أعراض تلف حساس الهواء في السيارة

متابعة _ لمى نصر:

حساس الهواء أو حساس القربة هي مسميات لحساس تدفق كتلة الهواء في السيارة ويعرف مختصراً بحساس الMAF.

وهو من الحساسات الهامة لعمل المحرك بشكل سليم، حيث إذا كان محرك السيارة لا يعمل بكفاءة فمن المحتمل وجود مشكلة في حساس الهواء وسنتعرف عبر مقالنا هذا على أعراض تلف حساس الهواء في السيارة.

وباختصار تشمل أعراض تلف حساس القربة ما يلي : ضعف عزم المحرك، استهلاك الوقود ، المحرك لا يعمل ، ظهور ضوء فحص المحرك على لوحة القيادة ، ورائحة غريبه من الشكمان وتفتفه المحرك وسنتعرف عليهم في السطور القادمة.

وتتمثل وظيفة حساس الهواء تتبع كمية الهواء الداخل من خلال فلتر الهواء ، حتى تتمكن وحدة التحكم الإلكترونية من ضبط كمية الوقود التي تدخل إلى المحرك. ويتواجد هذا الحساس بين فلتر الهواء وبين الثروتل throttle valve (بوابة الهواء).

فما هي علامات تلف حساس القربة MAF؟

صعوبة في بدء تشغيل المحرك

نظراً لأن وحدة التحكم الإلكترونية لا يمكنها قياس كتلة الهواء الواردة عندما يكون هناك خلل في عمل حساس الهواء، فإنها تحتاج إلى تعويض هذا النقص في المعلومات باستخدام باقي حساسات المحرك. ومن ثم قد يكون بدء تشغيل السيارة صعب للغاية. في الموديلات القديمة، قد تجد أن المحرك لا يعمل على الإطلاق.

زيادة في استهلاك الوقود

يقوم حساس الهواء بمد وحدة التحكم بالمعلومات عن كمية الهواء الداخلة للمحرك لتقوم هي بتحديد الكمية المطلوبة من الوقود لضبط نسبه خليط الاحتراق بمعني نسبه الهواء الي الوقود تكون صحيحة ومن ثم احتراق جيداً فيعمل المحرك بكفاءة، ولكن بدون معلومات مناسبة قادمة من MAF، لن تتمكن وحدة التحكم الإلكترونية من العمل بكفاءة، وبالتالي، سيكون هناك زيادة استهلاك الوقود. حيث ستعود وحدة التحكم الإلكترونية مضطرة إلى نطاق قيمة كتلة الهواء الافتراضي للمحافظة على تشغيل المحرك. وبالطبع هذه ليست قيمة دقيقة وستؤدي إلى تغذية الوقود في المحرك أكثر مما هو مطلوب. ومن ثم زيادة في استهلاك البنزين.

دخان أسود ورائحة من ماسورة الاشكمان

يتسبب الفشل في توصيل الكمية المحددة من الوقود إلى المحرك حدوث احتراق غير صحيح وينتج عن ذلك رائحة ملحوظة قادمة من أنبوب العادم ودخان اسود.

عدم انتظام في اشارة الـRPM

ملاحظة عدم انتظام في إشارات عداد الـ RPM عند التوقف بالسيارة فيكون أحياناً مرتفع وأحياناً منخفض، قد يكون دلالة على وجود مشكلة في حساس الهواء.

تقطيع السيارة عند التسارع

حدوث تلف في حساس الهواء سيجعل من الصعب جداً على وحدة التحكم الإلكترونية زيادة الكمية الضرورية من الوقود أثناء التسارع المفاجئ. و ستشعر وحدة التحكم الإلكترونية بوجود مشكلة ما، ثم تستخدم بيانات الحساسات الأخرى لتقرر ما إذا كان هناك حاجة إلى مزيد من الوقود أم لا. قد تستغرق هذه العملية نصف ثانية إلى ثانية ومن ثم تجعل السيارة تقطع أثناء التسارع.

Leave a Reply

Scroll to Top