كيفية استخدام ورق الجوافة للكحة وعلاج الأمراض الأخرى

متابعة-جودت نصري

 

الجوافة من الفواكه الغنية بفيتامين سي C، مما يجعلها خياراً مثالياً للمساعدة على تفكيك المخاط ومنع الميكروبات المسببة للكحة ونزلات البرد.
وفقاً لدراسة تعود لعام 2018، أثبتت أوراق الجوافة فعاليتها في علاج البرد والكحة، إذ تشير الدراسة إلى أن الجوافة مصدر غني بحمض الأسكوربيك والحديد، وتقلل من احتقان الرئة وتكوين المخاط، وفي نفس الوقت تحافظ الجوافة أيضاً على الجهاز التنفسي خالياً من مسببات الأمراض غير الضارّة.
وتحتوي أوراق الجوافة على خصائص المضادات الحيوية، كما تساعد على تعزيز المناعة، كما يمكن لأوراق الجوافة علاج التهاب الشعب الهوائية بشكل فعّال؛ عن طريق فتح الرئتين وتخفيف المخاط وتهدئة الكحة.

طريقة استخدام ورق الجوافة في علاج الكحة

* المكونات
– 2 : 3 من أوراق الجوافة.
– كوب من الماء.

* الخطوات
– اغلي الأوراق لبضع دقائق على النار.
– صفّي الماء من الأوراق.
– اشربي الشاي المُحضّر من مغلي أوراق الجوافة يومياً حتى زوال الكحة.

فوائد صحية أخرى لورق الجوافة

– تعزيز فقدان الوزن
تحتاج الكبد إلى تكسير الكربوهيدرات لتوفير الطاقة للجسم، والمركّبات الموجودة في أوراق الجوافة تمنع تحويل النشا المركّب إلى سكريات بسيطة، مما يعزز فقدان الوزن.

– التحكم في مستويات السكر في الدم

في دراسة أجريت في معهد ياكولت المركزي في اليابان، وُجد أن أوراق الجوافة يمكن أن تُخفِّض بشكل فعّال مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري؛ عن طريق تقليل نشاط إنزيم ألفا جلوكوزيداز، علاوة على ذلك، منع امتصاص الجسم للسكروز والمالتوز، وبالتالي تخفيض مستويات السكر في الدم.
وشرب شاي أوراق الجوافة لمدة 12 أسبوعاً فقط يقلل من مستويات الجلوكوز في الدم دون زيادة إنتاج الأنسولين.

– تقلل نسبة الكوليسترول
شرب شاي أوراق الجوافة لمدة 3 أشهر يقلل من نسبة الكوليسترول الضارّ والدهون الثلاثية دون أية آثار سلبية على مستويات الكولسترول الجيد HDL. علاوة على ذلك، يعمل مستخلص أوراق الجوافة أيضاً على تنشيط الكبد.

– تحسين عملية الهضم
تعمل أوراق الجوافة على تحسين عملية الهضم؛ عن طريق تحفيز إنتاج إنزيمات الجهاز الهضمي، كما أن العوامل المضادّة للبكتيريا الموجودة في أوراق الجوافة تقتل البكتيريا في الأمعاء وتوقف انتشار الإنزيمات السامّة.
وتعتبر أوراق الجوافة مفيدة بشكل خاص في حالات التسمم الغذائي والقيء والغثيان. وللتخفيف من آلام المعدة، اغلي 8 إلى 10 أوراق جوافة في 1.5 لتر من الماء، واشربيها ثلاث مرات في اليوم.

– علاج آلام الأسنان والتهاب الحلق وأمراض اللثة
أوراق الجوافة الطازجة لها خصائص مضادّة للالتهابات، ويمكن أن تخفف بشكل فعّال من آلام الأسنان، وتقرّحات الفم وأمراض اللثة، وتخفيف التهاب الحلق عند استخدامها للغرغرة.
ويمكن استخدام أوراق الجوافة لعمل معجون أسنان طبيعي لتنظيف الأسنان واللثة.

– علاج الجروح والالتهابات
تتمتع أوراق الجوافة بخصائص علاجية هائلة، ويمكن أن تعالج الجروح بشكل فعّال؛ فالعوامل المضادّة للبكتيريا الموجودة في أوراق تمنع العدوى والالتهابات وتسرّع عملية الشفاء.

Source link

%d bloggers like this: