تعرفي على علاج ارتفاع الهيستامين بالأعشاب

متابعة-جودت نصري

 

الهيستامين هو مادة كيميائية تطلقها الخلايا عندما تواجه مسببات الحساسية، ويصبح الهيستامين مشكلة عندما يرتفع باستمرار، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى تفاعل الهيستامين المزعج.
إليك علاج ارتفاع الهيستامين بالأعشاب في الآتي:

أعراض ارتفاع الهيستامين في الجسم

إذا كنتِ تعانين من ارتفاع الهيستامين في الجسم، فمن المحتمل أن تعاني من بعض إن لم يكن من جميع الأعراض التالية:
-الحكة.
-الانتفاخ.
– احمرار أو دموع في العين.
– سيلان أو تورم الممرات الأنفية.
– العطس.
– السعال.
– الطفح الجلدي.

أسباب عدم تحمل الهيستامين

أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لعدم تحمل الهيستامين هو الإفراط في تناول الأطعمة عالية الهيستامين، لذلك من الأفضل اتباع نظام غذائي منخفض الهيستامين لتهدئة التهاب الجسم. لذلك من المهم إدخال الأطعمة الطازجة مثل الفواكه والخضروات واللحوم الطازجة والمأكولات البحرية والحبوب الكاملة لعلاج ارتفاع الهيستامين.
ويُعدُّ استخدام جهاز تنقية الهواء طريقة ممتازة لتقليل تعرضك لمسببات الحساسية والسموم في بيئتكِ، حيث تمتص أجهزة التنقية الهواء في بيئتكِ وتقوم بتصفية مسببات الحساسية المسببة للهيستامين مثل وبر الحيوانات الأليفة والغبار وحبوب اللقاح وجراثيم العفن.
حبوب اللقاح هي واحدة من أكثر العوامل المسببة لإفراز الهيستامين، إذ يستنشق المصابون بالحساسية حبوب اللقاح، مما يتسبب في إطلاق الهيستامين في الجسم، ويمكن لحبوب اللقاح المعروفة باسم “حمى القش” أو “الحساسية الموسمية” أن تزعجكِ في الواقع على مدار العام اعتماداً على المكان الذي تعيشين فيه.

أطعمة يجب تجنّبها للوقاية من ارتفاع الهيستامين

تشمل بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الهيستامين، الآتي: اللحوم القديمة أو المحفوظة مثل اللحوم المدخنة أو المعالجة والجبن المعتق والأطعمة المخمرة، إضافة إلى الكاكاو وبعض المكسرات والأفوكادو والموز والمحار والطماطم والفواكه الحمضية والبقوليات والفراولة، وهي أطعمة غنية بالهيستامين الطبيعي.
وبشكل عام، تجنّبي المنتجات المعبأة أو المعلبة وتحولي إلى الأطعمة الطازجة، إذ يمكن أن تزداد مستويات الهيستامين في الأطعمة مع تقدم عمرها، لذلك من الأفضل دائماً طهي الطعام الطازج يومياً عند مقاومة الهيستامين

أعشاب تساعد في علاج ارتفاع الهيستامين

يمكنك اللجوء إلى مضادات الهيستامين الطبيعية للراحة إذا كانت الأعراض تعوق حياتك اليومية، والعديد الأطعمة والأعشاب هي مضادّة للهيستامين بشكل طبيعي، مما يعني أنها تعمل بطريقة ما على استقرار الخلايا البدينة وتثبيط إطلاق الهيستامين غير المبرر.
ومن أفضل الأعشاب التي تساعد في علاج ارتفاع الهيستامين الكركم أو أوراق نبات القراص والحبة السوداء والزنجبيل.
ومن الأعشاب التي تتسم بقدرتها على تقليل الهيستامين في الجسم حب الهال، والزعفران اللذان ثبت أنهما يقللان من أعراض عدم تحمل الهيستامين.
الكراوية أيضاً تعمل كمضادّ طبيعي للهيستامين، وهي تتميز برائحة قوية مثل اليانسون، وغالباً ما يتم استخدام الكراوية في اليخاني والصلصات لإضفاء المزيد من النكهة على الطبق.
ويُمكن استخدام بذور الكزبرة وبذور الشمر التي تتسم بأنها مضادّ طبيعي رائع للهيستامين.
أوراق النعناع أيضاً تتسم بأنها تحتوي على نسبة منخفضة من الهيستامين، كما يُمكن تناولها مع الأطباق اليومية أو كشاي دافئ.
إكليل الجبل عنصرر آخر في عائلة الأعشاب المضادّة للهيستامين، ويشتهر بنكهته الصنوبرية والحمضية.

Source link

%d bloggers like this: