المشروبات الساخنة في الشتاء .. تجنب هذه 6 ساعات قبل النوم

متابعة-سوزان حسن

مع اقتراب فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة ، هناك حاجة أكبر للمشروبات الساخنة للحصول على الطاقة والدفء ، فكيف نفعل ذلك بطريقة صحية؟

يحاول مجلس الصحة الخليجي الإجابة على هذا السؤال المهم ، حيث نشر دليلًا عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي حول أكثر المشروبات الساخنة شيوعًا وكيفية جعلها صحية ، وكذلك ما هي الفوائد الصحية التي يحتويها جسم الإنسان.

وسلطت الإرشادات الضوء على مشروب الكرك ، مشيرة إلى أنه يحتوي على الزنجبيل الذي يساعد في تقليل الغثيان ، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من أمراض القلب وغيرها من الأمراض. يؤكد الدليل على اختيار الحليب غير المحلى في الكرك وتجنب السكر المضاف.

أما بالنسبة للقهوة ، فهناك أدلة على أنه عند تناولها باعتدال بالكمية الموصى بها (400 مجم يوميًا ، أي ما يعادل 4 أكواب من القهوة السوداء) ، يمكن أن تساعد في تقليل الإصابة بالعديد من الأمراض ، بما في ذلك الاكتئاب والاضطرابات العصبية. قهوة.

تؤكد الإرشادات على الحاجة إلى تجنب إضافة العصائر الحلوة إلى القهوة ، مثل لاتيه الفانيليا.

وتتحدث الإرشادات عن مشروب شوكولاتة ساخن يحتوي على القرفة ، مما يساعد على خفض مستويات السكر في الدم عن طريق تحفيز خلايا الجسم للاستفادة من هرمون الأنسولين ، والشوكولاتة الداكنة الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

يلاحظ مجلس الصحة الخليجي أن المشروبات العشبية المشتقة من النباتات والفواكه والبذور المجففة ، والتي غالبًا ما تكون خالية من الكافيين ، مثل شاي الزنجبيل ، يمكن أن تخفف آلام المعدة والانتفاخ والغثيان.

وشاي النعناع ، حيث يمكن أن يساعد في تخفيف عسر الهضم والانتفاخ والغازات ويساعد في تقليل التوتر.

أما مشروب الكركم فهو غني بمضادات الأكسدة والعوامل المضادة للالتهابات ، بينما تم ربط شاي البابونج بانخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب بسبب ارتفاع نسبته من مضادات الأكسدة.

يتحدث دليل مجلس الصحة الخليجي عن الشاي ، المشروب الأكثر استهلاكًا في العالم بعد الماء ، موضحًا أن أنواع الشاي المختلفة يتم استخلاصها من نبات كاميليا سينينسيس ، لكن طعم الشاي ونوعه يختلفان حسب مكان قطفه. الأوراق وكيف تتم زراعتها ومعالجتها.

تشمل فئات الشاي الأكثر شيوعًا: الشاي الأسود (الأكثر شهرة عالميًا) والشاي الأخضر والشاي الأبيض يتميز الشاي باحتوائه على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع الأمراض المزمنة.

يحتوي الشاي أيضًا على مركبات الفلافونويد ، والتي قد تساعد في تحسين صحة القلب ، وقد تساعد أيضًا في زيادة اليقظة والتركيز والحركة.

للحصول على كوب شاي صحي ، يوصي مجلس الصحة الخليجي بتجنب السكر المضاف ، مشيرًا إلى أن شرب 2-3 أكواب من الشاي غير المحلى يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الوفاة المبكرة والسكتة الدماغية ، ويقي من مرض السكري من النوع 2.

توصي اللجنة بوقف المشروبات المحتوية على الكافيين قبل موعد النوم بست ساعات لتجنب اضطرابات النوم والأرق.

وأشار إلى أن العسل بديل صحي للسكر وليس ضاراً طالما أن تناوله محدوداً لأن الاستهلاك اليومي والمفرط للعسل يمكن أن يؤدي إلى مخاطر صحية تفوق فوائده الأخرى

يؤكد مجلس الصحة الخليجي أن شراب الزنجبيل آمن عند تناوله بكميات طبيعية ولكن عند تناوله بكميات كبيرة ، قد يكون الأشخاص الذين يتناولون مضادات التخثر (مميعات الدم) مثل الوارفارين والأسبرين معرضين لخطر النزيف.

ونفى المجلس ما تردد عن وجود أنواع من الشاي مصممة لفقدان الوزن وحرق الدهون ، مؤكدا أنه لا توجد طريقة سحرية لفقدان الوزن دون اتباع نظام غذائي متوازن ونشاط بدني منتظم.

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top