تعرفي على الأسباب المرضية لتساقط الشعر والعلاج

متابعة-جودت نصري

 

لقرون عديدة، لجأ الرجال والنساء الذين يعانون من تساقط الشعر إلى استخدام مجموعة مذهلة من الحبوب والجُرعات ومستحضرات اللوشن، التي تَعِد جميعها باستعادة الشعر المفقود، لكن من دون جدوى.

ما أسباب تساقط الشعر؟

ثمة أسباب كثيرة لفقدان الشعر، من بينها التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل أو انقطاع الطمث، إضافة إلى عوامل غذائية، مثل اتباع حمية غذائية قاسية، أو الإصابة بمرض، أو تناول أدوية معينة، أو تضرر فروة الرأس، عند الرجال، يحدث تساقط الشعر في العادة لأسباب وراثية، تُعرف بـ«الصلع الوراثي»، أو نمط صلع الذكور، ويبدأ عادةّ حينما يبلغون سن الـ 20 والـ 30. والسبب وراء ذلك تحول الهرمون الذكري «التستوستيرون» إلى هرمون آخر يسمى «ديهدروتستوستيرون»، الذي يجعل بصيلات الشعر أضعف وأرق بشكل تدريجي، فيما تظهر لدى 40 % من النساء علامات فقدان أو ضعف الشعر في سن الـ 60. وبشكل عام، يتساقط الشعر في مقدمة فروة الرأس وعلى جوانبه، لكنه يبقى سميكاً في مؤخرته، ويصاب الطرفان بالثعلبة البقعية وهو فقدان غير كامل لشعر فروة الرأس يصيب واحد بين كل ألف شخص، وهو مرض مناعة ذاتية؛ حيث يقوم الجسم بمهاجمة الشعر عن طريق الخطأ، وفي بعض الأحيان تصبح الحالة شديدة الخطورة، لدرجة يفقد معها المريض الشعر الموجود على الحاجب والجفن، أو كل الشعر الموجود على الجسم.

فئات تصاب بتساقط الشعر

النساء اللواتي اتبعن حمية غذائية قاسية، وكنتيجة لذلك فقدن أكثر من 50 % من شعورهن؛ حيث يتساقط الشعر بمجرد لمسه. البدناء أيضاً معرضون لفقدان الشعر؛ بسبب سوء نوعية الأغذية التي يتناولونها. ما نسبته 30 % من الحالات التي تعاني تساقط الشعر هي لأطفال يرفضون تناول الطعام ضمن المعدلات الطبيعية. طلبة الجامعات الذين يفتقرون إلى المال، أو الذين ينفقون أموالهم على أشياء أخرى غير الطعام الصحي. كبار السن الذين يعجزون عن تناول المأكولات الصحية.

أهم الأغذية المناسبة لتساقط الشعر

ضمان وجود مزيج جيد من البروتين والحديد والفيتامينات في الحمية الغذائية؛ حيث يتكون الشعر بشكل رئيس من البروتين والكيراتين. لذا، فإنّ المأكولات الغنية بالبروتين ستعزز نمو الشعر. يعدّ تناول اللحم الأحمر مرتين في الأسبوع أحد أفضل الطرق للحصول على كميات كافية من البروتين والحديد، اللذين يساعدان على تعزيز صحة فروة الرأس. تناول السلمون والبيض فهما من المصادر الغذائية الصحية الجيدة أيضاً. تناول الجرجير بكميات كبيرة، بالنسبة إلى النباتيين؛ لأنهم عرضة أيضاً لفقدان الشعر. تناول مكملات الحديد، بدءاً بجرعة مخفضة حجم 15 مليغرام، مع طلب الاستشارة الطبية. مراعاة حقيقة أن البروتينات لا يمكن امتصاصها بشكل مناسب من دون كربوهيدرات، لذا يجب إضافة الأرز والبطاطس والباستا والخبز بوصفها عناصر ضرورية.

Source link

قم بكتابة اول تعليق