اعرفي ما إذا كان زوجك يراقب جوالك.. واحمي نفسك بهذه الطرق

اعرفي ما إذا كان زوجك يراقب جوالك.. واحمي نفسك بهذه الطرق

 

كيف تعرفين أن جوالك مراقب من زوجك؟ وكيف تحمين جوالك من التهكير؟ بصراحة مع غياب القيم والمبادئ والأخلاق من المجتمع أصبح الشك في الزوجة أمرٌ وارد، فلا يخشى عدد كبير من الأزواج من استخدام التكنولوجيا الحديثة لمراقبة زوجاتهم، ولكن كيف يتسنى للزوجة اكتشاف ذلك؟ هذا ما يُجيب عنه موقعنا.

 

زوجك يراقب جوالك؟

“التكنولوجيا الحديثة سلاح ذو حدين” واحدة من أكثر العبارات الصحيحة التي قرأتها في حياتي، نساء كثيرات يُعانين من العواقب التي أتت بها التكنولوجيا والإنترنت والبرامج، فالبعض تعرض للتحرش اللفظي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والبعض الآخر تعرض للاختراق وسرقة الصور والتشهير بها.

لم يتوقف الأمر عند هذا الحد فقط، بل إنه تطور إلى أن أصبح الزوج يُستخدم التكنولوجيا وبرامج الاختراق على زوجته، وهو ما أثار الجدل بشكل أكبر حينما عرضت سيدة سؤال كيف اعرف ان جوالي مراقب من زوجي، ومن الجدير بالذكر أن الإجابات التي حصلت عليها كانت مختلفة، ومن أهمها:

  • سماع صدى صوت خفيف أثناء إجراء المكالمات الصوتية.
  • اختفاء الإشعارات فجأة من التطبيقات، وكأن أحدهم قام بقراءتها.
  • إغلاق المكالمة الصوتية بشكل سريع وغير مفهوم.
  • يصبح الهاتف ثقيل جدًا وعلى غير عادته.
  • إنارة لمبة الإشعارات دون تشغيل الهاتف.
  • نفاذ البطارية سريعًا على الرغم من عدم استخدام الهاتف كثيرًا.
  • أن يدخل الهاتف إلى تطبيقات ويخرج منها دون إرادة منكِ.
  • وجود تطبيقات غريبة لم تقومي بتحميلها من المتجر أو من أي مكان آخر.
  • الكاميرا تُفتح وتُغلق كثيرًا دون وجود داعي.
  • نشاط كبير جدًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال أن يرونك أصدقائك نشطة بالرغم من أنكِ تغلقين الإنترنت.
  • وجود عدد كبير من المكالمات والرسائل غير المألوفة.

من الجدير بالذكر أن برامج الاختراق التي قد يعتمد عليها الزوج كثيرة جدًا، وفي كل يوم تتطور التكنولوجيا أكثر من أي وقت آخر، وقد لا تُلاحظ الزوجة أي شيء غريب في الهاتف بالرغم من أنه تم اختراقه بالفعل، وفي هذه الحالة لا بُد من عرض الهاتف على مُتخصص لمعرفة إن كان بالفعل مُخترق أم لا.

طرق تعطيل مراقبة الجوال

بعد أن تمكنا من التعرف على إجابة سؤال كيف اعرف ان جوالي مراقب من زوجي، يجدر بنا ذكر أن هناك العديد من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لتعطيل أي اختراق قد يكون الزوج قام به في الهاتف.

من الجدير بالذكر أن هناك العديد من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها، مثل استخدام الأكواد التي تكشف عن كافة التفاصيل التي تدور حول الهاتف، كما أن هناك طرق أخرى سواء لهواتف الأندرويد، أو لهواتف الآيفون، ونذكر كلًا منها على حِدة:

1- تعطيل مراقبة الجوال الآيفون

على الرغم من أن الهواتف الآيفون والتي تعمل بنظام IOS من أكثر الهواتف في توفير نظام الحماية، إلا أن عدد كبير من الزوجات يشتكينّ من أن الزوج يراقب الهاتف، ويحدث ذلك من خلال سرقة حساب iCloud ومن ثم تحميل أي برنامج من برامج التجسس المتاحة في الآب ستور، والتي من أشهرها تطبيق mSpy.

لذا فإن تعطيل الاختراق على هذه الهواتف قد تكون أسهل كثيرًا من أي نوع هاتف آخر، ومن طرق تعطيل الاحتراق:

  • إزالة أي تطبيق غير مألوف من الهاتف، وخاصةً تطبيق mSpy حيث إنه الأشهر على الإطلاق في الاختراق.
  • تحديث الجهاز عبر آخر التحديثات المتاحة في iTunes، حيث يعمل ذلك على محو jailbreak وأي نقاط ضعف قد يكون المخترق وصل من خلالها.

يجب الوضع في الاعتبار أن تأمين هاتف الآيفون لا يكون صعبًا على الإطلاق إن كان حساب iCloud مؤمن بشكل كبير.

2– تعطيل مراقبة الجوال الأندرويد

إن كُنتِ تشُكينّ أن زوجك يراقب جوالك، وكان من نوع الأندرويد، فحتمًا أنتِ مُحقة، فالهواتف الأندرويد يوجد بها العديد من نقاط الضعف أو الثغرات التي يمكن للمخترق الدخول إلى الهاتف من خلالها وسرقة كافة البيانات المتاحة به، ولكن يمكن القضاء على هذا الأمر والتخلص منه تمامًا من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة الموضحة في:

  1. الانتقال إلى إعدادات الهاتف.
  2. البحث عن “إعدادات إضافية”.
  3. الضغط على خيار ” إدارة التطبيقات”.
  4. سوف تظهر قائمة تحتوي على جميع أسماء الملفات الموجودة.
  5. فور الدخول إلى الملفات لا بُد من البحث عن بعض الكلمات التي تشير إلى التجسس، والتي تكون اختراق، أو تجسس، أو مطاردة، أو تسلل، أو الشاشة، أو حصان طروادة، أو تتبع، وقد تكون هذه الكلمات باللغة الإنجليزية spy, monitor, stealth, track or trojan.
  6. يتم محو أي مجلد يحمل أي اسم من الأسماء السالف ذكرها.

يمكن أيضًا الاعتماد على أسماء التطبيقات التي تمحو الاختراق من هواتف الأندرويد، وهي:

مع الوضع في الاعتبار أن هذه الهواتف ليست الوحيدة من نوعها، بل إن هناك تطبيقات أخرى يمكن الاعتماد عليها في تأمين الهاتف بشكل كبير، ولكن قبل الإقدام على تحميل أي تطبيق لا بُد من التأكد من أنه آمنًا على بيانات الهاتف.

3- استخدام الأكواد لتعطيل الاختراق

هناك العديد من الرموز أو الأكواد التي يمكن للزوجة أن تعتمد عليها إن كانت تظن أن زوجها يراقب جوالها، وهذه الرموز هي:

  • الاتصال على #12## يساعد هذا الرمز في تعطيل كافة برامج التجسس التي قد تكون مُحملة على الهاتف.
  • يمكن أيضًا الاتصال على #12#* لتعطيل الاختراق أي كان نوعه.
  • كود *#21# واحدًا من أفضل الأكواد التي يمكن الاعتماد عليها؛ نظرًا لكونه يكشف إن كانت بيانات الهاتف محولة لشخص آخر أم لا.
  • الاتصال على كود *# 06# حيث يقوم هذا الكود بإظهار الرمز الخاص بالجهاز IMEI وهو من الأكواد التي تُتيح التأكد من أن الهاتف يسهُل احتراقه لكونه مُقلد أم لا.
  • طلب كود *#62# وهو الكود الخاص بمعرفة رقم الهاتف الذي تم تحويل المكالمات إليه.

يمكن للمرأة أن تحمي نفسها من اختراق هاتفها من خلال اختيار الأنواع الأكثر أمانًا في العالم، حيث إن الهاتف الخلوي اليوم أصبح بمثابة حجرة النوم، وكل من يخترقه بإمكانه الاطلاع على كافة تفاصيل حياتك، وحتى تصويرك، لذا من أفضل الهواتف التي يمكن شرائها:

  • Serene Solarin.
  • Sirin Labs Finney U1.
  • Purism Librem 5.
  • Bittium Tough Mobile 2 C.
  • Silent Circle Blackphone 2.

قد لا تكون هذه الهواتف متوافرة في أماكن كثيرة، وخاصةً في الوطن العربي، ولكن الحصول على الحماية والأمان يستحق المُجازفة وشراء الهاتف من الخارج حتى وإن كان باهظ الثمن.

أسباب تدفع الزوج لمراقبة زوجته

لا يجرؤ أي رجل على مراقبة زوجته إلا إن كان لديه الأسباب الكافية والدوافع التي قادته نحو ذلك، ومن أشهر هذه الأسباب:

1- الشك في الزوجة

إن أغلب الرجال الذين يراقبون زوجاتهم يكون ذلك نابعًا من شك كبير كان يولد في داخلهم ويزداد كل يوم عن الآخر، وهو ما يُنذر بأن هذه العلاقة على وشك الانهيار، فالمرأة إن كانت مظلومة فإنها لن تقبل العيش مع هذا الشخص ثانيةً بعد أن قام بطعنها في شرفها.

لكن من الجدير بالذكر أنه في بعض الأحيان قد يكون شك الزوج في محله، وهو ما يجعله أكثر إقبالًا على مراقبتها، ومن أكثر الأشياء التي قد تقود الزوج نحو الشك:

  • التحدث في الجوال عدد ساعات طويلة، وإغلاق المكالمة فور استيقاظ الزوج أو عودته من العمل.
  • ارتفاع فاتورة الهاتف الخاص بالزوجة، وهو ما يُشير إلى أنها على علاقة بشخص يُحدثها في الهاتف كثيرًا.
  • ارتداء ملابس بذيئة بالرغم من عدم رغبة الزوج فيها.
  • الامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمة والابتعاد عن الزوج بشكل مبالغ فيه.
  • التغيرات النفسية والجسدية الغريبة التي تطرأ على الزوجة بشكل يومي.
  • الجلوس عدد ساعات طويلة على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.
  • امتلاك الزوجة أكثر من شريحة اتصال، أو أكثر من هاتف خلوي.

إن لاحظ الزوج أي من هذه التغيرات على زوجته، فإن هذا قد يكون دافعًا قويًا له حتى يتمكن من مراقبتها ومعرفة إن كانت بالفعل تخونه أم هذه الشكوك في مُخيلته فقط

2- عدم الثقة في نفسه

قد لا تكون تصرفات الزوجة هي الدافع الرئيسي لشك الزوج، فقد يكون الأمر ما هو إلا عدم ثقة الزوج في نفسه، وفي هذه الحالة قد ينتهي الأمر بالانفصال، فالمراقبة والغيرة بينهما فروقات كثيرة، ومهما حاول تبرير موقفه على الأرجح لن تقبل الزوجة الأمر.

هناك العديد من الأزواج يمتلكون أسباب تدفعهم نحو قلة الثقة في أنفسهم، ومن أهمها، انعدام التوافق الاجتماعي والفكري والمادي بين الزوج والزوجة.

3- التقصير في حق الزوجة

أحيانًا عندما يشعر الزوج أنه مُقصرًا في حق زوجته فإن ذلك يدفعه نحو الشك بها، وخاصةً إن كانت الزوجة لا تكترث إلى أمر هذا التقصير، فيظن الرجل حينها أن زوجته تتحدث إلى غيره وتأخذ منه الاهتمام الذي تريده.

من الجدير بالذكر أن الزوجة إن كانت غير كذلك، فإن هذا السبب قد يكون كافيًا لها لإنهاء هذه العلاقة، فهي من أسمى العلاقات التي بُنيت على أساس المودة والرحمة، لذا إن أقل شيء قد يُعكر صفوها.

4- المُعاناة من أزمة نفسية

بعض الرجال يعانون من أزمة نفسية منذ الصِغر، وهو ما يدفعهم نحو فعل العديد من الأمور غير المألوفة، والتي من أشهرها زيادة مراقبة الزوجة حتى وإن كانت لم تفعل أي شيء، من الجدير بالذكر أن هذا النوع من الرجال يحتاج إلى اختصاصي أو طبيب نفسي حتى يساعده على التخلص من الأزمة بسهولة.

تعرفي أيضًا على: اسماء للزوج في الجوال

6- الفضول الزائد عن حده

قد لا تكون المراقبة نابعة من الشك أو الغيرة، بل قد يكون مجرد فضول من الزوج ورغبته في معرفة أدق التفاصيل عن زوجته، حتى وإن كانت قد اشترت حذاء جديد، لذا لا بُد من أن تعلم الزوجة سبب المراقبة أولًا قبل اتخاذ أي قرار يجعلها نادمة.

على الرغم من أن بعض النساء قد يجدنّ في هذا الأمر إهانة، إلا أن البعض الآخر يراه أمرًا عاديًا ويمكن أن يتبادلان الهواتف أيضًا.

هناك العديد من البرامج التي يمكن للمرأة الاعتماد عليها حتى تعرف إن كان هاتفها مراقب من قِبل زوجها أم لا، ولكن يجب توخي الحذر من تحميل التطبيقات مجهولة المصدر.

 

لمزيد من المقالات 

ثقافة عامة

LIBERTY MAGAZINE

————————————————————————————————————-

Leave a Reply

Scroll to Top