احذر.. الجلوس المستمر يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب

تتسبب أمراض القلب في نسبة كبيرة من الوفيات حول العالم، مما يجعلها واحدة من أكبر الأمراض الفتاكة، ومرض القلب التاجي هو النوع الأكثر شيوعًا.

يحدث هذا المرض عندما تضيق الشرايين، بسبب تراكم المواد الدهنية على طول جدرانها، ويمكن أن تكون قاتلة إذا تركت دون علاج.

من المعروف أن الأسباب الشائعة لأمراض القلب هي زيادة الوزن والتدخين وارتفاع الكوليسترول ومرض السكري، لكنّ هناك سببًا آخر وهو الخمول وعدم ممارسة الرياضة، وفقًا لما ذكره موقع “ديلي إكسبريس” البريطاني.

تراكم الترسبات الدهنية

تحذر هيئة الخدمات الصحية البريطانية من أن الخمول يمكن أن يتسبّب في تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين.

ووجدت دراسة أنه في كل مرة تزيد فيها من الوقت الذي تقضيه في عدم النشاط بمقدار 10 دقائق، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وبالمثل فإن كل 10 دقائق إضافية من النشاط البدني تقلل من خطر الموت بنسبة 6.5٪.

وأوضحت الدراسة التي نُشرت في مجلة “BMC Geriatrics Journal” الطبية، أن المستويات المنخفضة من النشاط البدني ووقت الجلوس العالي شائعان لدى كبار السن، وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

مخاطر الإصابة بأمراض القلب

كجزء من الدراسة، نظر الفريق في بيانات 660 من كبار السن بمتوسط عمر 69، وجرى قياس نشاطهم البدني ووقتهم في الجلوس بمقاييس التسارع التي يجري ارتداؤها على المعصم لمدة أسبوعين.

قُدرت مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لمدة 10 سنوات، ودُرِست بيانات الوفيات لجميع الأسباب بعد متابعة متوسطها 6.2 سنوات.

وخلصت الدراسة إلى أن القدر الأكبر من النشاط البدني اليومي، بأي مستوى، وتجنّب وقت الجلوس يرتبطان بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى كبار السن.

أعراض مرض القلب التاجي

تشمل عوامل الخطر الأخرى لمرض القلب التاجي وفقًا لهيئة الخدمات الصحية البريطانية ما يلي:

– التدخين.
– ارتفاع ضغط الدم.
– ارتفاع نسبة الكوليسترول.
– الإصابة بمرض السكري.
– السمنة أو زيادة الوزن.
– وجود تاريخ عائلي للمرض.

وأكثر علامات مرض الشريان التاجي شيوعًا هي ضيق التنفس وألم الصدر المعروف باسم الذبحة الصدرية، وفي أثناء النوبة القلبية، قد يعاني الشخص:

– ألمًا في أجزاء أخرى من الجسم
– دوارًا.
– التعرق.
– غثيانًا.
– ضيق التنفس.



Source link

Leave a Reply

Scroll to Top