5 خطوات تستطيع من خلالها معالجة مشاكلك النفسية بنفسك فقط دون تدخل أي شخص، تعرّف عليها

5 خطوات تستطيع من خلالها معالجة مشاكلك النفسية بنفسك فقط دون تدخل أي شخص، تعرّف عليها

جميع الناس يمرون بمراحل نفسية سيئة في مواقف عديدة، والكثير يصادف البؤس جرّاء تجارب حياتية سئية مثل المرض، فقدان مهنة، موت شخص في العائلة أو طلاق… لكن هذه المشاعر معظمها تتلاشى مع مرور الزمن.

هناك من يتجه إلى العلاج النفسي الذي يرتكز على التفاعل بين المريض مع الطبيب النفساني، وعبر المناقشة يمكن معالجة التجارب الصعبة ومحاولة إيجاد حلول لها، لكن الكثير يصيبهم الحرج من الذهاب إلى الطبيب النفسي إما لحساسية عملهم أو خوفاً من نظرة المجتمع إليهم.

على ذلك قدم مجموعة من الأخصائيين النفسيين من المعهد الطبي IOP خطوات عملية تعالج الإضطرابات النفسية بدون زيارة الأخصائي النفسي، حيث يمكن اتباع خطوات العلاج بشكل فردي، وهي :

1) عندما تكون الاضطرابات في بدايتها يجب التخلص منها باستخدام أحد أنواع العلاجات النفسية، ويُنصح دائما باستخدام “العلاج المعرفي السلوكي”، هذا العلاج يعلمك كيف تفكر وكيف تعمل ويعلمك بمدى تأثير تفكيرك المعرفي على عملك وسلوكياتك.

2) إن كنت تعاني من صعوبات مادية واقتصادية، ويسبب لك هذا القلق والتوتر، فكل ما عليك فعله هو تقسيم مشكلتك الاقتصادية إلى أجزاء صغيرة ووضعها في نقاط بسيطة تسهل عليك حجم المشكلة، وتحاول إدراكها فكرياً واعتبار أن هذه النقاط هي جزء أساسي من الحل.

3) عندما تصبح مدركاً لتلك الأفكار المعرفية، ابدأ في مزاولة نشاطات سلوكية جديدة مثل ممارسة الرياضات الخفيفة كالجري أو الجلوس مع أصحابك، بحيث ينصح الأخصائيين بتوفير أجواء جديدة ليست لها صلة بمشكلتك.

4) عندما تكون وحيداً حاول أن تكرر الأفكار الإيجابية لمشكلتك والإيحاء لذاتك بأنك قادر على تجاوزها وأن هذه فقط مرحلة من حياتك وسوف تمر بشكل تلقائي مع الوقت.

الإخصائيين يؤكدون حقا أن جل الإضطرابات النفسية تمر مع الوقت مهما كانت.

5)  الأساليب الروحية والدينية والصوفية مثل تكرار كلمة معينة لفترات طويلة، وأيضاً أساليب اليوغا والسيطرة على النفس وأساليب التأمل وغيرها، هي أمور تقلل نسبة الإضطرابات النفسية بشكل كبير جدا وينصح الأخصائيين النفسانيين بالقيام بها خصوصا المصابين بالاضطرابات النفسية المرافقة للقلق والهلع.

متابعة وإعداد وكتابة:

محمد بزوّن

لمزيد من المقالات

أبراج    /   ثقافة عامة     /   منوعات    /    مطبخ

موضة وجمال   /   صحة وطب   /   المرأة    

تكنولوجيا   /   تعليم   /   فرص عمل   

Liberty Magazine

—————————————————————————————————–

Follow us

Facebook

Cinema Drama News      Turkish Drama      Lebanon 4 Seasons 

   Lebanon Magazine      The Magazine

Leave a Reply

Scroll to Top