اكتشفي فوائد رياضة الكاليسثنكس

متابعة-جودت نصري

 

رياضة الكاليسثنكس هي رياضة تستخدم وزن جسمكِ مع مجموعة متنوعة من تمارين الحركة لتمرين عضلاتكِ وحرق السعرات الحرارية، فهي رياضة لياقة بدنية تعتمد على القوة والحركة. وقد اكتسبت رياضة الكاليسثنكس شعبية في العقد الماضي، فحتى الجيش الأمريكي أدرك فوائدها في التربية البدنية للتدريب القتالي الأساسي. في السطور التالية، ستتعرفين على فوائد رياضة الكاليسثنكس ومقدار السعرات الحرارية التي يحرقها جسمكِ أثناء ممارسة هذه الرياضة المذهلة، والتي قد تكون مفيدة لك إذا كنت مقبلة على الزواج:

1-ترفع من قوة الجسم والقدرة على التحمل

تستخدم رياضة الكاليسثنكس وزن جسمكِ للضغط على عضلات ومجموعات عضلية معينة لإحداث تضخم؛ وهذا هو المكان الذي يحدث فيه تلف مجهري لأنسجة عضلاتكِ والذي يتم تجديده بعد ذلك بأنسجة عضلية جديدة. وخلال فترات الراحة بين التدريبات، حيث تزداد قوة الفجوات المجهرية في عضلاتكِ وتكتسبين أليافاً عضلية جديدة، تكبر العضلات وتصبح أقوى بشكل عام. ولكن على عكس كمال الأجسام أو مجرد رفع الأثقال البسيط، تركّز رياضة الكاليسثنكس أكثر على القدرة على التحمل، فبمرور الوقت ستجدين أنه يمكنكِ أداء المزيد من المجموعات والتكرارات وأنه يمكنك الاحتفاظ بمراكز الضغط لفترة أطول، مما يزيد من قدرة عضلاتكِ على التحمل، وهذا يترجم بشكل أفضل إلى قوة عملية يمكنكِ استخدامها كل يوم من مجرد رفع الوزن في اتجاه واحد.

2-تُحسِّن الميكانيكا الحيوية (الشكل، التوازن، المرونة)

باعتبارها رياضة موجهة نحو الحركة، يمكن أن تحسّن رياضة الكاليسثنكس شكلك وتوازنك ومرونتك، حيث تمَّ تصميم التمارين لتمديد العضلات وتحسين المرونة ومنع انغلاق أو تقصير العضلات كما ترينه كثيراً مع رافعي الأثقال. والتوازن هو مجال رئيسي آخر يمكن الإستفادة منه من خلال تطبيق هذه التمارين، بالوقوف على اليدين أو باستخدام حلقات الكاليسثنكس. وسيتحسن جسمكِ وقوتكِ وتوازنكِ وأيضاً شكلك، وسوف تمشين بشكل أكثر استقامة وستكون عضلاتكِ أكثر استرخاءً على نحو طبيعي.

3-تُحسِّن الصحة العقلية

ترتبط الصحة الجسدية ارتباطاً جوهرياً بالصحة العقلية، ومن خلال العناية الجيدة بجسمك وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ستشعرين بمزيد من الثقة بشأن قدراتكِ الخاصة، فأثناء التمرين وبعده ستشعرين بإفراز هرمون الإندورفين؛ لمكافأة جسدك على تجربة جيدة. ولكنها ليست مجرد مكافآت قصيرة المدى أيضاً، إذ يعاني الجسم السليم من مشاكل بسيطة أقل، وعدد أقل من الأمراض والشكاوى التي تشتت انتباهكِ وتذكركِ بمدى كونكِ غير صحية. تابعي المزيد تمارين الصدر في الجيم فعالة في إبراز عضلاته

4-محاربة ومنع السمنة

السمنة هي السبب الأول للوفاة في كثير من دول العالم، وتؤدي السمنة إلى الكثير من المشاكل الصحية، لذلك تُعدُّ رياضة الكاليسثنكس طريقة رائعة للتخلص من الوزن الزائد وفقدان ذلك القاتل الصامت “الكوليسترول”.

5-زيادة تركيز العقل وتخفيف التوتر

من خلال قضاء بعض الوقت كل يوم للتركيز على ممارسة تمارين الكاليسثنكس، فإنكِ تخففين التوتر وتعيدين التركيز إلى عقلكِ. وتمارين الكاليسثنكس مثل التأمل في هذا الصدد لأنها تنقي العقل وتنشطه وتجعلكِ مدركة تماماً لكل ما يحدث في جسمكِ.

كم عدد السعرات الحرارية التي تحرقينها خلال تمارين الكاليسثنكس؟

يعتمد عدد السعرات الحرارية التي تحرقينها أثناء ممارسة تمارين الكاليسثنكس على عدة أمور، بما في ذلك وزنكِ وعمركِ، وفي المتوسط، يؤدي أداء تمارين رياضية لحوالي 30 دقيقة إلى حرق:

– 135 سعرة حرارية إذا كان وزنكِ 125 رطلاً.

– 167 سعرة حرارية إذا كان وزنكِ 155 رطلاً.

– 200 سعرة حرارية إذا كان وزنكِ 200 رطل. وإذا كنتِ تمارسين تمارين الكاليسثنكس القوية لمدة نصف ساعة، فسيكون حرق السعرات الحرارية لديكِ على النحو التالي:

– 240 سعرة حرارية إذا كنتِ 125 رطلاً.

– 298 سعرة حرارية إذا كنتِ 155 رطلاً.

– 355 سعرة حرارية إذا كنتِ 200 رطل.

Source link

قم بكتابة اول تعليق