غسل الشعر والفرج بعد العادة للنساء.. أحكام فقهية

غسل الشعر والفرج بعد العادة للنساء.. أحكام فقهية

 

تعتبر العادة السرية أو ما يُسمى بالاستمناء هي طريقة تعتمد عليها النساء في إشباع رغباتهنّ، ولا يقتصر الأمر على أن تكون المرأة عازبة أم متزوجة؛ حيث إن هناك عدد كبير من المتزوجات يُمارسنها أيضًا، ولكن هل من الضروري التطهر بعد العادة؟ وما المناطق الواجب تطهيرها؟ هذا ما نوافيكم إيّاه، من خلال موقعنا.

 

هل يجب غسل الشعر بعد العادة للنساء

إن الإسلام لم يترك صغيرا ولا كبيرا إلا أحصاها، ومن المعروف أن بعد العلاقة الحميمة بين الرجل والمرأة لا بُد من أن يقوم الطرفان بالتطهر والاغتسال حتى يتسنى لهم الصلاة، ولكن هل يجب غسل الشعر بعد العادة للنساء؟ بالطبع نعم، وهو ما اتفق عليه أغلب الفقهاء؛ حيث إن نزول المني أو الشهوة من المرأة يُعد أمرًا نجس ويلزمه تطهر.

حيث إن هذا يُعد بمثابة سُنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والله عز وجل يحب القوم المتطهرين، ويمكن الاستدلال على ذلك من قوله تعالى:

“إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ” (البقرة: 222).

 

هل يجوز غسل الفرج فقط بعد العادة للنساء

بعد أن تمكنا من التعرف على إجابة السؤال الذي كان يدور في عقل عدد كبير جدًا من النساء، وهو هل يجب غسل الشعر بعد العادة للنساء، يجدر بنا ذكر إجابة تساؤل آخر لا يقل أهمية عنه، وهو هل يجوز غسل الفرج فقط بعد العادة للنساء، فمن المعروف أن الشعور بالذنب هو أول شيء راود المرأة بعد الانتهاء من العادة السرية، لذا فتحتاج إلى أن تتوب إلى الله تعالى.

قام عدد كبير من الأئمة والفقهاء بالتأكيد على وجوب الاغتسال والتطهر بعد الانتهاء من العادة السرية التي تُحاكي الجماع، ويمكن الاستدلال على ذلك مما ورد في السُنة النبوية المطهرة، عن عائشة -رضي الله عنها- في طريقة غسل رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم:

(كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ، ثُمَّ يُفْرِغُ بيَمِينِهِ علَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ، ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ يَأْخُذُ المَاءَ فيُدْخِلُ أصَابِعَهُ في أُصُولِ الشَّعْرِ، حتَّى إذَا رَأَى أنْ قَدِ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ علَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ حَفَنَاتٍ، ثُمَّ أفَاضَ علَى سَائِرِ جَسَدِهِ، ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ).

 

النوم على جنابة بعد العادة للنساء

إن الجنابة هي حالة الرجل أو المرأة بعد نزول المني، والمقصود منها عدم التطهر، ولكن هذا المصطلح لا يعتبر حكرًا على العلاقة الحميمة فقط، بل إن الاستمناء ونزول المني يدخل في نطاق الجنابة، ووصفها الله عز وجل في كتابه العزيز، قال تعالى:

“يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلا جُنُبًا إِلا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا” (النساء: 43).

استكمالًا للإجابة على سؤال هل يجب غسل الشعر بعد العادة للنساء، يجدر بنا ذكر أن النوم على جنابة أمر جائز، ولكن لا يجد تأخيرها إلى موعد الصلاة، ولكن يجب الوضع في الاعتبار أنه لا يجوز للمرء أن يُصلي فريصة أو نافلة دون الاغتسال من المني، ويمكن الاستدلال على ذلك مما ورد عن أبي هريرة رضي قال:

(أن النبي صلى الله عليه وسلم لقيه في بعض طرق المدينة وهو جنب، فانخنس منه فذهب فاغتسل ثم جاء، فقال: “أين كنت يا أبا هريرة؟ “قال: كنت جنبا، فكرهت أن أجالسك وأنا على غير طهارة، فقال: “سبحان الله إن المسلم لا ينجس”.

 

مُحرمات قبل الاغتسال من العادة السرية

هناك العديد من النساء قد يتساءلن عن الأشياء التي تُحرم عليهم بعد ممارسة العادة السرية مباشرةً دون اغتسال، وهو ما دفعهنّ نحو طرح تساؤل هل يجب غسل الشعر بعد العادة للنساء، وكذلك هل يجوز غسل الفرج فقط بعد العادة للنساء، وحقنًا للدماء، يُمكن تلخيص المحرمات التي لا يجوز فعلها قبل الاغتسال من العادة السرية

  • قراءة القرآن والإمساك بالمصحف الشريف.
  • الصلاة سواء كانت فرض أو نافلة.
  • الصيام، سواء كان صيام شهر رمضان أو صيام يوم عرفة، وغيرها.
  • حج بيت الله الحرام.

على جميع النسال العلم بأن العادة السرية من أكثر الأشياء التي تقودهنّ نحو ارتكاب محرمات أخرى، لذا فلا بُد من التراجع عنها والاغتسال والتطهر جيدًا والرجوع إلى الله عز وجل.

 

لمزيد من المقالات 

المرأة

LIBERTY MAGAZINE

————————————————————————————————————-

Leave a Reply

Scroll to Top