الهجانة السلطانية تبهر جماهير مهرجان الإبل بـ “العازي” و”الهمبل”

شاركت الهجانة السلطانية العمانية، اليوم السبت، بـ4 عروض تراثية في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل، في نسخته السابعة التي تقام تحت شعار “همة طويق”.

وشهدت الفعاليات استعراض فن “الهمبل” على ظهور الهجن، وهو فن غنائي تقليدي يؤديه الرجال على ظهور الهجن، وارتبط قديمًا بسباقات الهجن، وكانت تُردد فيه قصائد الفخر والاعتزاز بأصالة الهجن.

وقدم أفراد الهجانة السلطانية أمام المنصة مجموعة تشكيلات استعراضية.

وتضمنت الفعاليات كذلك استعراض الفرقة الموسيقية للهجانة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني، وقدمت مجموعة من الفنون مشيًا على الأقدام وعلى ظهور الهجن.

قدم أفراد الهجانة عددًا من الاستعراضات وفنون المهارات الخاصة بالهجن - حساب الهجانة السلطانية على تويتر

فقرات استعراضية ترااثية

كما استعرضت الهجانة السلطانية العمانية مهارات الهجن عبر مجموعة من أفراد الهجانة الذين قدموا عددًا من الاستعراضات وفنون المهارات الخاصة بالهجن، لإثبات القدرة على تطبيع الهجن، مثل الدوران والزحف والتنويم.

شارك الهجانة السلطانية بمجموعة من الفقرات الاستعراضية التراثية العمانية - حساب الهجانة السلطانية على تويتر

واختتم استعراض الهجانة السلطانية بـ “فن العازي”؛ أحد الفنون التقليدية التراثية في سلطنة عمان، يقام في المحافل والمناسبات الرسمية والوطنية، وهو فن يعتمد على الصوت وترديد الأشعار الحماسية، ويعبر عن روح الفخر والولاء والاعتزاز بالقيم الوطنية، كما أنه وسيلة الترحيب والمدح وسرد الإنجازات.

تأتي مشاركة الهجانة السلطانية حفاظًا على الموروث بين البلدين، بتقديم العديد من الفقرات الاستعراضية والتراثية العُمانية في مجال الهجن، واستعراض ركض العرضة، وركوب الهجن بتشكيلات مختلفة، إضافةً إلى الاستعراض الموسيقي على ظهور الهجن بمعزوفات وتشكيلات مختلفة من الفنون التقليدية.

مشاركة الهجانة السلطانية جاءت حفاظًا على الموروث بين البلدين - حساب الهجانة السلطانية على تويتر

Leave a Reply

Scroll to Top