أهم الأطعمة لتعزيز وظائف الدماغ

متابعة- بتول ضوا

يلعب النظام الغذائي دور كبير في تعزيز الصحة الجسدية والعقلية على حد سواء. وفي السطور كشفت أخصائية تغذية أفضل الأغذية لتحسين عمل الدماغ.

حيث كشفت إخصائية التغذية الدكتورة يلينا سولوماتينا أن مضادات الأكسدة وفيتامينات ب وأحماض أوميغا 3 الدهنية تعمل على تحسين وظائف المخ. وفقاً لها ، فإن أحماض أوميغا 3 الدهنية غير المشبعة لها تأثير محدد على نشاط الدماغ.

“تحمي هذه الأحماض النبضات العصبية الضرورية للنشاط البشري. كما أنها تقلل الالتهاب وتجعل تدفق الدم أسهل.

وعندما يكون هناك لويحات تصلب الشرايين وضغط الدم المرتفع أو المنخفض ، فإنها تساعد على تدفق الدم عبر الأوعية ومنع تكون الجلطة.”

وتضيف أن هذه الأحماض توجد في الأسماك الدهنية والجوز وزيت بذور الكتان. فيتامين ب 12 مهم لوظيفة الدماغ ويوجد هذا الفيتامين في اللحوم والكبد. مضادات الأكسدة روتين وكيرسيتين وريفيناوز وبوليفينول ضرورية أيضًا لوظيفة الدماغ.

وأضافت أن “هذه المواد تحمي خلايا المخ من التلف وتحافظ على فيتامين سي الذي يطيل من فعالية مضادات الأكسدة ويمنعها من التأكسد”.

وفقا لها ، لتعويض نقص مضادات الأكسدة ، يمكنك تناول الفواكه مثل الرمان والتوت الأزرق. يجب أيضًا الحصول على فيتامين د والألياف الغذائية والمغنيسيوم الغنية بالجزر والسبانخ واللحوم. يوجد فيتامين د في كبد السمك والأسماك الدهنية والبيض.

وقالت “إن تناول ملعقة من الكبد يكفي للحصول على احتياجات الجسم اليومية من الفيتامينات”.

وتضيف: توجد الألياف الغذائية في جميع أنواع الخضروات ، لكنها تختص بالثوم على وجه الخصوص.

وقالت “للثوم تأثيرات مضادة للالتهابات تشبه الأسبرين. الثوم يحسن الدورة الدموية ويمنع البلاك من الالتصاق بجدران الأوعية الدموية لتكوين جلطات الدم ، كما يقلل من التهاب الأوعية الدموية”.

 

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top