تعرف على بوابة هادريان Hadrian Gate في انطاليا

تعرف على بوابة هادريان Hadrian Gate في انطاليا

تتميز أنطاليا بوجود بوابة هادريان Hadrian Gate الأثرية الجميلة الواقعة في مدينة كاليتشي المعروفة باسم المدينة القديمة بأنطاليا، وهي إحدى المدن العتيقة التي ترجع إلى العصر الروماني القديم كما يوجد بها بعض الملامح اليونانية على هيئة لمسات بسيطة على بعض المباني الخاصة بهذه المدينة، ومن أهم معالم المدينة القديمة هي بوابة الإمبراطور هادريان التي تعود كذلك للعصر الروماني القديم وهي ما سنتعرف عليه معًا في السطور التالية.

جولة في بوابة هادريان Hadrian Gate

بوابة هادريان Hadrian Gate

بوابة هادريان Hadrian Gate

من المُتعارف عليه أن الرومانيين القدماء كانوا يُفضلون إحاطة المدن الخاصة بهم بأسوار منيعة حتى لا يحمونها من أي خطر.

ومن الجدير بالذكر أنهم كانوا يقومون بعمل بعض البوابات التي تتخلل هذه الأسوار حتى يتم الدخول من خلالها إلى المدينة والخروج من خلالها كذلك.

فقد كانت هذه البوابات تتخذ بعض الأشكال المميزة كبوابة هادريان Hadrian Gate الجميلة التي تتخذ الشكل الثلاثي. حيث تتكون من ثلاثة أقواس أي هي بوابة ثلاثية المداخل في الأساس. ويعد المدخل الأوسط هو المدخل الرئيسي للمدينة.

إذ يطل هذا المدخل على الممر الرئيسي للمدينة كذلك. وهذا السبب وراء جعلها هي المدخل الرئيسي لها حتى تكون متصلة بهذا الممر.

تتصل المداخل الثلاثة ببرجين من الجانبين يتمثلان في السور الداخلي للمدينة. ومن هذا نتمكن من التعرف على أن هذه البوابة كانت بوابة داخلية. أي لا تفتح على الطريق الخارجي.

 

تاريخ وموقع بوابة هادريان

تم بناء البوابة في العصر الروماني تحديدًا في عهد الإمبراطور هادريان الذي حكم في الفترة من عام 117 إلى 138م تقريبًا. تم بناء البوابة بطلب من الإمبراطور نفسه حتى تكون شاهدًا له في المدينة العريقة الموجودة بتركيا.

ومن الجدير بالذكر أن السبب وراء إنشاء البوابات الرومانية بشكل عام يكون مرور الإمبراطور من خلالها في مواكب النصر التي تلي الانتصار في المعارك العسكرية.

فقد كان الإمبراطور هادريان معروف بكثرة حروبه ومعاركه العسكرية فمن الممكن أن يكون السبب كذلك هو مرور موكبه.

من الجميل في هذه البوابة أنها لا تزال محافظة على عمارتها وروعة بنائها الجميل. فكأنها بُنيت في الأمس وليس منذ قرون من الزمان. بالإضافة إلى أنها لا تزال تستخدم حتى يومنا هذا بنفس الغرض الذي بنيت من أجله وهو بوابة للمدينة القديمة الأثرية.

أهمية بوابة هادريان الثقافية والجمالية

بوابة هادريان Hadrian Gate

بوابة هادريان Hadrian Gate

البوابات الرومانية القديمة في العادة تكون مليئة بالزخارف المختلفة التي يفضلها الإمبراطور الذي بنيت على شرفه.

إلى جانب أنه كان يتم وضع نقوش تحمل اسمه على البوابة حتى يخلد اسمه التاريخ. وفي بعض الأوقات كان يتم كتابة أعمال الإمبراطور عليها كذلك.

كما كان يتم عمل بعض النقوش البارزة المتمثلة في الرسومات التي يتم عملها بالنحت البارز على بدن البوابة تحكي ما حدث في المعركة التي فاز بها الإمبراطور وتم تشييد البوابة على شرف هذا الانتصار.

فنرى أن بوابة هادريان Hadrian Gate تم زخرفتها كذلك ببعض الزخارف النباتية وتماثيل رؤوس الأسود التي كان لها رمزية خاصة في العسكرية الرومانية.

أما بالنسبة للأهمية الثقافية التي تعود علينا من هذه البوابة فيُمكن من خلالها التعرف على الأشكال المحببة لدى الأباطرة الخاصة بالبوابات.

بالإضافة إلى أنها تفيد في التعرف على تاريخ البلدة. لأنها بوابة رومانية فمن خلالها يمكن تأريخ المدينة بأكملها وهذا ما حدث بالفعل.

تم الاستفادة من البوابة في جعلها بوابة رئيسية للمدينة يدخل ويخرج منها السكان. وهذا جعل السُياح ينجذبون كثيرًا لزيارة المدينة حتى يشاهدون جمال هذه البوابة القديمة.

فعلى الرغم من وجود الكثير من البوابات الأثرية الرومانية القديمة في مختلف أنحاء العالم إلا أنه لا يوجد بوابة محتفظة بعمارتها حتى الآن كبوابة هادريان.

إن كنت من المهتمين بالسفر والسياحة تعرف على: السياحة في أنطاليا وأهم 21 مكان سياحي يستحق زيارتك

اكتشف معنا Hadrian Gate 

تُتيح بوابة هادريان Hadrian Gate إمكانية قضاء يوم سياحي في غاية الروعة في قلب التاريخ فهي تفتح على مدينة من أقدم المدن الأثرية في العالم.

وهي المدينة القديمة كاليتشي التي تم بناؤها كذلك في العصر الروماني القديم الذي يظهر طرازه الفني المتبع في بناء البوابة بشكل عام.

فيمكنك التقاط الكثير من الصور الفوتوغرافية بالقرب من البوابة لتكون هي الخلفية الخاصة بالصورة. فهذا سيجعلك تلتقط صورة ولا أروع.

كما يمكنك الجلوس للاستمتاع بالزخارف والعمارة الخاصة بها التي تجعلك تشعر وكأنك في أحضان التاريخ القديم.

وفي بعض الأوقات يتم السماح لزيارة البرجين الذين يقعان على جانبي البوابة والذي كان الهدف الرئيسي من بنائهما هو تأمين المدينة من خطر الأعداء. إلى جانب أنهما جزء لا يتجزأ من السور الخاصة بالمدينة الذي يحيط بها من جميع الجوانب كذلك.

كيفية الوصول إلى بوابة هادريان

يقع بوابة هادريان Hadrian Gate بداخل المدينة القديمة المعروفة باسم كاليتشي الواقعة في وسط مدينة أنطاليا.

تحديدًا بالقرب من ميناء كاليتشي المطل على شاطئ  كونيالتي، في هذا العنوان Selçuk، Kale Kapı، 07100 Muratpaşa/Antalya, Türkiye. من المفضل في موقع هذه البوابة أنه من السهل الوصول إليها وذلك عن طريق ركوب أي حافلات النقل العام.

كأتوبيس النقل العام الذي يقف عند محطة 587 Otobüs Durağı Barbaros Mh. 07100 Muratpaşa/Antalya وهي أقرب محطة للبوابة. وعليك اتباع موقع خرائط جوجل للوصول إليها بشكل صحيح من هنا.

أفضل وقت لزيارة Hadrian Gate 

  • كما سبق القول إن بوابة هادريان Hadrian Gate تقع بداخل مدينة أثرية متكاملة. أي تكون مشمسة طوال أيان السنة تقريبًا.
  • لذا فمن المفضل أن تتعرف على درجات الحرارة التقريبية لهذه المنطقة لتختار الوقت المناسب معك.
  • ففي فصل الشتاء تكون درجة الحرارة متراوحة بين 10 إلى 15 درجة مئوية مع احتمالية سقوط الأمطار.
  • أما في فصل الصيف فيكون الطقس حار رطب وتصل فيه درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية.
  • فيُمكننا القول إن الفصل المناسب لزيارة البوابة هو فصل الصيف أو الربيع على وجه التحديد في شهر مارس وحتى شهر يونيو.
  • فهذه الفترة يكون بها الطقس حار رطب بعض الشيء فلن تتعب من زيارة البوابة والمدينة بأكملها كذلك.
  • كما ستتيح لك الاستمتاع بألوان الزهور المفتحة الزاهية في المنتزهات المحيطة بالبوابة.

آراء الزوار في بوابة هادريان

من الجميل أن تتعرف على آراء من سبقوك في زيارة أي معلم سياحي في أي مكان في العالم قبل أن تتوجه إليه. حيث يفيد ذلك في التعرف على الأوقات المناسبة للزيارة وما ستحتاج إليه أثناء الزيارة وكل المميزات والعيوب الخاصة بالمكان كذلك.

لذا سنعرض لكم رأي علي في زيارة بوابة هادريان Hadrian Gate الرائعة، فهو شاب في عمر الثلاثين تقريبًا هاوي للسفر والأماكن التاريخية.

يقول علي إنه كان في رحلة عمل بأنطاليا وكان يرغب في قضاء بعض الوقت الترفيهي في مكان جيد ليستمتع بوقت فراغه.

فنصحه أحد سكان أنطاليا بالذهاب إلى المدينة القديمة كاليتشي وتحديدًا زيارة بوابة الإمبراطور هادريان الموجودة بها.

فيقول علي أنه عندما سمع اسم البوابة ظن أنها بوابة عادية كالمتعارف عليه والموجود في حياتنا الحالية.

لكنه بهر عندما ذهب إلى البوابة بسبب ضخامتها وجمال عمارتها وزخارفها البارزة الباقية حتى الآن وكأنها مصنوعة في الأمس.

وفي نهاية حديثه نصح علي من سيتوجه لزيارة البوابة أن يزوروا بقية المعالم الأثرية الموجودة بداخل المدينة القديمة كذلك.

فهذا سيجعلهم يستمتعون بوقتهم للغاية بفضل جمال المدينة.

 

أنشطة وأماكن قريبة من Hadrian Gate 

كما سبق وأوضحنا أن بوابة هادريان Hadrian Gate تقع بداخل مدينة أثرية متكاملة قديمة تقع في أحضان أنطاليا.

فبالتالي لن يكون هناك أنشطة أو معالم سياحية أو أثرية جديرة بالزيارة سوى بقية معالم المدينة.

التي تتمثل في البرج الروماني، والكنيسة التي تم تحويلها إلى مسجد المعروفة باسم المئذنة المكسورة وغيرهم من المعالم الجميلة على سبيل المثال.

أما بالنسبة للخدمات التي ستكون بحاجة لها كالمطاعم والمقاهي ودورات المياه العامة فستعثر على كل ما ستحتاجه بداخل المدينة.

حيث يوجد بها مطعم من أقدم المطاعم بأنطاليا يعمل على تقديم أشهى المأكولات التركيا التقليدية القديمة كذلك.

ملخص بوابة هادريان

يُمكننا تلخيص بوابة هادريان Hadrian Gate بكونها بوابة قديمة تفتح أمامنا أفاقًا للتاريخ الروماني القديم الذي يطل على المدينة التاريخية كاليتشي. فهي في الأساس إحدى البوابات الرئيسية التي تفتح على المدينة وعلى الممر الرئيسي الخاص بها. ويُمكننا تخصيص الحديث عن السياحة في كونها من أجمل وأفضل المعالم الأثرية والسياحية في أنطاليا التي توفر لك يومًا سياحيًا مميزًا وفريد من نوعه.وفي نهاية حديثنا عن بوابة هادريان Hadrian Gate نتمنى أن تكون هذه المقالة قد نالت إعجابك عزيزي القارئ فقد حاولنا أن نجمع كافة المعلومات الهامة الخاصة بهذا المعلم السياحي الهام.

وفي حالة إن كنت من محبي التاريخ والسياحة يمكنك ترك لنا المعلم السياحي الذي ترغب في التعرف عليه في التعليقات السفلية وسنوافيك بكل ما يخصه من معلومات لتسهيل زيارته كذلك. لذا عليك متابعة موقعنا للتعرف على كل ما هو جديد لتوسيع أفاقكك السياحية.

 

لمزيد من المقالات

أبراج    /   ثقافة عامة     /   منوعات    /    مطبخ

موضة وجمال   /   صحة وطب   /   المرأة    

تكنولوجيا   /   تعليم   /   فرص عمل   

Liberty Magazine

—————————————————————————————————–

Follow us

Facebook

Cinema Drama News      Turkish Drama      Lebanon 4 Seasons 

   Lebanon Magazine      The Magazine

Leave a Reply

Scroll to Top