“طروق السعودية” يستكمل جولات الحصر الميدانية في الباحة

انتهت هيئة الموسيقى وهيئة المسرح والفنون الأدائية من جولة حصر الألوان التراثية الموسيقية والأدائية ميدانيًا في منطقة الباحة، وذلك ضمن برنامج “طروق السعودية” الذي تُشرف عليه الهيئتان لصون الموروث الموسيقي والأدائي بالمملكة.

ويعتمد برنامج “طروق السعودية” على منهجيةٍ علمية تُقدم للباحثين والمتخصصين والأكاديميين “محليًا وعالميًا” مادة موثقة تحفزهم لدراسته واستكشاف غناه الثقافي والإنساني، كما تقدم للموسيقيين والفنانين محتوى فنيًا موثقًا يساعدهم في إنتاجاتهم الفنية، إضافة إلى ما تكشفه لعموم الجمهور من ثراء للموروث الموسيقي والأدائي السعودي.

“موسيقى وأداء” في المملكة

ويهدف البرنامج إلى جمع وتصنيف ألوان الفنون التراثية “موسيقى وأداء” في المملكة، وحفظها عبر توثيقها وفق أفضل الطرق العلمية والمنهجية والفنية، وإحياء هذا الموروث، إلى جانب صنع حراك اجتماعي في المجتمعات المحلية يُشركهم في عملية التوثيق، ويعزز لديهم الشعور بالفخر بهذا الموروث، ويحثهم على الاهتمام به وحفظه وصونه.

يذكر أن جولات برنامج “طروق” انطلقت من بادية منطقة مكة المكرمة لحصر فن المجارير، ثم منطقة عسير، وصولًا لمنطقة الباحة، في خطة تهدف لحصر كافة الألوان التراثية والأدائية في مناطق المملكة ومواقع انتشارها.

Leave a Reply

Scroll to Top