رائحة الفم الكريهة تدل على خطر انتبهي له

متابعة -زهراء خليفة

يمكن أن يتسبب التخلي عن العادات الصحية اليومية المتعلقة بالصحة والنظافة في حدوث الكثير من المشاكل لأي شخص. فمثلاً ، رائحة الفم الكريهة تعطي الانطباع بأن صاحبها يتهاون في الحفاظ على شئونه الصحية ، بالإضافة إلى إحراج المالك بين مجموعات العمل والأصدقاء والعائلة.

بعض الناس يستخفون برائحته الكريهة ، سواء كان ذلك بسبب تدخينه أو عدم تنظيف أسنانه بالفرشاة ، أو بسبب التهاب لثته ، لكن ما قد لا يدركونه هو أن رائحة الفم الكريهة يمكن أن تكون علامة مباشرة على مرض الفم. مرض قلبي.

وفقًا للباحثين في معهد الصحة العالمية في جنيف ، فإن البكتيريا التي تصيب فم الإنسان تسمى Fusobacterium nucleatum ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالرائحة الكريهة وانسداد الشريان التاجي.

قام فريق البحث بتحليل 12 عامًا من البيانات والمعلومات الجينية وعينات الدم من 3459 شخصًا ووجدوا أن 6 بالمائة منهم لديهم تاريخ من أمراض القلب ، أو مشاكل في الأوعية الدموية في منطقة القلب.

يُنصح أولئك الذين يعانون من رائحة الفم الكريهة المستمرة ، على الرغم من استخدام منتجات غسول الفم وتنظيف الأسنان بالفرشاة ، بمراجعة طبيب الأوعية لمتابعة صحتهم.

وهناك طرق سهلة يمكن اتباعها للتخلص من رائحة الفم الكريهة، وأبرزها: هضم الطعام بصورة جيدة، وتجنب الأطعمة المنفرة مثل الثوم والمأكولات الصحية الجافة أثناء التواجد خارج المنزل، والحرص على غسل الفم والأسنان بمجرد تناولها داخل المنزل. والحرص على تناول كوب من الماء الساخن أو الدافئ بعد الوجبات، حيث يساعد على الهضم، وبالتالي التخلص من رائحة الفم الكريهة سريعاً.

 

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top