أفضل 5 أفلام عالمية تتناول مواضيع فلسفية عميقة، وهناك فيلم عربي واحد في القائمة

أفضل 5 أفلام عالمية تتناول مواضيع فلسفية عميقة، وهناك فيلم عربي واحد في القائمة

عبارة “فيلم فلسفي” لا يعني بالضرورة أن يكون الفيلم غير مفهوم اطلاقاً، بل إن الفيلم الفلسفي هدفه الفهم ومحاولة إستيعاب قضية ما، من التكلم عن أصل الكون إلى معرفة لماذا وجد الإنسان على الأرض. كلها مواضيع فلسفية بالتأكيد، وهناك الكثير من الأفلام التي تتناول قضايا فلسفية رائعة بطريقة مذهلة بعيداً عن الملل،

من ضمن هذه الأفلام اخترنا لكم قائمة بأفضل 5 أفلام :

A Clockwork Orange

تدور قصة الفيلم حول “أليكس” وأصدقائه، الذين يثيرون الشغب دائماً ضد الناس والدولة والمجتمع، حتى حُكَم على أليكس بالسجن، وبداخل السجن يدخل أليكس إلى برنامج علاجي لكي لا يرتكب أفعال العنف مرة أخرى.

هذا الفيلم يسلط الضوء على العنف الذي تُمارسه الدولة على الإرادة الحرّة وهل من الممكن أن تُجبر الفرد على أن يكون شخص طيبا أو شريرا أم لا.

Contact

الفيلم يدور حول عالمة الفضاء “إيليانور أرواي” التي تراقب باستمرار أي رسائل منبعثة من الفضاء الخارجي تدل على وجود كائنات أخرى في الكون.

سيعارضها الجميع  في البداية إلى أن تلتقط رسالة تدلّ بالفعل على وجود كائنات أخرى عالقة، مما سيضعها في مغامرة مذهلة وخطيرة.

عند نهاية الفيلم سيصل المشاهد إلى تساؤلات عديدة، مثل من نحن ؟ وما وضعنا الحقيقي في الكون ؟ هل بالفعل توجد كائنات أخرى في هذا الفضاء الشاسع ؟

الفيلم هو مقتبس عن رواية كتبها عالم الفضاء الكبير “كارل ساجان”.

Agora

يحكي الفيلم عن حياة عالمة وفيلسوفة تدعى “هيباتيا” وما تعرّضت له من اضطهاد بسبب أراءها المخالفة لعصرها، ويُركّز الفيلم على العلاقة بين الدين والعلم.

The Book of Eli

بعد كارثة نووية وقعت في العالم ودمرته كليا، سيحاول “ايلي” الوصول إلى الجانب الغربي وأن يسلم نسخة نادرة جدا من الكتاب المقدس يملكها هو فقط، مما سيجعله في صدام مع عصابة كبيرة.

الفيلم يسلط الضوء على كيف بإمكان الحسّ الدينيّ أن يسيطر على البسطاء.

البداية

بعد أن تحطمت طائرة في الصحراء، يضيع الركاب في الصحراء محاولين إيجاد سبيل للخروج من الورطة، ومع الوقت سيصنعون مجتمعاً يعيشون فيه يرمز إلى المجتمع الحالي،

الفيلم بشكل عام يبرز سياسة الحكم الديكتاتوري والخداع الجماهيري الذي يستخدمه الحاكم اتجاه شعبه. والفيلم من بطولة الممثل المصري أحمد زكي.

متابعة وإعداد وكتابة:

محمد بزوّن

لمزيد من المقالات

أبراج    /   ثقافة عامة     /   منوعات    /    مطبخ

موضة وجمال   /   صحة وطب   /   المرأة

تكنولوجيا   /   تعليم   /   فرص عمل

Liberty Magazine

—————————————————————————————————–

Follow us

Facebook

Cinema Drama News                                   Turkish Drama                                       Lebanon 4 Seasons 

Lebanon Magazine                                                      The Magazine

Leave a Reply

Scroll to Top