التقليل من تناول السكر.. كيف تتغلب على كسل الشتاء؟

هل أنت ممن يصعب عليهم العمل والحفاظ على نشاطهم المعتاد خلال فصل الشتاء؟

لا تقلق، فتلك حالة عامة تصيب الكثيرين خلال فصل الشتاء ودرجات الحرارة المنخفضة، التي تجعل الناس غالبًا يميلون إلى الكسل والبقاء في المنزل، بالإضافة إلى الرغبة في النوم لساعات طويلة.

إليك أهم النصائح التي نشرها موقع “mindbodygreen” للتخلص من الكسل واستعادة النشاط والطاقة خلال الشتاء:

الرياضة أولًا وأخيرًا

قد يبدو الأمر غير منطقي لأول وهلة، فالشتاء فصل الكسل فكيف نقوم بممارسة الرياضة من الأساس؟

لا يُشترط ممارسة الرياضة لساعات طويلة ومجهدة، فيكفي المشي السريع لبعض الوقت، أو الركض في الهواء الطلق بدلًا من البقاء في المنزل.

فالمحافظة على بذل مجهود بدني ولو قليلًا، يجدد حالة النشاط بالجسم، ويحميه أيضًا من الكثير من الأمراض، كأمراض القلب والمفاصل والسمنة والسكري.

كما يمكنك تقسيم وقت رياضتك خلال اليوم، فلا تقم بكامل التمارين خلال الصباح فقط، تستطيع الركض لبعض الوقت صباحًا، وممارسة بعض التمارين المنزلية الخفيفة في منتصف أو نهاية اليوم.

يمكن تقسيم وقت رياضتك على مدار اليوم - مشاع إبداعي

النظام الغذائي الصحي

يجب الاهتمام بالنظام الغذائي المتوازن، والحفاظ على تناول الأطعمة المفيدة كالخضراوات والفواكه، التي تمد الجسم بحاجاته من البروتينات الفيتامينات والمعادن، وبالتالي تزيد نسبة النشاط والحركة.

كما يفضل الابتعاد قدر الإمكان عن الوجبات السريعة المشبعة بالدهون، التي تزيد من المخاطر الصحية على الجسم، ومحاولة التقليل من المشروبات الغازية.

ولا يقتصر النظام الغذائي على الأطعمة المفيدة فقط، بل على توقيت تناول الطعام، إذ يجب الابتعاد عن ملء المعدة بالطعام قبل النوم مباشرة، والأفضل تقسيم الوجبات على مدى اليوم على أن تكون آخر وجبة قبل النوم بـ3 ساعات على الأقل.

يفضل الابتعاد قدر الإمكان عن الوجبات السريعة المشبعة بالدهون - مشاع إبداعي

تناول المشروبات الساخنة

الحفاظ على تناول المشروبات الساخنة هو أحد مصادر الطاقة التي يحتاج إليها الجسم، فمع انخفاض درجات الحرارة يبذل الجسم مجهودًا كبيرًا لتوفير الحرارة، وبالتالي يقل نشاط الفرد.

مشروبات الأعشاب من أفضل المشروبات التي يمكن المداومة على تناولها، فإضافة إلى إمداد الجسم بالطاقة اللازمة، تتعدد فوائدها الصحية المهمة.

وبالنسبة للمشروبات التي تحتوي على الكافيين، يفضل شربها بمقدار محدد وخلال أوقات النهار، حيث إنها تمد الجسم بالنشاط مثل القهوة، ولكن يجب عدم الإكثار منها أو شربها ليلًا لتجنب الأرق والحاجة إلى التبول طوال الليل.

التعرض للشمس

من أهم مسببات الكسل واكتئاب الشتاء هو غياب الشمس وقلة التعرض لها لأوقات طويلة، فدورات النوم المعتادة تضطرب بسبب طول فترة الليل، التي يفرز فيها الدماغ هرمون الميلاتونين، وكلما زادت مدة الليل أفرز الدماغ هذا الهرمون، مما يجعل الشخص في حالة كسل دائم طوال النهار.

لذلك يفضل كلما سنحت الفرصة، الحفاظ على التعرض للشمس قدر الإمكان، عن طريق الخروج أو فتح ستائر المنزل، للحصول على فيتامين “د”، الذي تدعم خصائصه صحة الجهاز المناعي ووظائف العضلات ونشاط خلايا الدماغ.

قلة سطوع الشمس في الشتاء يتسبب في تغيير دورات النوم - مشاع إبداعي

التقليل من تناول السكر

رغم أن السكر يعمل على رفع مستويات الطاقة بالجسم، فإن الإفراط في تناول الأطعمة السكرية تعمل على انخفاض مستويات السكر بالدم، ويحدث ذلك لوجود هرمون الأنسولين الذي يصدره الجسم عندما نبدأ في تناول الأطعمة السكرية.

ويفضل الحصول على السكر الطبيعي من الفواكه.

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top