كيفية تنظيف أرضيات المنزل الخشبية من دون إتلاف الخامة

متابعة-جودت نصري

 

تحتاج الأرضيات الخشبية إلى التنظيف، بعناية، وذلك لأن الخشب قد يتلف عند المبالغة في صبّ الماء عليه أو استخدام منظفات لا تُناسب الخامة المذكورة. في السطور الآتية، مجموعة من الطرق المنزلية الموضحة طرق تنظيف أرضيات المنزل الخشبية، من دون إتلاف الخامة.

طرق تنظيف الأرضيات الخشبية

يتطلّب التنظيف الدوري أي كل أسبوع، مسح الأرضيات الخشبية، بوساطة الممسحة المصنوعة من الألياف الدقيقة. في هذا الإطار، تنقع الممسحة في الماء، ثم تعصر جيدًا، لغرض مسح الأرضيات الخشبية، مع توخي الحذر للحؤول دون أن يركد الماء على الأرض عن طريق التجفيف بوساطة ممسحة جافة، كما تشغيل مروحة السقف أو مكيف الهواء لتسريع عملية التجفيف.
تشتمل طرق تنظيف أرضيات المنزل الخشبية، بصور دورية، على استخدام الماء والخل، وفق الآتي: يُصبّ نصف الكوب من الخل الأبيض في جالون من الماء الفاتر، مع تبليل الممسحة بالمحلول، لغرض تنظيف الأرضيات، ثمّ تجفيفها. الجدير بالذكر أن اختبار المحلول في مكان غير واضح قبل الاستخدام مفضّل.
تستدعي الأرضيات الخشبية، في بعض الأحيان، التنظيف العميق، وذلك بعد أن تتراكم الأوساخ والزيوت عليها. عندئذ، تستخدم الممسحة مع منتج جاهز خاص بالأرضيات الخشبية.

كيفية إزالة البقع من الأرضيات الخشبية؟

البقع الداكنة: هي تُفرك باستخدام الصوف الصلب، أمّا إذا ظلّت المنطقة الملطّخة داكنة، يصحّ صب كمّ ضئيل من المُبيّض أو الخل، مع الانتظار لمدة ساعة، قبل المسح بوساطة فوطة مبللة بالماء.
علامات السير بوساطة الأحذية على الأرضيات الخشبية: لإزالتها، ينصح باستخدام الصوف الصلب الناعم.
البقع الزيتية: تتطلّب إزالة البقع الزيتية، ترطيب فوطة ناعمة مصنوعة من القماش بسائل الجلي، لغرض تفتيت الدهون عن الخشب، ثم اتباع إحدى طرق تنظيف أرضيات المنزل الخشبية، قبل التجفيف. إلى ذلك، قد تصح الاستعانة بورق الصنفرة الناعم، في هذه الحالة.
العلامات المائية أو البقع البيضاء: لإزالتها، يصحّ القيام بفرك العلامات المذكورة بوساطة الصوف الصلب وشمع الأرضية أو صنفرة الأرضية برفق. إلى ذلك، هذه خطوات فعّالة في تنظيف “الباركيه.

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top