صهريج البازيليك في إسطنبول

صهريج البازيليك في إسطنبول

 صهريج البازيليك او حوض الكاتدرائية او القصر المغمور هو الخزان الأرضي الأكبر من بين مئات الصهاريج القديمة التي تقع تحت مدينة إسطنبول ،وهي هذه المقالة سنقوم بـ تعرف على صهريج البازيليك في إسطنبول

يقع صهريج البازيليك في قلب اسطنبول، بالقرب من متحف آيا صوفيا،وهو واحد من أكثر المعالم السياحية التاريخية في اسطنبول.

ويعتبر هذا المكان خزانًا كبيراً للمياه الجوفية،وهذا الخزان تحول إلى مزار سياحي يجذب الكثير من السياح من كل أنحاء العالم وتروَى حوله الأساطير

ويذكر في الأفلام والروايات، وكان آخرها رواية الكاتب الأمريكي دان بروان الأخيرة “الجحيم” الذي جعل من هذا المكان المميز الساحة الرئيسية لأحداث قصته.

تعرف على صهريج البازيليك في إسطنبول

صهريج البازيليك في إسطنبول

تاريخ وموقع

يقع هذا الصهريج في منطقة السلطان أحمد اسطنبول ، يقع على بعد 150 متر إلى الجنوب الغربي من آيا صوفيا، وتبلغ مساحته 9،800 متر مربع.

أما عن تاريخ نشأة صهريج البازيليك في إسطنبول فيرجع إلى القرن السادس في عهد الإمبراطور البيزنطي جستنيان الأول .

استمد هذا الهيكل الجوفي اسمه من ساحة عامة كبيرة كانت تقع في الهضبة الأولى في القسطنطينية قديماً “اسطنبول”، وهي بازيليكا ستوا، التي شيدت تحت الأرض بالأصل قبل أن تُتَحَوَّلَ إلى خزان. وقد بنيت بين القرنين الثالث والرابع خلال العصر الروماني المبكر لتكون مركزاً تجارياً وقانونياً وفنياً.

وقد أعيد بناؤها بعد اندلاع حريق في سنة 476.

وقد أشارت النصوص القديمة إلى أن البازيليكا قد احتوت على الحدائق، كذلك كانت الأعمدة تحيط بها، كما كانت موجهة نحو آيا صوفيا، ووفقا للمؤرخين القدماء، فقد بنى الإمبراطور قسطنطين الهيكل الذي أعيد بناؤه في وقت لاحق وتَوَسَّعَ من قبل الإمبراطور جستنيان بعد أعمال شغب نيكا من سنة 532، والتي دمرت المدينة.

كان الخزان الأرضي هذا يحوي نظام تنقية للمياه للقصر الكبير في القسطنطينية وغيره من المباني الأخرى الواقعة على التلة الأولى. واستمر في توفير المياه لقصر توبكابي بعد العهد العثماني سنة 1453 وحتى العصر الحديث.

أهمية ثقافية وجمالية

صهريج البازيليك  هو من أهم المعالم السياحية في اسطنبول، حيث يتردد لزيارته كل عام عدد كبير من السياح ،ويعتبرمن أكبر صهاريج المياه العملاقة في تركيا بصفة عامة وفي اسطنبول بصفة خاصة.

كما كانت وظيفة هذا البناء العملاق المميز هي تمكين مياه الشرب لـ مسجد آيا صوفيا. والنوافير والحمامات في جميع أنحاء المدينة.

ومن الجدير بالذكر أيضاً  أن هذا المكان صور بداخله العديد  من الأفلام الشهيرة من أشهرها فيلم “من روسيا مع الحب” من عام 1963. ثاني أفلام جيمس بوند النجوم شون كونري ودانييلا بيانكي.  كما أنه تم ذكره في روايات شهيرة وأيضا قام بزيارته العديد من الشخصيات السياسية والفنية المشهورة.

كما أنه تمت استضافة عدد كبير من الفعاليات الفنية مثل الحفلات في المكان المميز.

تعرف على صهريج البازيليك في إسطنبول

صهريج البازيليك في إسطنبول

اكتشف معنا صهريج البازيليك

صهريج البازيليك في إسطنبول عبارة عن غرفة صغيرة تتوزع فيها الأضواء الخافتة في كل جانب،وأثناء تجولك بداخله ستستمتع برحلة مليئة بالغموض والمتعة والاستمتاع أيضاً بفن النحت البيزنطي الرائع علي جدران الأعمدة الضخمة المنحوتة بفن وإبداع ويصل عددهم إلى 336 عمود تقريبًا

إثنين من هذه العمدان على شكل رؤوس ميدوسا،وهي واحدة من الأساطير اليونانية، إذ كان يستخدم لحماية هذا المبنى العظيم. وهناك عمود آخر مثير للاهتمام هو عمود البكاء. العمود لا يبكي بل له شكل دمعة.

كما أن أيضاً صهريج البازيليك مغمور بحوالي نصف متر من الماء ، حيث يشكل الماء بركة كبيرة يمكن رؤية أسماك  الكاربا وهي تسبح فيها.

كذلك يوجد في داخله جسور بعض هذه الجسور ممتدة على شكل ممرات طويلة متصلة ببعض.

تعرف على صهريج البازيليك في إسطنبول

صهريج البازيليك في إسطنبول

كيفية الوصول إلى صهريج البازيليك 

يقع في قلب ساحة المدينة القديمة في اسطنبول تحديداً في مطقة السلطان احمد وعلي قرب 100 متر تقريباً عن جامع  آيا صوفيا. 

وللوصول اليه يمكن الاستعانة بالترام  T1من المدينة القديمة إلى محطة “السلطان أحمد” التي تبعد مسافة 5 دقائق سيرًا على الأقدام.

ومن تقسيم استقل خط القطار الجبلي المائل F1 إلى Kabatas واحصل على T1 Tram ويمكنك الاستعانة بخرائط جوجل للوصول بطريقة أسهل

 أفضل وقت لـزيارة صهريج البازيليك

متاح زيارة صهريج البازيليك طوال الأسبوع،ولكن هناك مواعيد في فصلي الصيف ،الشتاء

  • فترة الصيف: 09:00 – 19:00 (آخر دخول الساعة 18:00)
  • فترة الشتاء: 09:00 – 18:00 (آخر دخول الساعة 17:00)

 آراء الزوار

معظم آراء وردود فعل الزوار حول  صهريج البازيليك جاءت ايجابية ،ومن ضمن آراء الزوار : 

  • مكان جميل تحت الأرض وتحيط بها المياه والإضاءة الحمراء تعطي المكان جو الأسطورة القديمة 
  •  ما تراه ليس سرداب إنما هو خزان للماء من العهد الروماني القديم ،يتميز باعمده عملاقة تتعجب من بنائها تحت مستوى الارض ،كذلك ستجد هناك عمود يسمى بعمود الدموع

وقد تم نقشه على شكل عيون تدمع من الرطوبة بالسرداب وهو لتمجيد أرواح مئات العمال الذين ماتوا فى الحفر والبناء. وستجد أيضاً عامودين عبارة عن إنذار للأرواح الشريرة منحوت على قاعدتها راس المسخ ميدوسا وهى من التراث الاغريقي 

  • اندماج الاعمدة مع الماء يعطي صورة جميلة جدا لمحبي التصوير , يستحق زيارة سريعة لمشاهدة المنظر الرائع ,

أنشطة وأماكن قريبة

يمكن لزائري قصر البازيليك القيام بجولة تعريفية ممتعة وفريدة لكافة جوانب الصهريج ومُشاهدة تصاميمه المميزة .

كما يوجد في داخل الصهريج مقهى ومطعم رائع لتقديم المشروبات المُنعشة والوجبات الخفيفة اللذيذة، وتقديم المأكولات البحرية المتنوعة 

وفي ختام الجولة داخل هذا المكان الأثري الشهير يمكنكم التوجه لأحد المعالم السياحية القريبة منه مثل:

 جامع آيا صوفيا 

 جامع آيا صوفيا 

جامع آيا صوفيا

جامع آيا صوفيا يعد من أشهر المعالم في تركيا ويتميّز الجامع إلى جانب تصميمه المعماري وألوانه المُميّزة بجدارياته وألواح الفُسيفساء التي تُزيّن أسقفه وبلاطه.

إلى جانب تاريخه العريق الذي يرجع للقرن 16 والذي شهد خلاله البناء عدة تحولات جوهرية من كنيسة يونانية إلى مسجد بعد الفتح العثماني . ثم بعد ذلك متحف عظيم بمنتصف الثلاثينات، ليعود جامع مرة أخرى في عام 2020.

جامع السلطان أحمد

جامع السلطان أحمد

جامع السلطان أحمد

يقع جامع السلطان أحمد في مدينة اسطنبول  و فى ميدان يطلق عليه نفس اسم المسجد(ميدان السلطان أحمد)وهو من أهم المعالم الشهيرة في تركيا،و أحد أبرز المعالم الاسلامية على مستوى العالم ،كما يعرف باسم الجامع الازرق

متحف اسطنبول الإسلامي

متحف اسطنبول الإسلامي

متحف اسطنبول الإسلامي

يقع في ساحة السلطان أحمد باسطنبول في تركيا وقريب منه جامع أحمد الثالث، هذا المتحف كان فى الأصل قصر لإبراهيم باشا عام 1524 ولكن تم نقل محتويات متحف “الأوقاف الإسلامى” التابع لمجمع السليمانية إليه ليصبح إسمه متحف الآثار الإسلامية، ويضم عدد كبير من الأثار الإسلامية فهو من أهم متاحف تركيا الاسلامية 

كانت هذه جولتنا السريعة عن أشهر وأقدم المعالم التاريخية في اسطنبول صهريج البازيليك الذي يحمل بين جدرانه روعة الفن البيزنطي، فهو رحلة الي أعماق التاريخ القديم.

كذلك إذا كنت تخطط لزيارة هذه المدينة الساحرة  (اسطنبول) وتستمتع بجميع المعالم السياحية المذكورة في مقالتنا، فلا تتردد في البحث عن الفندق المثالي لإقامتك.

لذلك لقد أعددنا لكم قائمة بافضل الفنادق في المدينة تستحق التجربة. تفضل بزيارة مقالنا حول أفضل الفنادق واحجز مكان إقامتك الآن لتوفير الوقت والجهد والاستمتاع بتجربة لا تُنسى. لا تفوت الفرصة واحجز الفندق الأنسب لك من خلال النقر على الرابط التالي. أفضل 10 فنادق في اسطنبول والأعلي تقييماً

 أسئلة شائعة 

س 1: كم من الوقت تحتاج للقيام بجولة في صهريج البازيليك؟

ج1: وقت الزيارة يستغرق تقريباً  30 دقيقة. 

س 2:ما أفضل وقت لزيارة صهريج البازيليك في إسطنبول؟

ج2: متاح زيارة صهريج البازيليك طوال الأسبوع،ولكن هناك مواعيد في فصلي الصيف، الشتاء

  •  الصيف: 09:00 – 19:00 (آخر دخول الساعة 18:00)

الشتاء: 09:00 – 18:00 (آخر دخول الساعة 17:00)

لمزيد من المقالات

أبراج    /   ثقافة عامة     /   منوعات    /    مطبخ

موضة وجمال   /   صحة وطب   /   المرأة    

تكنولوجيا   /   تعليم   /   فرص عمل   

Liberty Magazine

—————————————————————————————————–

Follow us

Facebook

Cinema Drama News      Turkish Drama      Lebanon 4 Seasons 

   Lebanon Magazine      The Magazine

Leave a Reply

Scroll to Top