خبراء يستعرضون تجربة توثيق ذاكرة محافظة الخبر

بمشاركة مجموعة من المهندسين والمهتمين بتوثيق تاريخ مدينة الخبر يتقدمهم د.سعد المبيض، وبحضور نخبوي كبير من المعماريين والمهتمين بالتراث والتاريخ، نظم منتدى الثلاثاء الثقافي ندوة حوارية تحت عنوان “مبادرة خارطة ذكريات الخبر: التوثيق التاريخي لمدينة الخبر”.

أدار الندوة م.سامي الحداد، كما حلَّ م.حسين الجمعة ضيف شرف، وسلَّم المشاركين شهادات التكريم.

توثيق الماضي بطرق تناسب أدوات العصر

وتحدث الدكتور سعد المبيض في الندوة بخصوص فكرة المبادرة التي انطلقت عام 1921م، وأهدافها الاجتماعية والتاريخية، وتوثيق الماضي بطرق تناسب أدوات العصر، ودور المجتمع والمبادرات الأهلية في التوثيق، وكذلك إمكانية نقل تجربة الخبر للمدن الأخرى في المملكة.

وأضاف أن مبادرة “خارطة ذكريات الخبر” هي عمل توثيقي ومرجع تاريخي للباحثين عن أي معلومة تخص الخبر منذ نشأتها عام 1923م مع هجرة الدواسر لها حتى عام 1980م.

الخبر-٣

مبادرة تفاعلية

واستعرض المبيض تجربة المبادرة من خلال عرض محتوى موقعها الإلكتروني، حيث تربط المعلومة بخارطة تحتوي على 1900 موقع وتُعرض بطريقة شيقة تتناسب مع متطلبات العصر، كما أنها مبادرة تفاعلية حيث يمكن للمتصفحين المشاركة في تعديلها وتحديثها بشكل مباشر وسهل، وهي تختلف عن أسلوب الكتب بعرض المعلومة.

وقال إنه جرت استشارة عشرات الأشخاص المهتمين بتاريخ وتراث مدينة الخبر، والاستعانة بمعظم المراجع التي كتبت عن المدينة.

حضور نخبوي كبير من المعمارين والمهتمين بالتراث والتاريخ - اليوم

معلومات تاريخية عن المدينة

أوضح د.المبيض في حديثه، أن التسجيلات الصوتية والمرئية التي بلغت نحو الأربعين في الموقع، تتضمن معلومات تاريخية عن المدينة وعن نشأتها وأحيائها الشعبية، وكذلك الأمثال والألعاب القديمة فيها، إذ أجرى أكثر من 40 مقابلة شخصية.

وتناول المحاضر الجوانب الفنية للمشروع باعتبار أنها متيسرة متى توافرت الخرائط للمدينة، مؤكدًا أن الأهم هو جمع المعلومات وتوثيقها، وكذلك الاستفادة من اللقاءات الجماعية في عملية توثيق المعلومات.

وبيّن في حديثه أن التوثيق التاريخي لمدينة الخبر، يعتبر أسهل من غيرها، لكونها مدينة حديثة نسبيًا، ومخططة تخطيطًا منظمًا منذ نشأتها.

مدينة-الخبر-السعودية-اعرف-أكثر

إشراك المجتمع المحلي في التطوير

وعلق عضو لجنة المبادرة الدكتور رياض الربيعة على أهمية إشراك المجتمع المحلي والكفاءات الموجود فيه في عمليات التطوير وعدم الاستعانة فقط بمكاتب هندسية ليسوا على معرفة بالأوضاع التاريخية والاجتماعية للمدينة.

وناقش الحضور أهمية التوثيق الثقافي لمدينة الخبر، وكذلك التغيرات الديموغرافية التي حصلت فيها بسبب الهجرات المتتالية لها من مختلف مناطق المملكة، والحفاظ على ذاكرة الأمكنة والمعالم التاريخية، وكذلك توثيق العلاقة بين الخبر وما جاورها من مدن.

وشملت فقرات الندوة أيضًا عرض فيلم توعوي قصير حول اليوم العالمي للغة العربية، وتنظيم معرض فوتوغرافي للفنان محمد العبيدي الذي استعرض تجربته في مجال التصوير الضوئي، كما استعرضت الطالبة زينب الحايك تجربتها في الكتابة ووقعت كتابها “دانة والبلاستيك”.

Leave a Reply

Scroll to Top