توب 7 أمور تشعرك بألم أسفل الظهر

متابعة-جودت نصري

 

يعاني الكثيرون من آلام متكررة أو مستمرة في منطقة أسفل الظهر، وفي بعض الحالات، يظل سبب آلام الظهر غامضاً على الرغم من الفحوص الطبية؛ ويرجع ذلك جزئياً إلى اختلاف الأجسام عن الأخرى، فالمشاكل التي تسبب ألماً حاداً في الظهر لدى شخص ما، قد لا تسبب أية أعراض على الإطلاق لدى شخص آخر.
في السطور التالية، ستتعرفين على 7 أسباب شائعة تُشعركِ بألم أسفل الظهر:

1-إصابات التمرين

تعتبر الحركات التي تتضمن الانحناء أو الرفع أو الالتواء من أكثر الحركات التي تسبب آلام الظهر، ولكن حتى الجلوس المفرط يمكن أن يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة. وعادة ما تزول آلام الظهر الناتجة عن الإفراط في الحركات أو التمارين من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة، ويمكن أن يساعدكِ تطبيق الكمادات الدافئة والتمدد اللطيف على التعافي من إجهاد عضلات الظهر.

2-إصابات الغضاريف

مع تقدمكِ في العمر، تتكسر الأقراص “الغضاريف” المسطحة المستديرة التي توجد بين كل فقرة من فقرات العمود الفقري، وقد تشعرين بالألم لأن هذه الأقراص تفقد مرونتها ويحتك أحدها بالعمود الفقري مع الآخر، ويُسمي الأطباء هذا المرض القرص التنكسي.
في بعض الأحيان، يضغط الحشو الذي يشبه الهلام من الغلاف الخارجي الصلب للقرص، وهي حالة تسمى القرص الغضروفي، ويمكن أن يتسبب ضغط السائل على الحلقة الخارجية في حدوث آلام أسفل الظهر، بينما يمكن أن يتسبب السائل المتسرب في تهيج الأعصاب القريبة، مما يسبب عدم الراحة في أسفل الظهر ويمتد الألم لأسفل إحدى الساقين أو كلتيهما.

3- انحناء العمود الفقري “الجنف”

غالباً ما يحدث الجنف، وهو انحناء غير طبيعي في العمود الفقري، خلال سنوات الطفولة أو المراهقة، ولكنه قد لا يسبب الألم حتى منتصف العمر أو بعد ذلك، إلى حين يبدأ في زيادة الضغط على الأعصاب داخل النخاع الشوكي.
وتحدث حالة تسمى الانزلاق الفقاري الانحلالي عندما تتآكل الأربطة التي تثبت عمودك الفقري في مكانه بمرور الوقت، ويمكن أن تنزلق عظام ظهرك من الشكل الصحيح، وتنزلق للأمام حتى تمتد إحداها فوق الأخرى، وتصبح الحالة مؤلمة عندما تبدأ العظام في الضغط على الأعصاب الشوكية.
ولا تبدأ مشاكل الجنف دائماً في ظهركِ، إذ يمكن أن يؤدي الألم أو التشوهات في قدمكِ أو كاحلكِ إلى تغيير طريقة المشي لديك، مما يؤدي إلى شدّ الأربطة والأوتار خارج نطاقها الطبيعي، ويمكن أن يتبعها الألم والتهاب المفاصل الذي يصل إلى أسفل ظهركِ.

4-الكسور

قد تتعرضين لكسر فقرة أثناء السقوط أو أي حادث آخر، ولكن الأكثر شيوعاً تحدث الكسور نتيجة مرض هشاشة العظام، وبمرور الوقت يمكن أن تنهار فقراتكِ مما قد يسبب ألماً متوسطاً إلى شديد في الظهر عند التحرك أو عندما تضغط العظام على الأعصاب.

5-الالتهابات والأورام

يمكن أن تصيب الالتهابات النادرة والخطيرة الفقرات، وهي حالة تسمى التهاب العظم والنقي، أو يمكن أن تصابي بالتهاب القرص وهو التهاب في الأقراص بين العظام، بينما يمكن أن يرسل التورم الناتج عن الألم إشارات من الحبل الشوكي إلى عقلكِ.
والسرطان من الأسباب غير الشائعة لألم أسفل الظهر، ولكنه قد يسبب الألم عند تشكل الأورام على طول الحبل الشوكي، وتبدأ بعض السرطانات في الظهر، ولكنها غالباً ما تتشكل عندما ينتشر السرطان من مكان آخر في الجسم.
إذا كنتِ تعانين من آلام الظهر وتاريخ من السرطان، أو أعراض أخرى مقلقة، مثل فقدان الوزن غير المبرر، فقد يطلب طبيبكِ بسرعة اختبارات التصوير لاكتشاف الأورام.

6-مشاكل صحية في أجزاء أخرى من جسمكِ

يمكن أن تسبب الحالات التي تؤثر على الأعضاء الأخرى، وليس فقط العضلات والمفاصل في ظهركِ، ألماً في أسفل الظهر أو بالقرب منه؛ وتشمل هذه الحالات الصحية حصوات الكلى أو الالتهابات، والتهاب البنكرياس، والأمراض المنقولة عن طريق العلاقة الزوجية، وانتباذ بطانة الرحم، حيث تنمو الأنسجة التي تبطن الرحم في مكان آخر من الجسم.
وغالباً ما تصاب النساء الحوامل بآلام الظهر، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من الألم العضلي الليفي، الذي يسبب التعب وآلام العضلات في جميع أنحاء الجسم.

7-تضيق العمود الفقري

إذا كنت تعانين من مرض القرص التنكسي، قد يستجيب عمودك الفقري عن طريق تطوير عظام جديدة حيث يتم تطبيق القوة الزائدة، ويمكن أن تضغط هذه النتوءات العظمية على الأعصاب في الحبل الشوكي، مما يؤدي إلى ألم في ظهركِ أو ألم وتنميل يسيل إلى أسفل ساقيكِ. وفي كثير من الأحيان، تُضعف هذه الحالة قدرتك على المشي وتتطلب علاجاً جراحياً.

Source link

%d bloggers like this: