تعرفي على أسباب تأخر البلوغ

متابعة-سوزان حسن

عندما يحدث النضج الجنسي الثانوي بسبب الهرمونات ، عادةً ما بين سن 9 و 13 عامًا ، تُلاحظ العلامات في كلا الجنسين ، مثل نمو الثدي وزيادة الحاجة إلى الطعام. يدخل الرجال سن البلوغ بعد عام من النساء.

علامات البلوغ

العلامة الأولى عند الذكور هي زيادة حجم القضيب والخصيتين من سن 10 إلى 14 سنة زاد الطول أيضًا بنحو 25 سم وتضاعف الوزن تقريبًا بسبب نمو الحنجرة ، يصبح الصوت أجشًا وتبدأ البثور في الظهور على الوجه يحدث القذف عادةً بين سن 11 و 15 عامًا.

يبدأ الحيض لدى النساء بشكل عام بين سن 12 و 13 عامًا ، والفتيات اللواتي لديهن نسبة أقل من الأنسجة الدهنية يتأخرن في الدورة الشهرية تحدث الإباضة في الواقع بعد عدة أشهر من الدورة الشهرية ، ويتوقف النمو الطولي في غضون عام أو عامين من بداية الدورة الشهرية.

متى يعتبر المراهقون البلوغ المتأخر؟

عند الرجال ، يعتبر تأخر البلوغ بين ظهور علامات البلوغ واستكمال تلك العلامات إذا لم يكن هناك زيادة في حجم الخصية بعمر 13 درجة مئوية ، أو لم ينمو شعر العانة بحلول سن 15 ، أو مضى أكثر من 5 سنوات.

بالنسبة للمرأة ، تعتبر الفتاة متأخرة في سن البلوغ إذا لم يكتمل نمو ثدييها في سن 13 عامًا ولم ينمو شعر العانة بحلول سن 14 عامًا ، وانقضت أكثر من خمس سنوات منذ ظهور علامات الثدي تقلصات النمو والحيض ، إذا لم يحدث الحيض قبل سن 16.

السبب:

أولاً ، إذا كان لدى المراهق تاريخ عائلي من تأخر النمو.

ثانيًا ، النساء مصابات بمتلازمة تيرنر والرجال لديهم متلازمة كلاينفيلتز.

ثالثًا ، تلف منطقة الغدة النخامية ، مما يؤدي إلى انخفاض إفراز التحفيز الجنسي ، أحيانًا بسبب ضعف الغدة الدرقية.

4. مرض السكري ، القصور الكلوي المزمن ، الربو الحاد ، سوء التغذية الحاد والتليف الكيسي.

بعد العلاج

وهذا لا يحتاج إلى علاج ويحدث البلوغ فيما بعد في حالة تأخر البلوغ لأسباب صبغية يكون العلاج بالطرق الدوائية ببدائل الهرمونات ، وفي حالة تأخر البلوغ بسبب أمراض مزمنة ، يكون العلاج عن طريق علاج المرض.

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top