أسباب جفاف الفم عديدة.. إليك أبرزها

متابعة _ لمى نصر:

يحدث جفاف الفم لأن الغدد اللعابية لا تنتج ما يكفي من اللعاب للحفاظ على ترطيب الفم ومنع تسوس الأسنان لأنه يمنع نمو البكتيريا المنتجة للحمض ويسهل عملية مضغ وابتلاع الطعام، بينما يؤثر اللعاب غير الكافي على اللثة وصحة الأسنان، مما يؤثر على الشهية والتمتع بمذاق الطعام.

يمكن أن يكون لجفاف الفم أسباب عديدة، بما في ذلك:

– الأدوية: تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تسبب جفاف الفم تشمل أدوية مرض باركنسون وأدوية سلس البول ومزيلات الاحتقان ومضادات الهيستامين ومرخيات العضلات والأدوية المضادة للإسهال وأدوية ارتفاع ضغط الدم ومضادات الاكتئاب.

– الشيخوخة: جفاف الفم ليس حالة شائعة لدى كبار السن، ولكن كبار السن قد يصابون بجفاف الفم بسبب الاستخدام المتكرر للأدوية.

– الجراحة أو الإصابة: يمكن أن تؤدي الإصابة أو الجراحة إلى تلف الأعصاب في الرقبة والرأس، مما يؤثر على كمية اللعاب ويسبب جفاف الفم.

– علاج السرطان: يمكن أن يتسبب العلاج الإشعاعي للرقبة والرأس في تلف الغدد اللعابية مما قد يؤدي إلى انخفاض إنتاج اللعاب، في حين أن العلاج الكيميائي يمكن أن يغير كمية وطبيعة اللعاب.

– الجفاف: عدم وجود كمية كافية من الماء في الجسم يمكن أن يؤدي إلى جفاف الفم.

– التبغ: التدخين ومضغ التبغ يمكن أن يزيد من جفاف الفم.

– التمارين والنشاط البدني طويل المدى: يزداد جفاف الفم سوءاً أثناء اللعب أو التمرين لفترات طويلة.

– المرض وبعض الحالات الصحية: يمكن أن تسبب العديد من الحالات الطبية جفاف الفم ، بما في ذلك الاكتئاب والقلق ومرض باركنسون ومرض السكري غير المنضبط والإيدز والشخير والنوم وفمك مفتوح ومرض الزهايمر والسكتة الدماغية.

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top