كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة في رمضان؟

ينتج الفم روائح كريهة خلال نهار الصيام، بسبب جفافه وتفاعل البكتيريا المتواجدة في الفم مع الانبعاثات الصادرة عن المعدة، إضافة إلى اتباع نظام غذائي وحياتي غير صحي خلال شهر رمضان.

ويمكن التغلب على تلك الروائح غير المحببة باتباع عدد من الأساليب التي تقلل منها إلى أدنى قدر.

بحسب منظمة “Dentistry” البريطانية والمتخصصة في صحة الفم والأسنان، يمكن تفادي هذه الرائحة كالآتي:

أكثر من الماء

ينصح بالإكثار من شرب الماء خلال فترة الإفطار، للحفاظ على رطوبة الفم وطرد جزيئات الطعام التي يمكن أن تسبب الرائحة الكريهة.

ويفضل شرب ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء بين الإفطار والسحور.

قلل من الكافيين والسكر

لتجنب جفاف الفم، ينصح بالابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي، إذ لها تأثيرات مدرة للبول تفقد شاربها الكثير من الماء.

كما تتسبب المشروبات السكرية أيضًا في انبعاث رائحة كريهة من الفم في النهار، عن طريق تحفيز نمو البكتيريا في الفم.

تجنب الأطعمة ذات الرائحة

لمنع رائحة الفم الكريهة، يفضل تجنب الأطعمة ذات الرائحة القوية مثل البصل والثوم والإكثار من التوابل، وبدلًا من ذلك يمكنك تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف، مثل البطيخ والخيار والكرفس، والتي يمكن أن تزيل بقايا الطعام والبكتيريا من الفم.

تجنب التدخين

لا يسبب التدخين رائحة الفم الكريهة فحسب، بل يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الإصابة بأمراض اللثة ومشاكل أخرى تتعلق بصحة الفم.

نظف أسنانك مرتين

يفضل غشل الأسنان مرتين يوميًا خلال فترة الإفطار، مع استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لتقليل تراكم البلاك، وإزالة جزيئات الطعام والبكتيريا المتسببة في رائحة الفم.

استخدم خيط الأسنان

يساعد استخدام خيط تنظيف الأسنان بشكل يومي في إزالة بقايا الطعام الصغيرة العالقة بين ثنايا الأسنان وفي الأماكن التي يصعب وصول الفرشاة إليها، ما يقلل من فرص الإصابة بأمراض اللثة.

تنظيف اللسان

للحفاظ على صحة الفم وانتعاشه، يفضل استخدام مكشطة اللسان لإزالة بكتيريا الفم من على سطحه، والمتسببة في انبعاث روائح غير المحببة.



Source link

Leave a Reply

Scroll to Top