4 خطوات مُقدمة من خبير نفسي للشخص الخجول ليتصرف بشكل جيد في أول لقاء غرامي

الدراسات تشير إلى أن حوالي 60% من الناس يغلب عليهم الخجل عندما يتعلق الأمر بالتواصل مع الجنس الآخر في أول لقاء غرامي، وهذا الخجل يختلف عن الخجل الإجتماعي العام، البروفيسور “فيليب زيمباردو” وهو خبير نفسي يُعرف اهتمامه بهذا الموضوع ويُعتبر رائد أبحاث ودراسات الخجل في الولايات المتحدة الأمريكية وبالتحديد في جامعة ستانفورد، يُقدم 4 نصائح مميزة على شكل خطوات لأي شخص قد يخجل في أول لقاء غرامي، وستساعده هذه الخطوات في التغلب على تلك المشكلة، وتجاوزها في سبيل بناء علاقة مثالية :

الخطوة 1 :

يجب أن تختار الموقع المناسب للقاء حيث يكون ذلك المكان هو أكثر مكان تشعر فيه بالثقة والراحة، ومن الأفضل ألا يكون مزدحم جدًا وصاخبا، على الأقل يمكنك أن تتكلم في ذلك المكان بصوت مُنخفض وتتمكن من سماع صوت الطرف الآخر بشكل واضح.

الخطوة 2 :

الإستماع الجيد لا يعني أن تظل صامتا طوال الوقت، بل يجب أن تكون متحدث جيد كذلك، وتستطيع أن تُقنع الطرف الآخر بنفسك وقدراتك، وتتعامل مع كافة الأسئلة والمداخلات التي تسمعها بشكل جيد وإيجابي، ويُمكنك أن تبدأ اللقاء في التكلم عن ماضيك الإيجابي، وتروي فيه أفضل الفصول، أو طموحاتك المستقبلية، لكن تجنب أن تتناول الحياة الشخصية للطرف الآخر لأنها تثير الحساسية.

الخطوة 3 :

حاول قدر المستطاع أن تتمسك بثقتك بنفسك، فالطرف الآخر يريد دائما الشخص الواثق منه نفسه، الذي يقتحم النقاش ويبادر بمشاعره. فالمبادرة تجعل الطرف الآخر يقتنع بقدراتك وبحبك الصادق.

الخطوة 4 :

استمر بالآداب والأسلوب اللبق في الحوار، دون أن تجعل الأمر مبالغ فيه، فكل ما عليك هو الإلتزام بالضوابط والمعايير الاخلاقية التي وضعتها لنفسك للتعامل مع الآخرين، وعامل هذا الشخص كما الآخرين دون أن تأخد نظرة مُختلفة عليه، لأن ذلك سيجعلك تُغير طريقة تصرفك وتبدو على غير طبيعتك.

Leave a Reply

Scroll to Top