الورم الدموي الرحمي.. ماذا تعرفين عنه؟

متابعة- بتول ضوا

الورم الدموي حالة صحية تواجه المرأة الحامل خلال فترة الحمل. وتحدث نتيجة تراكم غير طبيعي للدم بين جدار الرحم وأغشية المشيمة، مما قد يعرض المرأة الحامل لبعض المشاكل الصحية.

وقد لا يتسبب الورم الدموي الرحمي في حدوث مضاعفات محتملة، ولكن يجب مراقبة الأعراض وبدء العلاج المناسب على الفور.

وتعود الإصابة للورم الدموي الرحمي لمعاناة المرأة من الحالات الطبية التالية:

قد تصاب النساء الحوامل بسكتة دماغية بسبب ارتفاع ضغط الدم. مما يؤدي إلى تجلط الدم حول الرحم. مما يجعل المرأة الحامل عرضة لانفصال المشيمة. وذلك لأن الدم يتدفق بشكل أسرع وتتشكل الجلطات حول خلايا المشيمة.

تؤثر المشاكل المتعلقة بالقلب في المقام الأول على الدورة الدموية وتكوين الدم، كما أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم هو السبب الرئيسي لانسداد شرايين القلب، وانقطاع تدفق الدم، وبالتالي الإصابة والورم الدموي في الرحم عند النساء الحوامل.

سكري الحمل هو أحد العوامل التي تعرض النساء الحوامل لخطر الإصابة بورم دموي في الرحم وانفصال المشيمة. وقد يؤثر مرض السكري على تدفق الدم إلى أنسجة الجنين والمشيمة لأنه قد يسبب جلطات دموية في منطقة الرحم.

في حالات قصور المشيمة ، قد لا تتمكن المشيمة من أداء وظيفتها كما ينبغي ، لذلك يتلقى الجنين كمية أقل من الأكسجين والدم مما يحتاجه، مما قد يؤدي إلى تكوين جلطات دموية كبيرة في الرحم ،ما يؤثر على الجنين على المدى الطويل

يتسبب معدل نمو الجنين البطيء في الرحم في تدفق الدم الداخلي وتشكيل كتلة تؤثر على الجنين خلال الأيام القليلة الأولى من نموه وأحيانًا أثناء الحمل ينتقل هذا الورم إلى أسفل. الرحم وتتعارض مع نمو الجنين.

يمكن أن تصاب المرأة الحامل بالجفاف بسبب عدم حصولها على كمية الماء التي تحتاجها ، مما قد يعرضها لخطر الإصابة بجلطات الدم.

تعاني بعض النساء من نزيف بين الأسبوع الأول والثاني عشر من الحمل المبكر. قد تعاني بعض النساء الحوامل من بقع دم خفيفة تختفي من تلقاء نفسها.

لكن النزيف يمكن أن يكون علامة على تكون جلطة دموية داخل الرحم ، وإذا استمر النزيف لفترة طويلة ، يجب استشارة طبيب أمراض النساء على الفور.

يعد ألم البطن الحاد عرضًا رئيسيًا آخر لتجلط الرحم أو انفصال المشيمة. غالبًا ما تتسبب في نمو ورم دموي داخل أنسجة الجنين ، لذلك قد تعاني المرأة الحامل من ألم شديد في الجهاز التناسلي ، لذلك إذا كنت تعاني من هذه الأعراض ، فعليك طلب العناية الطبية الفورية.

مع نمو الورم الدموي في الرحم ، قد ينتشر ويضغط على الأمعاء ، لذلك قد تواجه النساء الحوامل صعوبة في إخراج البراز أو وجود دم في برازهن. قد يكون حدوث الورم الدموي غامضًا أو فوريًا.

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top