أسباب متلازمة تململ الساق وأعراضها عند الأطفال

متابعة-سوزان حسن

تعد متلازمة تململ الساقين من اضطرابات النوم عند الأطفال ، وترتبط مسبباتها بالعوامل الوراثية ونقص الحديد والأدوية المضادة للحساسية أو مضادات الاكتئاب.

وبحسب الدكتور أولريش فيجلر ، طبيب أطفال ومراهق ألماني ، فإن أعراض متلازمة تململ الساقين تتمثل في الشعور بالضيق والحكة وحرق الساقين ، مما يجعل الطفل يشعر بالقلق ويمنعه من الاستمتاع بنوم مريح.

وأضاف ويجلر أنه يمكن تخفيف متلازمة تململ الساقين من خلال النشاط البدني المتسق واستخدام الكمادات الباردة وتدليك الساق قبل النوم.

متلازمة تململ الساقين هي اضطراب وراثي أكثر شيوعًا مما يعتقده الناس لأن الدراسات تظهر أنها تؤثر على طفل واحد من بين 50 طفلاً ، كما يقول سوريش كوتاغال ، طبيب أعصاب الأطفال وأخصائي النوم في Mayo Clinic ، فإن الانزعاج الناجم عن هذه الحالة قد يمنع طفلك من الاستيقاظ من النوم. نوم عميق أو جعله يستيقظ عدة مرات. بالإضافة إلى مشاكل التركيز ، يمكن أن يتسبب أيضًا في شعور الطفل بالتعب أثناء النهار.

غالبًا ما ترتبط متلازمة تململ الساقين بانخفاض مستويات الحديد ، مما يساعد على إنتاج مادة الدوبامين ، وهي مادة كيميائية في الدماغ تساعد في النقل العصبي والتعلم. وأضاف كوتاغال “لذلك ، إذا لم يكن لديك ما يكفي من الدوبامين ، يمكن أن يكون لديك اضطرابات في النوم”.

قال كوتاغال إن متلازمة تململ الساقين ، التي قد ينسبها الناس إلى حالة تسمى اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD) ، قد لا يتم التعرف عليها لدى الأطفال بسبب نقص الوعي بهذه الحالة.

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top