SpongeBob SquarePants | Nickelodeon Arabia | يصبح شمشون صديق حبار | سبونج بوب

SpongeBob SquarePants | Nickelodeon Arabia | يصبح شمشون صديق حبار | سبونج بوب

سبونج بوب سكوير بانتس (بالإنجليزية: SpongeBob SquarePants)‏؛ وغالباً يسمى سبونج بوب فحسب، هوَ شخصية خياليّة وبطل المسلسل التلفزيوني الأمريكي الذي يحمل نَفس اسمه، حيثُ قام ممثل الصوت الأمريكي توم كيني بأداء دوره. ظَهر مسلسل سبونج بوب سكوير بانتس للمرة الأولى في 1 مايو 1999.

 

follow us:

Facebook:     Cinema Drama News   Turkish Drama   Lebanon 4 Seasons   Last summer    Movies & Series show

Instagram:    Cinema Drama News    Turkish Drama   Lebanon 4 Seasons  Last summer    Movies & Series Show 

Twitter:                                      Cinema Drama News                     Lebanon 4 Seasons

 

سبـونج بوب سكوير بانتس

سبـونج بوب سكوير بانتس (بالإنجليزية: SpongeBob SquarePants)‏، هو مسلسل تلفزيوني أمريكي متحرك صممه مذيع وعالم أحياءٍ بحري ومصمم الرسوم المتحركة ستيفن هيلنبرغ. ويروي المسلسل مغامرات وحكايات حول الشخصية الرئيسية سبونج بوب وأصدقائه في مدينة خيالية تحت الماء بالمحيط الهادئ اسمها “قاع الهامور”.

وشعبية هذا المسلسل جعلت منه امتيازا تسعى إليه وسائل الإعلام، فضلًا عن عرضه الأعلى تقييما على قناة تلفزيونية تدعى نكلوديون، ومن أكثر الرسوم المتحركة على القناة المسماة بنكتوونز. والملكية الأكثر توزيعًا على شبكات MTV التلفزيونية (الشركة الام). وحصل هذا الامتياز الاعلامي على 8 بلايين دولار من الإيرادات الترويجية لنيكلوديون.

أتت فكرة تصميم شخصية سبونج بوب لهيلنبرغ عام 1984 من خلال دراسة علم الأحياء البحرية بمعهد المحيط ، بدانا بوينت، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكة، حيث كتب سيناريو منطقة المد والجزر حيث جسد فيه أشكال الحياة البحرية ومنها الإسفنجة سبـونج بوب. ترك هيلنبرغ المعهد ليُصبح مذيع في 1987، والتحق بعدها بمعهد كاليفورنيا للفنون في عام 1992.

وبدأ بتطوير سبـونج بوب ليكون مسلسلًا تلفزيونيًا في عام 1996 بعد إلغاء مسلسل اسمه “حياة روكو الحديثة” وانتقل الأمر إلى شخصٍ اسمه توم كيني والذي عمل مع هيلينبيرغ على تطوير المسلسل وذلك للتعبير عن الشخصية الرئيسية فيه. كان يسمى “سبـونج بوب” في الأصل باسم “سبونج بوي” والمسلسل كان يحمل اسم “سبـونج بوي أهوي” ولكن تلك الأسماء تغيرت لأن ذلك الاسم تم اطلاقه على ممسحة أرضية.

تم بث الحلقة التجريبية لأول مرةٍ على قناة نيكولوديون في الولايات المتحدة الأمريكية في الأول من شهر مايو عام 1999 في أعقاب بث تلفزيوني لجوائز اختيار الأطفال عام 1999. وتلقى المسلسل اشادة واسعة من النقاد في جميع أنحاء العالم واكتسب شعبية هائلة في موسمه الثاني. وأطلق الفيلم الروائي سبونج بوب سكوير بانتز في دور السينما يوم 19 نوفمبر 2004 ويجري العمل على تطوير تكملة هذا الفيلم والمتوقع اطلاقه في 13 فبراير 2015. وفي 21 من شهر يوليو عام 2012 تم عمل تجديد على المسلسل وتم بث موسمه التاسعة بدءًا من حلقة “الأماكن المتطرفة”.

على الرغم من شعبية المسلسل الواسعة إلا أنه كان محورًا في العديد من الاختلافات وأحد انتقاداتهم للمسلسل كانت توجهه الجنسي. وتم ترشيح المسلسل لجوائز إيمي الخمسة عشر وفاز بأفضل برنامج للرسوم المتحركة من الفئة الخاصة عام 2010. وتلقى أيضًا العديد من الجوائز والترشيحات مثل جائزة آني 16 (فاز بها ست مرات) وأربعة ترشيحات لجائزة BAFTA للطفولة (فاز فيها مرتين). في عام 2011 ظهر حديثًا نوع من الفطر اسمه سبونجيفورما سكوير بانتسي محاكيًا في ذلك اسم شخصية سبونج بوب.

قبل إختراعه لشخصية سبـونج بوب سكوير بانتس (بمعنى: “الإسفنجة بوب ذات البنطال المربع”) كان ستيفن هيلنبرغ يدرس الأحياء البحرية لزوار معهد المحيطات (الواقع في دانا بوينت بولاية كاليفورنيا).

كان هيلنبرغ مولعًا بالمحيطات خلال طفولته وبدأ في سنٍ مبكرة بتطوير قدراته الفنية. ومع ذلك لم يتناغم هذين الاهتمامين لوقتٍ طويل حيث أن فكرة رسم سمكة بدت أمرًا مملًا بالنسبة له. وأثناء دراسته الجامعية تخصص هيلينبيرغ في الأحياء البحرية وفي الفن أيضًا، وانضم عقب تخرجه عام 1984 إلى معهد المحيطات والذي يعد أحد المؤسسات في دانا بوينت بولاية كاليفورنيا والمتخصص بتعليم العلوم البحرية وتاريخ البحار.

وبينما كان هناك ظهرت له الفكرة التي قادت لابتكار سبـونج بوب سكوير بانتس وهي الكتاب الفكاهي بعنوان “منطقة المد والجزر” والذي كان يُستخدم في المعهد لتعليم الزوار من الطلبة عن حياة الحيوان في الماء. ويجسد هذا الكتاب مختلف أشكال الحياة البحرية وكثير منها سوف تتطور لتكون أساس شخصيات مسلسل سبـونج بوب سكوير بانتس. كانت الشخصية الرئيسية في الكتاب هي “بوب الإسفنجة” والتي تشبه إسفنجة البحر الفعلية وليست اسفنجة المطبخ الاعتيادية على عكس سـبونج بوب. حاول هيلينبيرغ نشر الكتاب ولكن لم تكن الشركات مهتمة للأمر.

في عام 1987 ترك هيلينبيرغ المعهد لمتابعة حلمه بأن يصبح مبتكر رسوم متحركة وبدأ في تصور فكرة مشروع يحتوي على مجسماتٍ للحياة البحرية. وعلى الرغم من أنه رسم عدة رسوماتٍ مبدئية بالأفكار التي راودته، إلَّا أنه انتظر ما يُقارب عقد من الزمن قبل أن تتحول فكرته إلى حقيقة واقعة.

SpongeBob  SpongeBob  SpongeBob  SpongeBob   

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*