتقد السائد ألا وهو: “أكبر منك بيوم أعرف منك بسنة ” اللواتي يعوّلن أن سبب الانقطاع يعود إلى الحالة النفسية، ويتم تجاهل الوضع على أنه “أمر طبيعي”.

لكن التقدم بالعلم شرح لنا أسباب أخرى ، أهمّها وأكثرها انتشارا متلازمة المبيض متعدد الكيسات (Polycytic ovary syndrom)

ما هي متلازمة مبيض متعدد الكيسات؟

متلازمة مبيض متعدد الكيسات : اضطراب في نظام الغدد الصماء،حيث يكون هناك خلل في مستوى الهرمونات الجنسية ،مما ينتج عنه تضخم في المبايض ونمو كيسات غير وظيفية يصل حجمها إلى 8 ملم . أي أن المبيض يصبح غير قادر على إنتاج البرجسترون ( الهرمون الأنثويّ الذي يُهيّئ بطانة جدار الرحم لبدء الدورة) الذي يؤدي لعدم انتظام أو غياب الدورة الشهرية. كما أن يصبح قادر على إنتاج هرمون الاندروجين الذكري الذي يمنع الإباضة وبالتالي يؤدي إلى العقم في حال عدم علاجه مبكرا.

كيف أعرف أنني مصابة ب متلازمة المبيض متعدد الكيسات؟

غالبا ما تبدأ الأعراض بالظهور في سن المراهقة، وتتميز في مراحلها الأولية بكونها أعراضًا طفيفة في الغالب، وقد تظهر أعراض قليلة، أو قد تكون كثيرة، وأكثرها شيوعًا:

1. عدم انتظام الدورة الشهرية (الحيض): و هي العلامة الأكثر شيوعاً الدالة على هذا المرض. تظهر الدورة الشهرية عند النساء المصابات أقل من تسع مرات في السنة، وقد لا يحدث الحيض للبعض منهن إطلاقًا لعدة شهور، بينما قد يكون النزف عند أخريات شديدًا جدًا.

2. حب الشباب : من الطبيعي أن تشكو النساء من حب الشباب في سن المراهقة ، لكن الجلد الدهني وحب الشباب المفرط على الجبين والظهر نتيجة أخرى لازدياد نسبة الهرمونات الذكرية.

3. الشعرانية: أي نمو الشعر بالشكل المميز للرجال، يصبح الشعر على الوجه أكثر سمكًا وأشد قتامة (اللحية، الشارب، الرقبة)، كما يتزايد نمو الشعر على البطن والصدر والظهر والأطراف، وتنخفض كثافة الشعر على الرأس وقد يتطور إلى صلع أندروجيني.

4. السمنة والوزن الزائد: اكتساب الوزن بسرعة وخاصة حول الخصر وصعوبة في خفضه رغم اتباع أنظمة غذائية صحية نتيجة مقاومة الأنسولين تعني مقاومة أنسجة الجسم لتأثير هرمون الأنسولين. و بالتالي تزداد حاجة الجسم لإنتاج كميات أكبر من هرمون الأنسولين لتعويض هذه المقاومة وتنظيم سكر الدم.

5. نقص الخصوبة والعقم: بسبب عدم انتظام الإباضة فمن الممكن أن تشكو النساء المصابات بداء المبيض المتعدد الكيسات من صعوبة في الحمل، وأحيانا من العقم التام فقط في حال عدم علاجه مبكرا.

6. الاكتئاب وتغيرات في الحالة النفسية

ما هي أسبابه؟

حتى الآن لم يتحدد سبب حدوث هذا المرض مع أنَّ الباحثين يربطون بينه وبين الاضطرابات الهرمونيَّة والوراثيَّة، ، إذ إن احتمال ظهورها لدى أم أو أخت المرأة المصابة بها يكون أكبر، لذا فإن المرأة التي توجد في عائلتها امرأة أخرى مصابة بهذه الظاهرة، والحيض عندها غير منتظم، أو مصابة بمرض السكري، تكون أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، ولكن لا يوجد أي دليل مؤكد على انتقالها الوراثي.

هل يوجد علاج وما هو؟

المرحلة الأولى تكون بالعلاج الدوائي: الدواء يركز على علاج الأعراض فقط، ويتكون بصورة رئيسيَّة من مانعات الحمل الفمويَّة بجرعات صغيرة لتنظيم هرمونات الجسم، ويُضاف إليها أحياناً الميتفورمين (Metformin) وسبيرونولاكتون (spironolactone). مع مراجعات دورية إلى الطبيب وتصوير (إيكو) لمراقبة حجم الكيسات على المبيض وفي حال اصبح حجمها 3 ملم يمكن أن تقطع الدواء .

لكن من المؤسف أن هذا المرض مزمن ( أي أن في حال اختفاء الكيسات على المبيض ربما تعود) ، لذا الحل الأمثل هو اتباع نمط حياة صحي (healthy lifestyle ) قطع السكريات والوجبات السريعة والدهون الغير صحية ، باللإضافة إلى ذلك المواظبة على ممارسة الرياضة للحفاظ على وزن صحي.

10 أسباب للدوخة أثناء العلاقة الحميمة.. وهكذا تتخلص منها

المصادر

1. Manique MES, Ferreira AMAP. Polycystic Ovary Syndrome in Adolescence: Challenges in Diagnosis and Management. Rev Bras Ginecol Obstet. 2022 Apr;44(4):425-433. English. doi: 10.1055/s-0042-1742292. Epub 2022 May 27. PMID: 35623621.

2. Alesi S, Ee C, Moran LJ, Rao V, Mousa A. Nutritional Supplements and Complementary Therapies in Polycystic Ovary Syndrome. Adv Nutr. 2022 Aug 1;13(4):1243-1266. doi: 10.1093/advances/nmab141. PMID: 34970669; PMCID: PMC9340985.

3. Reckelhoff JF, Shawky NM, Romero DG, Yanes Cardozo LL. Polycystic Ovary Syndrome: Insights from Preclinical Research. Kidney360. 2022 Jun 17;3(8):1449-1457. doi: 10.34067/KID.0002052022. PMID: 36176644; PMCID: PMC9416822.

 

لمزيد من المقالات 

ثقافة عامة

LIBERTY MAGAZINE

————————————————————————————————————-

Leave a Reply

Scroll to Top