العصف الذهني.. طريقة علمية لزيادة الذكاء

العصف الذهني.. طريقة علمية لزيادة الذكاء وتوليد الأفكار الإبداعية في الحياة، اطلع عليها

كل الأفكار العظيمة التي غيّرت العالم، لم تأتي صدفة، بل جاءت نتيجة عوامل عديدة ومتنوعة، فابتكار الأفكار الجديدة والجريئة ليس أمرا سهلا أبداً، ولهذا قام العلماء والمهتمين بدراسة هذا الموضوع لسنين عديدة وحاولوا إيجاد الروابط المشتركة التي يتميز بها كل الأذكياء في العالم وأصحاب الأفكار العظيمة في التاريخ،

فتم التوصل إلى طريقة تُسمى العصف الذهني، هذه العملية تساعد للإتيان بأفكار مبتكرة جديدة وهي مُستندة على تجارب علمية وكذلك على الشخصيات العظيمة في التاريخ أمثال نيوتن واينشتاين وتسلا حيث كانوا يقومون بنفس الأسلوب.

فيما يلي أبرز طرق العصف الذهني التي تساعدك للإتيان بأفكار مبتكرة :

إلتقاط الخيط في أي وقت وفي أي مكان :

يجب أن تحرص على إلتقاط أي خيط رفيع لفكرة مثيرة تخطر على بالك، في أي مكان وفي أي وقت، فالأفكار المميزة قد تأتي في أماكن وأوقات غير مناسبة،

ويمكنك أن تستخدم تطبيق على هاتفك لتدوين الأفكار التي تأتيك بشكل لا إرادي، أو أن تستخدم مفكرة صغيرة في جيبك، أو دفتر يوميات بجوار سريرك. وفي وقت لاحق قم بقراءة هذه الأفكار المدوَنة لتقيمها أو تدمجها أو تطورها بأفكار جديدة.

هذه الطريقة مهمة للغاية يفعلها كل الشخصيات الناجحة أبرزهم مؤسس موقع فيسبوك “مارك زوكربيرج” و”ستيف جوبز” و”جاك دورسي”.

استخدام الخرائط الذهنية :

رسم أفكارك على الورق إحدى الطرق الفعالة لتوليد أفكار جديدة مُلهمة، فخرائط العقل تسمح لك بملاحظة الإرتباط بين المفاهيم المختلفة، وستكون قادرا على التعمق أكثر والتوسع في النظر، وهو ما قد يكشف لك عن أفكار جديدة لم تكن تفكر فيها من قبل.

المزج بين فكرتين لتوليد فكرة جديدة :

الإبداع يُعرّف أيضاً بربط الأشياء التي لا يظهر بينها رابط واضح، فالكثير من الأشخاص لا يكون قادرين على إتيان بفكرة جديدة تماما، ولكن في نفس الوقت يُمكن دمج فكرتين جيدتين للحصول على فكرة إبداعية جديدة، لأن الأفكار العادية تتكاثر وتنجب أفكارا مُبدعة.

ففي إحدى لقاءات العالم الفيزيائي الشهير اينشتاين صرح أنه كان يقوم بهذه العملية دائما.

العزلة والتفكير الحر :

وجودك وسط الآخرين من العوائق الكبيرة التي تجعل تفكيرك لا يُبدع، فهناك تجارب علمية عديدة في هذا الصدد أوضحت مساؤئ أن تكون وسط جماعة وتأثيراتها السلبية على التفكير الحر والإبداع.

لهذا يجب أن تجد لنفسك دائما وقتا تنعزل فيه عن الجميع وتنغمس في تفكير هادئ.

المحافظة على المشي :

الأشخاص الذين يتمكنون من المحافظة على المشي يكونون أكثر قدرة على الإتيان بأفكار إبداعية جديدة، فهناك بحث قامت به جامعة أسترالية أوضح أن حوالي  60 بالمائة من الذين يحافظون على المشي تزداد فُرص ذكاءهم مقارنة  بالذين لم يحرصوا على المشي.

المشي أيضا يؤثر على المخ ويزيد من من أداء العمل عموما.

 

لمزيد من المقالات

أبراج    /   ثقافة عامة     /   منوعات    /    مطبخ

موضة وجمال   /   صحة وطب   /   المرأة    

تكنولوجيا   /   تعليم   /   فرص عمل   

Liberty Magazine

Liberty Magazine – English Website

Liberty Magazine   –   Economic Website

—————————————————————————————————–

Follow us

Facebook

Cinema Drama News      Turkish Drama      Lebanon 4 Seasons 

   Lebanon Magazine      The Magazine

Leave a Comment

Scroll to Top