دراسة صادمة .. هل يمكن تعويض النوم المفقود؟

متابعة-سوزان حسن

يعد اضطراب النوم مشكلة خطيرة تؤثر على الصحة الجسدية والعقلية لملايين الأشخاص حول العالم.

كشفت دراسة حديثة عن القاسم المشترك بين الملايين من الناس ، مؤكدة أن عطلات نهاية الأسبوع ليست السبيل للتعويض عن قلة النوم.

وتقول إن محاولة الحصول على بضع ساعات إضافية من النوم في الأيام التي تعقب الحرمان من النوم ، خاصة في عطلات نهاية الأسبوع ، ليست أفضل طريقة للتعويض.

وفقًا لموقع بيزنس إنسايدر الأمريكي ، يقول الخبراء إن التعويض عن وقت النوم أكثر تعقيدًا مما يعتقده كثير من الناس ، وكما يعتقد الطبيب النفسي وخبير طب النوم أليكس ديميتريو أنه لا ينبغي لأحد أن يبالغ بسهولة في إمكانية تعويض وقت النوم.

وأضاف: كلما زاد الحرمان من النوم ، كلما طالت فترة التعافي (التعويض) وفي مرحلة ما لن يكون الشفاء التام ممكنًا ، ولهذا السبب من المهم عدم تراكم الكثير من وقت النوم الضائع.

وفقًا لموقع Sputnik الروسي ، خلصت دراسة علمية إلى أن النوم يستغرق 4 ليالٍ ، من 7 إلى 9 ساعات في الليلة ، للتعويض عن ساعة واحدة من قلة النوم.

وتحث الدراسة على عدم الانتظار حتى عطلة نهاية الأسبوع لتعويض الحرمان من النوم أسبوع العمل.

ولكن إذا كانت عطلات نهاية الأسبوع هي الطريقة الوحيدة لتعويض النوم ، تؤكد ليندسي دودجسون ، أستاذة علم النفس البيولوجي في جامعة ستوكهولم ، من الأفضل استخدامها.

يمكن لاضطرابات النوم الشائعة مثل الأرق ومتلازمة تململ الساقين وانقطاع النفس النومي أن تؤثر على جميع جوانب الحياة ، بما في ذلك أداء المدرسة والعمل والتفكير والصحة العقلية والوزن وتطور مرض السكري وأمراض القلب ، لذا فإن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يكون ضاراً.

اضطرابات النوم هي حالات تتداخل مع النوم المريح أو تمنعه ​​، مما يؤدي إلى النعاس أثناء النهار وأعراض أخرى أيضًا ، يمكن لأي شخص أن يعاني من مشاكل النوم من وقت لآخر.

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top