“الطعام الذكي” يعزز الشباب ويحارب الشيخوخة

متابعة -زهراء خليفة

في عصر الوجبات السريعة حيث تتسارع وتيرة الحياة وتضر الوجبات السريعة بصحتنا الجسدية والعقلية ، أصبح مفهومًا جديدًا للغذاء شائعًا ، وهو “الطعام الذكي.

يشير مفهوم “الغذاء الذكي” إلى الغذاء المفيد للصحة مع حماية البيئة والمفيد والمربح للمزارعين. مثل هذه الأطعمة مفيدة خاصة في حماية الدماغ والقلب والخلايا العصبية والأوعية الدموية ، وكذلك تساعد على تأخير أعراض الشيخوخة وتقليل حدتها.

ما “الأغذية الذكية” التي ينصح بها العلماء؟

تحتوي الأغذية الصحية “الذكية” على الكثير من الفواكه والخضروات والأسماك والدهون الصحية، كزيت الزيتون وغيرها. وذكرت منصة “سيكولوجي توداي” (Psychology Today) وموقع “بي بي سي” (BBC) عددا من الأغذية الصحية “الذكية”، نذكر هنا 7 منها:

1_الخضار والفواكه الملونة

قالت ديانا مينيتش ، خبيرة التغذية الوظيفية وعضو هيئة التدريس في جامعة ويسترن ستيت في نيويورك ، إن الفوائد الصحية للدماغ والقلب لنظام غذائي غني بالفواكه والخضروات – وخاصة الملونة منها – هي الأكثر اتساقًا في علم التغذية. وقالت مدينة بورتلاند الأمريكية لبي بي سي إن النتائج تشير إلى أن هذه الأطعمة النباتية تحتوي على آلاف المركبات الطبيعية التي تسمى المغذيات النباتية ، بما في ذلك الكاروتينات والفلافونويد ، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات.

2_سمك السلمون والسردين والرنجة

الأسماك الدهنية ، مثل السلمون والسردين والرنجة ، غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة ، والتي يحتاجها الجسم للعديد من الوظائف الهامة ، مثل بناء خلايا الدماغ.

كما أنه يشكل جزءًا مهمًا من أغشية الخلايا في الجسم ، ويساعد على حماية الخلايا العصبية ، ويزيد من مستويات الدم من السيروتونين ، وهي مادة كيميائية تعزز الحالة المزاجية للدماغ وتعزز الشعور بالرضا والرفاهية.

3_كوكو ساخن

وجد تشانغ يونغ لي ، أستاذ كيمياء الأغذية في جامعة كورنيل بالولايات المتحدة ، أن محتوى مضادات الأكسدة في ملعقتين كبيرتين من مسحوق الكاكاو النقي “أقوى مرتين تقريبًا من عصير العنب الأحمر ، أقوى بمرتين إلى ثلاث مرات من الشاي الأخضر ، 4 إلى 5 مرات أقوى من الشاي الأخضر “من عصر الشاي الأسود”.

4_المكسرات وخصوصا اللوز والجوز

إضافة إلى جاذبيتها وشعبيتها، فإن المكسرات غنية بمضادات الأكسدة، ووجد الباحثون أنها تخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

وأظهرت دراسة أجرتها “جامعة هارفارد” أن النساء اللواتي تناولن أكثر من 5 أونصات من المكسرات أسبوعيا كن أقل عرضة بكثير للإصابة بأمراض القلب، مقارنة بمن تناولن أونصة واحدة أو أقل.

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top