أضرار وفوائد الخولنجان للانتصاب والصحة الجنسية

أضرار وفوائد الخولنجان للانتصاب والصحة الجنسية

تعدُّ اضطرابات الانتصاب وسرعةُ القذف من أكثر المشاكلِ الجنسيّة التي تواجهُ الرجال وتؤدي إلى قلّةِ الثقة بالنفس، عدمِ رضا الشريكة، وكثرةِ المشاكل الزوجيّةِ. كذلك يعدُّ سرطان البروستات أشيعَ أنواع السرطان التي تصيبُ الرجال، ويؤدي إلى نتائجَ كارثيّة عند تأخّرِ التشخيص. في ظل البحثِ عن حلٍّ لتلك المشاكلِ انتشر الحديثُ عن أغذية عديدةٍ ووصفات متنوّعة للحلٍّ، وظهر اسم نبتةِ الخولنجان كثيراً في تلك الوصفاتِ، لكن ما هي فوائد الخولنجان للانتصاب ، سرعةِ القذف، والبروستاتا؟

ما هو الخولنجان

انتشرَ الحديثُ عن فوائد الخولنجان للانتصاب لكن ما هو الخولنجانُ؟ يعدُّ الخولنجان (galangal) أحدَ أنواع النباتاتِ التي تنتمي لعائلة الزنجبيلِ وهو يشبهه في الشكلِ، ويستخدم أيضاً في الطبخ والعلاجِ بالأعشاب. يمتلك نباتُ الخولنجان فوائداً كثيرة ويعدُّ الجذمور الجزء الأكثرَ استعمالاً من النبتةِ، بالإضافَة إلى ذلك يمتلك طعماً حاراً ويضفي مذاقاً مميزاً للطعام. يعودُ أصل هذا النبات إلى جنوبِ شرقيِّ آسيا، لذلك نجد أنه واسعُ الاستخدام كأحَد بهاراتِ الطعام في العديد من الأطباقِ الصينيّة، التايوانيّة، الإندونيسيّةِ، والماليزيّة.

ما هي فوائد الخولنجان للانتصاب

يحتوي الخولنجانُ على مجموعة من فيتاميناتِ B (ب1، ب2، ب3، ب6)، وفيتامين c. لا شك أنَّ الفيتامينات السابقة ضروريّةٍ لصحّة الجهاز التناسليِّ وصحّة الجسم ككلٍّ، لأنها تدخل في العديدِ من العمليات الحيويّةِ لتنظيمِ وظائف الجسم.

يفسّرُ ذلك فوائد الخولنجان للانتصاب حيثُ تفيد فيتاميناتُ ب السابقةِ في الحفاظ على صحّةِ الجهاز القلبيِّ الوعائيِّ وأوعية القضيبِ (حجز الأساسِ في عمليّة الانتصابِ). كذلك تعزّزُ صحّة أعصاب القضيبِ بالتالي تزداد قوّة الإشاراتِ الواردة من القضيب إلى الدماغِ لتحفّز حدوث انتصابٍ أقوى. من الجدير ذكره أن الحالةَ النفسيّة السيّئة تؤثّرُ سلباً على الانتصاب، وأن فيتاميناتِ b السابقة لها دورٌ في تحسين المزاجِ. علاوة على ذلك أظهرت دراسة أنَّ النياسينَ (فيتامين B3) يفيد لوحدهِ في علاج اضطراباتِ الانتصاب المتوسطةِ إلى الشديدة الدرجةِ. كذلك فإن فيتامينَ س يزيد تدفّقَ الدم إلى القضيبِ، بالتالي يدعم الانتصابَ، ويعمل كمضادِ أكسدة فعّالٍ يحمي الجسمَ من الجذورِ الحرّة المؤكسدة.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي الخولنجانُ على عدّة معادنٍ زهيدة مثل:

  • الحديدِ.
  • المنغنيز.
  • المغنيزيوم.
  • الفوسفورِ: أظهرت إحدى الدراساتُ أنَّ الحفاظ على مستوى طبيعيٍّ من الفوسفور في الجسمِ قد يقي من اضطراباتِ الانتصاب.
  • الكالسيوم: يدعمُ الطريق الحيويَ لتصنيع أكسيد النتريتِ أهمِّ موسّع وعائيٍّ لحدوث الانتصابِ، كذلك يحافظُ على صحّة القلبِ، الشرايين، والأوعيةِ الدموية وهو أمرٌ ضروريٌّ لانتصاب القضيبِ.
  • الزنك: ضروريٌّ لإنتاج التستوستيرون، ويحافظُ على مستوياتٍ طبيعيّة منهُ (دراسة)، بالتالي يعدُّ ضرورياّ للحفاظ على وظيفةٍ جنسيّةٍ وانتصاب طبيعيٍّ، بذلك تفسّر بعضُ فوائد الخولنجان للانتصاب . كذلك يزيدُ تدفّق الدم إلى المنطقةِ التناسليّة، ويساهمُ في إطلاق أكسيدِ النتريك لتوسيع أوعيةِ القضيب وتحقيقِ الانتصاب.

تساهمُ بعض الفيتاميناتِ والمعادن السابقةِ في الحفاظ على وظيفةٍ طبيعيّة لغدد الجسمِ مثل الغدّة الدرقيّةِ، وهو أمر مهمٌّ للصحّة الجنسيّة والانتصابِ. علاوة على ذلك تفيدُ في تنظيمِ مستوى سكّر الدمِ بالتالي توفّر حمايةً جزئيّة للرجل من تأثيراتِ داء السكّريِّ مثل ضعفِ الانتصاب. كذلك يمتلكُ الخولنجان فوائداً كثيرة بسبب خواصّهِ الصحّيّة المتعدّدة، فهو غنيٌّ بمضادات الأكسدة ومضاداتِ الالتهاب. يفيدُ ذلك في الحفاظ على سلامةِ وصحّة القضيب، الأجسامِ الكهفيّة، والأوعية الدمويّةِ، بالتالي الحفاظ على صحّةِ الانتصاب.

باختصار تعدُّ فوائد الخولنجان للانتصاب كثيرةً بسبب احتوائهِ على مجموعة من العناصرِ المهمّة والمعزّزة لصحّةِ القضيب والجهازِ التناسليِّ، ويعدُّ أحد الخيارات الطبيعيّةِ لعلاج اضطرابات الانتصابِ.

ما هي فوائد الخولنجان لسرعة القذف

سرعةُ القذف هي مشكلةٌ جنسيّةٌ شائعة تصيبُ حوالي 39% من الرجالِ البالغين. يجدُ المصابون صعوبةً في ممارسة الجنسِ دون الوصول إلى النشوةِ الجنسيّة والقذفِ بسرعة قبل أن يرغبَ الرجل أو شريكتهُ بذلك. لذلك تؤدي سرعةُ القذف إلى اضطرابِ العلاقة الجنسيّةِ، قلة الثقةِ بالنفس، وعدم رضا كلا الشريكينِ عن حياتهم الجنسيّةِ. من هذا الأساسِ وجه الأطباءُ جهودهم لإيجادِ حلول لتلك المشكلةِ، كذلك انتشر الحديثُ عن بعض الأطعمةِ التي تفيد في العلاجِ مثل الخولنجان. لقد تحدثنا في الفقرةِ السابقةِ عن فوائد الخولنجان للانتصاب لكن هل هو مفيدٌ حقاً لعلاج سرعةِ القذف؟

في الواقع يحتوي الخولنجانُ على المغنيزيوم وهو مفيدٌ في حالة سرعة القذفِ، حيث وجدت بعضُ الدراسات أن نقصَ مستوى المغنيزيوم في الجسمِ قد يؤدي إلى سرعةِ القذف. كذلك نذكر أن السببَ النفسيَّ لسرعة القذف شائعٌ، ويحتوي الخولنجان على موادٍ تحسّن المزاجِ وتقلّل أعراضَ الاكتئاب مثل فيتامينِ b6، والمغنيزيوم الذي يقلّلُ القلقَ. مع ذلك تبقى فوائد الخولنجان لسرعة القذف غيرُ مدروسة ولا توجدُ أبحاث علميّةٌ تؤكدها في هذه الناحيةِ لذلك يحتاجُ الأمر إلى المزيدِ من الدراسات.

بالمقابل انتشرَ استخدام نبات الخولنجانِ لعلاج سرعة القذفِ وكثرت تجارب المستخدمين من عمومِ الناس وتراوحت الآراءُ بين مؤيّدٍ لفكرة فوائدهِ ومخالفٍ لها. على الرغم من أنَّ بعض الرجالِ جربوا الخولنجانَ ولم يلاحظوا أيَّ فائدةٍ من ناحية تحسينِ سرعة القذفِ، كتب آخرون تجاربهم حولَ فائدتهِ في ذلك. قد يعودُ السبب في ذلك إلى تأثيرِ العلاج الموهم، فعندَ تناول الخولنجان تحسنَ المريض من الناحية النفسيّةِ لذلك لاحظ وجود فرقٍ في سرعة حدوثِ القذف والوصول إلى النشوةِ الجنسيّةِ. أو قد يكونوا قد استفادوا من تأثيرِ المغنيزيوم وفيتامينِ ب6. مع ذلك تبقى الحلولُ الأخرى مفضّلةً من قبل الأطباءِ لأنها أكثر فعاليّةً ومدعومة بالدراساتِ مثل البخاخات الموضعيّةِ ومضادات الاكتئاب. تحدثنا عن فوائد الخولنجان للانتصاب وسرعة القذف لكن ما هي فوائدهُ للبروساتاتا؟

ماهي فوائد الخولنجان للبروستاتا

بالإضافة إلى فوائد الخولنجان للانتصاب فهو يقدّمُ فوائد عديدة للبروستاتِ ويعزّز صحّتها. كذلك انتشرت فوائد الخولنجان للبروستاتا على مواقعِ التواصل الاحتماعيِّ لكن هل هي صحيحةٌ؟

تعدُّ البروستات إحدى الغددِ الموجودة في الجهاز التناسليِّ للذكر وتقعُ تحت المثانة محيطةً بالإحليل، لذلك فإن أمراضَ البروستات تؤثرُ على الجهاز البوليِّ أيضاً. تصاب البروستاتا بأمراضٍ كثيرة مثل التهاب البروستاتِ الذي يؤدي إلى أعراضٍ مزعجة مثل الألمِ في القضيب أو الصفنِ، الشعور المتكرر بالحاجةِ للتبوّل، التبوّل المؤلمُ. كذلك يسبب التهابُ البروستات أعراضاً جنسيّةً مثل القذف المؤلمِ، اضطراب الانتصاب، ووجودَ الدم في السائلِ المنويِّ. بالإضافة إلى ذلك يعدُّ سرطان البروسات أشيعَ السرطانات التي تصيبُ الذكورَ، وقد لا يسبب أعراضاً في مراحله الباكرةِ، لكنه يؤدي إلى أعراضٍ مزعجة فيما بعدُ مثل:

  • ألم العظامِ.
  • صعوبة التبوّلِ.
  • اضطرابَ الانتصاب.
  • خسارة الوزن غيرَ المفسّرة.
  • وجود الدمِ في البول والسائلِ المنويِّ.

لكن هل تشملُ فوائد الخولنجان للبروستاتا الوقايةَ من تلك المشاكلِ؟ بالإضافة إلى فوائد الخولنجان للانتصاب فهو يعرفُ بخواصّه المضادة للسرطانِ حيث أظهرت بعضُ الدراساتِ على الخلايا في الأنابيبِ أنَّ مادةِ جالاجين (galangin) الموجودةِ فيه قد تقتلُ الخلايا السرطانيّةَ أو تمنعُ انتشارها. لذلك يمكنُ أن تفيد هذه النبتةُ في الوقايةِ من سرطانِ البروستاتا. علاوة على ذلك يمتلكُ الخولنجان خواصاً مضادّةً للأكسدة تحمي نسيجَ البروستات من الأذيّةِ والتخرّب بالإجهادِ التأكسديِّ وتحافظ على سلامتهِ.

بالإضافة إلى ذلك يمتلكُ خواصّاً مضادّةً للبكتيريا، الفطور، والطفيلياتِ، وهو يقوّي جهاز المناعةِ، لذلك فقد يقي من التهاباتِ البروستات ويحميها، حيث تؤثرُ تلك الأمراض على وظيفةِ البروستات والوظيفةِ الجنسيّةِ للرجل وتؤدي إلى أعراضٍ بوليّة تناسليّة مزعجةٍ كما ذكرنا. بالإضافة إلى ذلك يحتوي الخولنجانُ على الزنكِ الذي يدعم صحّة البروستاتِ حيث تحتوي البروستاتا على تركيزٍ عال من الزنكِ. لذلك تقترح بعضُ الأبحاث أنَّ الزنكَ قد يعالجُ أو يمنع ضخامةَ والتهاب البروستات، وقد يقلّلُ خطرِ سرطانِ البروستاتا. على الرغم من ذلك يحتاجُ الأمر إلى دراساتٍ أكثر لتأكيدِ تلك الفوائدِ، إلا أن النتائج العلميّةَ تبدو واعدةً.

ما هي أضرار استخدام الخولنجان ؟

بعدَ شرحِ فوائد الخولنجان للانتصاب ، سرعةِ القذف، والبروستاتا ما هي أضرارهُ؟ يعدُّ الخولنجان آمناً عموماً خاصّةً عندما تستهلكُ الكميّة الطبيعيّة منهُ مع الطعامِ. بالمقابل توجد معلوماتٌ قليلة حول تأثيرِ تناول كمّيات كبيرةٍ منه مثل استهلاكِ المتمّمات الغذائيّةِ. أظهرت دراسةٌ أجريت على الحيواناتِ أن استهلاك كمّيةٍ كبيرة منهُ (2000 ملغ لكل كلغ من وزنِ الجسم) تسبب أضراراً خطيرة وتشملُ:

  • السبات.
  • الإسهال.
  • نقصَ الشهيّة.
  • التبولَ المفرط.
  • انخفاضَ طاقة الجسم.
  • قد يصلُ الأمر إلى الوفاةِ.

كيفية استخدام الخولنجان للانتصاب وسرعة القذف وصحة البروستاتا ؟

تتعدّدُ الوصفات التي تحتوي على الخولنجانِ في مكوّناتها، ويمكنُ استخدامه بشكله الطازجِ، أو تجفيفه ليضافَ إلى الطعام على شكلِ مسحوقٍ. كذلك تنتشرُ الوصفات الشعبيّةُ للحصول على فوائد الخولنجان للانتصاب ، علاجِ سرعة القذف، والحفاظِ على صحّة البروستاتِ مثل:

  • توضعُ ملعقة صغيرةٌ من الخولنجان في كوبِ ماء مغليٍّ وتشرب صباحاً ومساءً.
  • قم بنقعِ ملعقة من الزنجبيلِ، ملعقة خولنجان، وثالثةٍ من الفلفل الأسودِ في كوب من اللبنِ مساءً. يترك المزيجُ حتى اليوم التالي، ثم يضافُ العسل ويشرب المزيجُ صباحاً على الريق.

كذلك تنتشرُ المكمّلات الغذائيّةُ الحاوية على خلاصةِ الخولنجان والتي تستخدمُ حسب ارشاداتِ الطبيب.

الأسئلة الشائعة

حاولنا تدوينَ جميعَ ما يخطرُ بذهنكَ حولَ فوائد الخولنجان للانتصاب وإحصاءِ أغلبِ الأسئلةِ والأجوبةِ عليها قدرَ الإمكانِ، وفي حالِ كانَ هناكَ أيّةُ استفساراتٍ أخرى لا تتردد بإخبارنا في التعليقاتِ، وسيقومُ الكادرُ الطبيُّ بالإجابةِ عليكَ في أقربِ وقتٍ ممكنٍ.

1. هل الخولنجان يرفع ضغط الدم؟

لا، لا يرفعُ الخولنجان ضغط الدمِ، بل يفيد في الحفاظِ على ضغط طبيعيٍّ ضمن الأوعية الدمويّةِ بسبب احتوائهِ على مجموعة من العناصرِ المفيدة في ذلكِ مثل البوتاسيوم وفيتامينِ ب٣.

2. هل يفيد الخولنجان في تحسين الخصوبة عند الرجل؟

نعم، أظهرت بعضُ الدراسات على الفئرانِ أن إعطاء مستخلصِ جذور الخولنجان يزيدُ عدد النطافِ وحركتها.

3. ما هي فوائد الخولنجان القرنفل للرجال؟

يقدمُ القرنفل فوائداً عديدة للرجالِ، لذلك فإن إضافتهُ إلى وصفات الخولنجانِ تعزز فعاليّتها في صعيدِ الصحّة الجنسيّةِ. بالإضافة إلى فوائد الخولنجان للانتصاب ، البروستاتا، والصحّة الجنسيّةِ للرجل ككل يضيفُ القرنفل الفوائدَ الآتية:

  • تقويةِ الانتصاب.
  • تعزيزُ الخصوبة.
  • زيادةُ إنتاج التستوستيرون.
  • الوقايةِ من الالتهابات التناسليّةِ.
  • زيادةُ الرغبة الجنسيّةِ، ورفعُ مستوى المتعةِ والإثارة.

Leave a Reply

Scroll to Top