أكثر من 6000 مدرسة في تعليم الرياض تحتفي باليوم العالمي للغة العربية

احتفت إدارة تعليم الرياض باليوم العالمي للغة العربية 2022م تحت شعار “مساهمة اللغة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية” الذي يوافق 18ديسمبر من كل عام، في جميع المدارس الحكومية والأهلية بمختلف المراحل التعليمية.

وأوضح مدير عام التعليم بمنطقة الرياض د. حسن بن محسن خرمي، أن الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية، يؤكد دورها الحيوي في تعزيز التواصل مع الشعوب والأمم المختلفة، في مختلف المجالات العلمية والثقافية والحضارية، كونها أداةً لتبادل شتى العلوم والمعارف، ووسيلةً لترسيخ قيم الحوار والسلام والتعايش بين مختلف الشعوب الإنسانية.

أخبار متعلقة

الأحد المقبل.. جامعة طيبة تنظم برنامج “الوطن حياة”
شراكة بين “إثراء” والصندوق الثقافي لدعم مبادرة إثراء المحتوى العربي

رؤية المملكة 2030

أضاف أن الاحتفاء يأتي تحقيقًا لأحد مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية، ضمن رؤية المملكة 2030، وهو العناية باللغة العربية، بوصفها جزءًا أساسيًا من الهوية الوطنية للمواطنين، والتي يفتخر بها كل مواطن ويحرص على تعليمها بشكل دائم.

من جهته، بيّن مساعد المدير العام للشؤون التعليمية عبد الله الغنّام، أن مشروع الاحتفاء في المدارس، يأتي بهدف تعزيز خدمة اللغة العربية وعلومها وآدابها لأهميتها الكبرى في تشكيل ثقافة الناشئة، وعدها مكونًا أساسيًا من مكونات الهُوية الوطنية، والتشجيع على استخدامها تحدثًا وكتابة وتعزيز الممارسات والمبادرات الإيجابية تُجاهها، ودعم مشاركة الطلاب والطالبات في المنافسات المحلية والدولية.

تنوع الفعاليات المقامة في المدارس

من جانبها، أشارت مساعد المدير العام للشؤون التعليمية (بنات) فتح العرفج، إلى تنوع الفعاليات المقامة في المدارس، حيث تتضمن مسابقة تحدي الإعراب، ومسابقة بالشعر نتواصل، ومناظرات لغوية، وعروضًا مسرحية، ومسابقة أسياد الفصاحة، وأبجديات لغتي، ومسابقة التحرير العربي، ومسابقة لتبقى خالدة، ومسابقة فرسان الإلقاء.

الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية، يؤكد دورها الحيوي في تعزيز التواصل مع الشعوب - تويتر إدارة تعليم الرياض

ودعت العرفج مدارس البنين والبنات في مختلف المراحل التعليمية إلى الاحتفاء باللغة العربية في يومها العالمي، مؤكدة تفعيل المناسبة عبر توجيه واستثمار مختلف الأنشطة والبرامج والفعاليات، التي تُبزر أهمية اللغة العربية ودورها الحضاري، بما يُعزز وعي الطلاب والطالبات بلغتهم ومكانتها العالية.

وفي إطار فعاليات الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية شاركت مجموعات طلابية برفقة أسرهم، في فعاليات مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية المقامة في حديقة “جراسي بارك” بحي السفارات، والتي تضمنت فعاليات وأنشطة في عددٍ من الأجنحة والمحطات، من بينها محطة المكتبة ومحطة الفنون الصوتية ومحطة الخط العربي، إضافة إلى شخصيات جائلة لأعلام العربية، وعروض مرئية وتوزيع الهدايا التذكارية على الزوار والطلبة.

كما نظمت الإدارة العامة للتعليم، ممثلة بإدارة النشاط الطلابي، لقاءً حواريًا طلابيًا عن اللغة العربية بعنوان “مساهمة اللغة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية”، بمشاركة الطلاب مؤيد الخديدي من ثانوية الماوردي، وروان الدميخي من ثانوية العناية، وعبد المجيد الغامدي من ثانوية ابن خلدون، وفجر آل ضرمان من ثانوية جواهر بنت عبد العزيز وإدارة محمد الشماسي.

Leave a Reply

Scroll to Top