العلماء يشيرون لوجود 4 أنواع من الغضب، تعرّف على نوع الغضب الذي ينتابك والطرق الصحيحة للتحكم فيه دائماً

كل الأشخاص يشعرون بالغضب، لكن الإختلاف يكمن في نوعية هذا الغضب وطرق التعبير عنه. فالغضب عموما يضعف قدرة الفرد على التفكير بشكل منطقي، ويدفعه للتصرف بطريقة لا عقلانية، غالبا ما يندم عليها لاحقا

العلماء لم يُحددوا بشكل قاطع كل أنواع الغضب الموجود، لكن مبدئياً هناك 6 أنواع، وفي هذا الموضوع سنعرفكم عن أكثر الأنواع شيوعاً وطرق التحكم فيها حسب الخبراء :

1 الغضب المتفجر :

الأشخاص الذين ينتابهم هذا النوع من الغضب غالبا ما يتميزون بكتمان المشاعر لفترة طويلة، ويصعب إثارة غضبهم، لكن حين يغضبون فمشاعرهم تكون مدمرة وجارحة للغاية، بحيث خلال نوبة غضبهم لا يترددون في قول ما يريدونه بأسلوب جارح عادة ما يندمون عليه.

بيولوجياً يؤكد العلماء أن ردة الفعل هذه تدوم من ثانيتين إلى 12 ثانية كحد أقصى ، لكن نفسيا فإن الشخص يستمر في نوبة غضبه لمدة أطول. وأفضل حل ممكن أن يقوم به الشخص الغاضب هو السيطرة على نفسه لحوالي 15 ثانية بعد نوبة غضبه مباشرة، ومحاولة تجاهل سبب الغضب وعدم إعادة التفكير في حيثياته.

2 الغضب السلبي العدواني :

هذا النوع هو الأكثر شيوعاً بين الناس ويتم التعبير عنه بشكل غير مباشر، فالغاضبون السلبيون لا يصرحون أنهم يعانون من الغضب، وإنما يميلون إلى السخرية من الآخرين واستفزازهم.

يقول دكتور الأعصاب كريم منتصر أن السخرية من الآخرين هي نوع من التواصل السلبي العدواني، لهذا فإن الأسلوب الوحيد للتغلب على هذا النوع من الغضب هو تدريب النفس، وعند الشعور بالغضب يجب التعبير عنه في الحين بطريقة مباشرة حتى لا يتحول إلى الداخل ويتم التعبير عنه بالسخرية الاستفزاز.

3 الغضب المزمن :

هذا النوع من الغضب يعد من أصعب الأنواع وأكثرها ضررا، فهو لا ينتهي، وحتى حين يكون الإنسان في أسعد لحظاته، فإن الغضب يستمر داخله. حيث يمر بنوبات غضب بشكل دائم، وقد يكره جميع الناس ولا يعجبه أي شيء يقومون به.

تتنوع أسباب هذا الغضب، فقد يكون بسبب طفولة سيئة عاشها هذا الشخص أو بسبب الإحباط واليأس، أو حتى بسبب الجينات التي ورثها من والديه.

إذا كانت نوبات الغضب هذه بدأت تؤثر على الشخص صحياً ونفسياً، فمن الأفضل اللجوء إلى مساعدة طبيبة. ويمكن السيطرة على هذا الغضب من خلال الرياضة أو تعلم هواية جديدة، لكن أهم خطوة يجب أن يقوم بها الشخص هي معرفة سبب غضبه الدائم.

أيضا العلماء يكدون على أن التقنية المثالية التي يمكنها مساعدة الشخص على التحكم بغضبه هي التخيلات، التأمل والاسترخاء.

4 الغضب من الذات :

الشخص الذي يعاني من هذا الغضب يلوم نفسه على كل شيء، غضبه هو تعبير دائم عن خيبة أمله من نفسه، وعليه فإن غضبه يتم توجيهه إلى الذات وليس إلى الآخرين.

على الأرجح يكون السبب في ذلك هو التعرض لمواقف جعلت هذا الشخص يفقد ثقته في نفسه، وبالتالي قرر محاسبة الذات عوضاً عن التعبير عما يزعجه.

الخطوة العملية الوحيدة لتواجز هذا النوع من الغضب هو أن يتعلم الشخص تقدير نفسه، وأن يثق في نفسه، الثقة بالنفس هي الحل الوحيد لتجاوز هذا الغضب.

فالثقة بالنفس لوحدها كافية لتمتع الشخص بكاريزما خاصة،

Leave a Comment

Scroll to Top